أندية بتاريخ كبير تُواجه خطر الهبوط وتخوض صراعاً لإنقاذ الموقف

25 ابريل 2023
أندية قوية قد تخسر مكانها في نهاية الموسم (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تواجه أندية تملك تاريخاً كبيراً خطر الهبوط إلى الدرجة الثانية في مختلف الدوريات الأوروبية القوية، مع اقتراب مختلف الدوريات من الأسابيع الأخيرة التي ستشهد صراعاً لضمان البقاء، أكثر من الصراع على التتويج.

وبات فريق فالنسيا قريباً من خسارة مكانه في الدوري الإسباني، بسبب تواضع نتائجه هذا الموسم، ورغم رحيل مدربه الإيطالي، جينارو غاتوزو، فإن النتائج لم تسجل تحسناً، إذ يحتل الفريق المركز الـ18 برصيد 30 نقطة، ولحسن حظه، فإن تعثر الأندية التي تسبقه في الترتيب أعاد إليه الأمل، في وقت زاد فيه وضع إسبانيول تعقيداً، إذ بات في المركز قبل الأخير برصيد 28 نقطة، ورغم أنه اعتاد الهبوط في المواسم السابقة، إلا أن الوضع هذه المرة يبدو مختلفاً بعد أن كسب نقاطاً في مواجهات قوية مثل التعادل مع جاره.

وأصبح سمبدوريا، الذي بلغ نهائي دوري الأبطال في عام 1992، قريباً من توديع منافسات "الكالتشيو"، بما أنه يحتل المركز الأخير إثر مرور 31 مباراة، إذ حصد 17 نقطة منذ بداية الموسم على بعد 10 نقاط من أول فريق غير مهدد بالهبوط إلى الدرجة الثانية، ما يعني أن مصير سمبدوريا حُسم منطقياً.

وتحتل ثلاثة أندية لها تاريخ كبير في الدوري الألماني المراكز الأخيرة في الترتيب، وهي هيرتا برلين في المركز الـ18 برصيد 22 نقطة، وشالكه في المركز الـ17 برصيد 24 نقطة، وقبلهما شتوتغارت برصيد 25 نقطة، حيث بات اللحاق بفريق بوخوم الذي في رصيده 27 نقطة أمراً صعباً، والدوري الألماني سيخسر فرقاً بقاعدة جماهيرية كبيرة في الموسم القادم.

كذلك بات فريق ليستر سيتي بدوره مهدداً بالهبوط، إذ جمع 28 نقطة منذ بداية الموسم برفقة فريق إيفرتون، وكل واحد منهما في موقف صعب، ذلك أن ليستر الذي توج باللقب قبل مواسم قليلة، بات على أعتاب الدرجة الثانية في موقف لم يكن متوقعاً بالمرة، في وقت أفلت فيه إيفرتون الموسم الماضي من الهبوط، ولكنه هذا الموسم لا يبدو قادراً على تدارك المصير المحتوم ،مع اتساع الفارق عن بقية الأندية الأخرى.

ورغم أنه تأهل إلى نهائي كأس فرنسا، فإن فريق نانت انضم إلى قائمة الفرق التي يهددها خطر الهبوط إلى الدرجة الفرنسية الثانية، خصوصاً بعد التعديلات التي اعتُمِدَت هذا الموسم، بما أن أربعة أندية ستغادر إلى الدرجة الثانية. ويحتل نانت المركز الـ16، وهو المركز الأخير قبل المراكز من 17 إلى 20، ويتساوى في هذا المركز مع فريق بريست برصيد 32 نقطة، وستكون المباريات القادمة صعبة للغاية على فريق "الكناري" الذين توجوا الموسم الماضي بلقب كأس فرنسا.

المساهمون