أندية فرنسا تصدم المنتخبات العربية بقرار جريء

17 مارس 2021
رابطة الدوري الفرنسي أعلنت القرار الأربعاء (Getty)
+ الخط -

اجتمعت أندية الدوري الفرنسي بدرجتيه الأولى والثانية، الأربعاء، للبت في قرار منع محترفيها الدوليين مع المنتخبات من خارج الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، من السفر لتلبية دعوتها لخوض مواجهات تصفيات كأس أمم أفريقيا على وجه الخصوص، وذلك قبل أيام قليلة فقط من انطلاق الجولتين الخامسة والسادسة.

وكشفت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، أن الأندية وجهت رسالة إلكترونية مشتركة لمختلف الاتحادات العربية والأفريقية، لإبلاغها بنص القرار، وهو ما سيشكل ضربة قوية لها، علماً أن بعض مدربيها يعولون على آخر مواجهتين لاختبار أسماء جديدة.

وسيلحق القرار الضرر بالمنتخب الجزائري الذي سيخسر عدة لاعبين، إضافة إلى منتخبات المغرب وتونس بدرجة أقل، مما يدفع بالمدراء الفنيين، جمال بلماضي وحاليلوزيتش ومنذر الكبير، لإيجاد حلول سريعة ساعات عن إعلان القوائم النهائية.

ومنح الاتحاد الدولي لكرة القدم  "فيفا" الاتحادات الخيار في اتخاذ مثل هذه القرارات بشكل استثنائي، حماية لمصالحهم بسبب التدابير المشددة التي تتخذها بعض الدول العربية والأفريقية، وعلى وجه الخصوص بفرنسا ودول أوروبية للوقاية من تفشي فيروس كورونا في سلالته المتحورة التي تنتشر بسرعة أكبر.

وضمنت منتخبات تونس والجزائر والمغرب تأهلها مبكراً، حيث حققت 10 نقاط في أول 4 مباريات، بثلاثة انتصارات وتعادل، ما يمنح مدربيهم حرية الاعتماد على لاعبين آخرين، خاصة الذين يلعبون في الدوري المحلي وبقية الدوريات العربية.

المساهمون