أندية مصرية تشن حملة ضد حكام كرة القدم

10 ابريل 2023
امتعاض كبير من التحكيم في مصر (ريان بيرسي/Getty)
+ الخط -

عادت ظاهرة البيانات الرسمية والتصريحات النارية، لتضرب بقوة استقرار التحكيم المصري، على خلفية أحداث مباريات بطولة الدوري الممتاز لكرة القدم 2022-2023، وتعالي اعتراضات الأندية على قرارات الحكام، واللجوء بشكل رسمي إلى مجلس إدارة اتحاد الكرة لوضع حد للأزمات الأخيرة مع بدء العد التنازلي لموعد إسدال الستار على منافسات البطولة.

وشهدت الساعات الأخيرة تصريحات هجومية للقبرصي بابا فاسيليو المدير الفني لفريق البنك الأهلي، الذي اعترض على خسارة فريقه أمام الزمالك بهدف مقابل لا شيء في الجولة 24، بدعوى إلغاء هدف لمهاجمه باسم مرسي.

وقال فاسيليو في تصريحات مباشرة بعد اللقاء بالمؤتمر الصحافي: "هدف باسم مرسي الذي ألغاه الفار، صحيح، تعرضنا للظلم التحكيمي في المباراة مما أدى إلى خسارة البنك الأهلي بشكل غير مستحق أمام الزمالك بهدف وكنا نستحق التعادل على الأقل في المباراة".

كما لم ينتظر نادي المقاولون العرب، وقتاً طويلاً، وأصدر بياناً، أعرب فيه عن رفضه للأخطاء التي صاحبت مباراته مع إنبي وخسرها بهدفين لهدف.

وجاء في نص بيان نادي المقاولون العرب "يبدي مجلس إدارة نادي المقاولون العرب برئاسة المهندس محسن صلاح انزعاجه من الخطأ التحكيمي الواضح الذي ارتكبه حكم مباراة فريق المقاولون العرب أمام إنبي ضمن مباريات الجولة 24 للدوري، محمد يوسف الذي تغاضى عن احتساب ركلة جزاء واضحة رغم استدعاء حكم تقنية الفيديو له واستغراق وقتاً طويلاً في شرح الحالة التي أجمع كل من شاهدها على كونها ركلة جزاء ضد لاعب إنبي للمسه الكرة بيده داخل منطقة الجزاء، وأوضحتها كل كاميرات المباراة".

وتابع البيان "وإذ يبدي النادي دهشته من رفض الحكم لما شاهده بوضوح وتوصيات حكم تقنية الفيديو فإن المقاولون العرب سيتقدم بشكوى واحتجاج إلى لجنة الحكام باتحاد الكرة وموجهة أيضاً إلى رابطة الأندية المصرية المحترفة، مطالباً بتفسير واضح لما حدث والكشف عما دار بين حكم الساحة وحكم تقنية الفيديو، وإعلانه على الرأي العام حتى يتم سماع ما جرى في المحادثة بين الحكمين، وهي طلبات منطقية ومشروعة لنادي المقاولون العرب وكل الأندية، خاصة أن فريق المقاولون العرب راعى الجولة الماضية أمام بيراميدز ظروف أزمة اتحاد الكرة مع شركة تقنية الفيديو، وجرى احتساب ركلة جزاء لا أساس لها من الصحة لفريق بيراميدز ومر الموقف بحجة عدم وجود التقنية".

وجاء بيان المقاولون العرب، بعد ساعات قليلة من بيان آخر أصدره نادي الاتحاد السكندري ضد قرارات التحكيم في مباراته مع فيوتشر التي خسرها بهدف مقابل لا شيء، وفقد معها المركز الرابع في الدوري.

وجاء في نص بيان الاتحاد السكندري "ما حدث من طاقم التحكيم أمام نادي فيوتشر باستاد الإسكندرية فاق كل الحدود، وتخطى مرحلة حسن النوايا، ومثل هذه الأخطاء التحكيمية التي تغير نتائج المباريات، ومستقبل وترتيب الفرق أمر غير مقبول بالمرة".

وأضاف البيان "وجّه طاقم التحكيم بقيادة الحكم مبروك نبيل نتيجة المباراة بقراراته الغريبة واحتساب أخطاء وهمية على نادى الاتحاد السكندري، والتغاضي عن أخطاء أخرى لصالح الفريق، بل تمادى في إشهار العديد من البطاقات دون أي مبرر سواء للاعبي الاتحاد السكندري أو الجهاز الفني، بل وقام بطرد المدير الفني زوران في نهاية الشوط الأول بحجة الاعتراض".

وشهدت مباراة نهائي كأس مصر، المقررة مساء الإثنين، بين الأهلي وبيراميدز، أزمة كبيرة بعد اعتراض الأخير على إسنادها إلى طاقم تحكيم مصري، وطلب حكاماً أجانب، وهو ما رفضه اتحاد الكرة.

ويتولى رئاسة لجنة الحكام الرئيسية، البرتغالي فيتور بيريرا حتى نهاية موسم 2023-2024، خلفاً للإنكليزي كلارك كلاتنبرغ الذي ترك منصبه، وغادر البلاد على خلفية أزمات كثيرة مع مسؤولي الاتحاد المصري.

المساهمون