أنتيتوكونمبو يطير بسلة اليونان إلى أولمبياد باريس 2024

08 يوليو 2024
لعب أنتيتوكونمبو في المواجهة ضد منتخب كرواتيا، 7 يوليو 2024 (جيورجوس أرابيكوس/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قاد يانيس أنتيتوكونمبو منتخب اليونان للتأهل إلى أولمبياد باريس بفوزه على كرواتيا 80-69 في نهائي ملحق التصفيات، بعد غياب منذ دورة بكين 2008.
- تألق جورجوس بابايانيس ونيك كالايثيس في المباراة، حيث ساهموا بشكل كبير في تحقيق الفوز بفضل دقة الرميات والدفاع الصلب.
- حجزت إسبانيا والبرازيل مقعديهما في الألعاب الأولمبية بفوزهما على باهاماس وليتوانيا، وستتنافسان في المجموعتين الأولى والثانية على التوالي.

قاد نجم فريق ميلووكي باكس في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي ايه)، اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو (29 عاماً)، منتخب بلاده للتأهل إلى أولمبياد باريس، بفوزه على كرواتيا 80-69، مساء أمس الأحد، في نهائي ملحق التصفيات، الذي أُقيم في بيريه، بالقرب من العاصمة أثينا. وكان المنتخب اليوناني، الغائب عن الألعاب الأولمبية منذ دورة بكين 2008، قد تغلّب في نصف النهائي، السبت الماضي، على سلوفينيا ونجمها لوكا دونتشيتش، أحد أبرز نجوم "إن بي ايه"، واحتشد قرابة 11 ألف مشاهد في المدرجات، حيث خاض المنتخبان اليوناني والكرواتي مباراة حماسية، لم تُحدّد خلالها هوية الفائز سوى في الربع الأخير.

وعكَس أنتيتوكونمبو صورة منتخب بلاده العصبي والفوضوي مع بداية اللقاء، إذ لم يسجل سوى أربع نقاط، بنسبة نجاح 40% في الربع الأول، فتأخر أمام كرواتيا ونجمها ماريو هيزونيا، الذي سجل عشر نقاط خلال عشر دقائق، وإجمالي 15 نقطة. واعتمدت اليونان على دقة رميات جورجوس بابايانيس، الذي نجح في عشر رميات بنسبة 100 بالمائة، وأبقى فريقه في أجواء اللقاء، فارضاً التعادل 22- 22 مع نهاية الربع الأول. واستعاد أصحاب الأرض زمام المبادرة، على الرغم من كثرة الأخطاء التي ارتكبوها (11 مقابل خمسة لكرواتيا)، وتقدموا 45-39 مع نهاية الشوط الأول، وتابعت اليونان تقدّمها في الربع الثالث بفضل دفاع صلب قاده نيك كالايثيس، صاحب "دابل- دابل" (14 نقطة و11 تمريرة حاسمة)، ما سمح لها بزيادة الفارق إلى 66 - 53. 

وأبقت كرواتيا على آمالها قائمة بعدما قلّصت الفارق إلى عشر نقاط، مستفيدة من تسرّع وتهوّر لاعبي اليونان، قبل أن ينتفض أنتيتوكونمبو، الذي ذرف دموع الفرح على وقع هتافات الجماهير، لينهي اللقاء مع 23 نقطة وثماني متابعات وثلاث تمريرات حاسمة. ولم يسبق لبطل الدوري الأميركي للمحترفين، وأفضل لاعب في النهائيات مع فريق ميلووكي باكس عام 2021، وأحسن لاعب في الموسمين المنتظمين 2019 و2020، أن قاد بلاده للتألق في المسابقات الدولية، علماً أنه سيخوض في سن الـ29 عاماً أول دورة ألعاب أولمبية في مسيرته.

كما حجزت إسبانيا، بطلة أوروبا، والبرازيل مقعديهما إلى الألعاب الأولمبية في باريس، بفوز الأولى على باهاماس 86 - 78 في فالنسيا، والثانية على ليتوانيا صاحبة الأرض 94 - 69، وستلعب إسبانيا في المجموعة الأولى، التي تضم أستراليا وكندا واليونان، فيما تخوض البرازيل منافسات المجموعة الثانية إلى جانب فرنسا وألمانيا واليابان، وتبقى بطاقة أخيرة بين بورتوريكو صاحبة الأرض، وليتوانيا، وسيلعب الفائز في المجموعة الثالثة مع الولايات المتحدة وصربيا وجنوب السودان.

المساهمون