الهاتريك المنتظر.. حلمٌ لم يشهده تاريخ نهائي أمم أوروبا

14 يوليو 2024
أوليفر بيرهوف سجل هدفين في نهائي يورو 1996 في لندن (كليف ماسون/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- يتنافس داني أولمو وهاري كين على لقب هداف يورو 2024 بثلاثة أهداف لكل منهما، مع إمكانية تغيير الأمور إذا سجل لاعب مثل ألفارو موراتا هاتريك.
- أولمو أكد في مؤتمر صحفي أن الأهم هو الفوز وليس من يسجل الأهداف، مشيراً إلى صعوبة تسجيل ثلاثية في النهائي.
- تاريخياً، فقط ثلاثة لاعبين سجلوا هدفين في نهائي البطولة، وسبعة لاعبين سجلوا هاتريك في البطولة بشكل عام.

ينافس أكثر من لاعب على لقب هداف بطولة أمم أوروبا "يورو 2024" المقامة حالياً في ألمانيا، وتُختتم اليوم الأحد حين تلاقي إسبانيا نظيرتها إنكلترا، وبين هؤلاء يتصدر القائمة داني أولمو وهاري كين بثلاثة أهداف، لكن يُمكن بطبيعة الحال أن تنقلب الأمور بحال تسجيل أحد لاعبي المنتخبين مثل ألفارو موراتا مثلاً هاتريك، لكن هذا الأمر سيكون صعباً للغاية، إذ لم يحصل في تاريخ المسابقة قطّ.

وقال أولمو في المؤتمر الصحافي يوم السبت حول جائزة هداف يورو 2024: "أشعر أنني بحالة جيدة للغاية، أنا في لحظة رائعة. علينا مواصلة الاستفادة من ذلك. أنا متساوٍ مع كين، لكن فابيان سجل هدفين أيضاً، موراتا سجل هدفاً واحداً، وإذا سجل ثلاثية فسنكون جميعاً سعداء. لا يهم من يسجل، المهم هو الفوز"، لكن يبدو أن أولمو لم يكن يعرف أنّ هذا الأمر كان دائماً صعباً على أكبر النجوم، مع التأكيد أنّه ليس مستحيلاً.

كرة عالمية
التحديثات الحية

واستطاع فقط ثلاثة لاعبين تسجيل هدفين في النهائي، هم الألماني غيرد مولر أمام الاتحاد السوفييتي في عام 1972، ومن ثم فعلها مواطنه هورست هروبيش أمام بلجيكا في نسخة 1980. وللمصادفة، فإن الاسم الثالث أيضاً ألماني، وهو المهاجم الشهير أوليفر بيرهوف، الذي هزّ شباك تشيكيا مرتين في عام 1996، حين حققت بلاده لقب أمم أوروبا للمرة الثالثة، وفشلت من يومها في نيل اللقب الرابع. وتمكّن سبعة لاعبين فقط من تسجيل هاتريك في أمم أوروبا بشكلٍ عام (ليس في النهائي)، وهم الألماني ديتر مولر (1976) في نصف النهائي أمام يوغوسلافيا، ومواطنه كلاوس ألوفس (1980) أمام هولندا في دور المجموعات، والفرنسي ميشيل بلاتيني في مناسبتين، في نسخة 1984 أمام بلجيكا ويوغوسلافيا في دور المجموعات، ثم الهولندي ماركو فان باستن في 1988 أمام إنكلترا في دور المجموعات، والبرتغالي سرجيو كونسيساو (2000) أمام ألمانيا، والهولندي باتريك كلويفرت (2000) أمام يوغوسلافيا، والإسباني ديفيد فيا أمام روسيا (2008).
 

المساهمون