أملاح بتصريحات مثيرة: جمهور الدار البيضاء الأفضل وهكذا سنواجه بلجيكا

07 ابريل 2022
سليم أملاح نجم المنتخب المغربي سيُشارك في مونديال 2022 (أولريك بيديرسون/Getty)
+ الخط -

أشاد الدولي المغربي سليم أملاح، لاعب نادي ستاندار دو لييج البلجيكي، بالجماهير المغربية التي حضرت في لقاء إياب الدور الفاصل بين المنتخب المغربي وضيفه الكونغو الديمقراطية، في ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، وهي المواجهة التي منحت "أسود الأطلس" بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022.

وتحدث أملاح، أحد أبرز اللاعبين في تشكيلة المدير الفني للمنتخب المغربي وحيد حاليلوزيتش، عن بداياته في عالم كرة القدم، والأجواء الرائعة التي عاشها مع منتخب بلاده بعد ضمان بطاقة التأهل إلى "المونديال" المقبل، وحظوظه في التأهل عن المجموعة السادسة التي تضم منتخبات، بلجيكا وكرواتيا ثم كندا.

وقال أملاح، في حوار أجراه مع "العربي الجديد": "بدأت ممارسة كرة القدم في فريق مونس قبل الانتقال إلى أندرلخت وموسكرون، ثم التحقت بعد ذلك بنادي ستاندار دو لييج الذي لعبت له لسنوات طويلة، واستطعت أن أجد لنفسي مكاناً داخل فريق عريق يضم أسماءً جيدة من اللاعبين المحليين والمحترفين". 

وسليم أملاح، صاحب الـ 25 سنة، يُعتبر من ركائز المنتخب المغربي مع المدير الفني وحيد حاليلوزيتش، ومن أهم الأسماء التي تُقدم مباريات كبيرة وتُحافظ على ثبات الأداء في المباريات.

كيف كانت الأجواء مع المنتخب بعد تأهلكم إلى كأس العالم؟

عشنا أجواءً رائعة، وكنا مفتخرين بأنفسنا ومنتخبنا وجماهيرنا، وكان كل شيء رائعاً هناك، هذه اللحظات تبقى استثنائية وجميلة بالنسبة إليّ وإلى جميع اللاعبين، ولن تُمحى من ذاكرتنا الرياضية.

كيف ترى المجموعة التي يوجد فيها المغرب في مونديال قطر؟

لقد وضعتنا القرعة في مجموعة مفتوحة، وحظوظنا قائمة لضمان التأهل إلى الدور الموالي، نملك فريقاً رائعاً، ولا نخشى أي منتخب، سواء تعلق الأمر ببلجكيا أو أي منتخب آخر، ونحب مواجهة منتخبات كبيرة لنؤكد لها كفاءتنا وقدراتنا التي نتمتع بها، ونُقدم أفضل ما لدينا لإسعاد جماهيرنا.

كيف ترى مواجهة منتخب بلجيكا وهو البلد التي ترعرعت فيه؟

بكل تأكيد سأعيش حماسة مضاعفة عند مواجهة "الشياطين الحمر"، إذ إن بلجيكا هي البلد الذي رأيت فيه النور وترعرعت فيه. لدي أصدقاء في الفريق يلعبون للمنتخب البلجيكي، وعندما وضعتنا القرعة في مجموعة واحدة، تلقيت مجموعة من الرسائل من أصدقاء بلجيكيين، لهذا سيكون الأمر رائعاً عند مواجهتهم، وسنعمل على أن نُظهر لهم إمكاناتنا وقدرات منتخبنا.

ماذا عن علاقتك بالمدير الفني وحيد حاليلوزيتش؟

تربطني بالناخب الوطني علاقة جيدة، بحكم أنه يحرص على مساعدة اللاعبين، ويُعجبه الحديث معهم عن مشاكلهم لإيجاد الحلول، وقد حقق نتائج جيدة رغم الانتقادات الكبيرة التي تُواجهه، وفي كأس أفريقيا الأخيرة بالكاميرون لم نكن نستحق الخسارة أمام المنتخب المصري، جزئيات بسيطة هي التي حسمت الأمور للأسف، لكن في الأخير عوضنا ذلك بالتأهل إلى "المونديال".

ما رأيك في إمكانية مشاركة خرجة وبنعطية مع المنتخب الأول؟

بصراحة ليست لدي أي معلومات عن هذا الموضوع، أتابع الحسين خرجة والمهدي بنعطية على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، وقد شاهدنا كيف كذّب العميد السابق للمنتخب كل هذه الإشاعات، كذلك فإنني لا أهتم بهذه المواضيع، وأحاول أن يظل تركيزي في الملعب فقط.

هل أنتم جاهزون لكأس العالم قطر 2022؟

بكل تأكيد لدينا منتخب جاهز للمنافسة منذ النسخة الأخيرة من كأس أفريقيا، ونحن مستعدون للمشاركة في "المونديال"، وسنلعب المباريات المقبلة بكل جدية وصرامة استعداداً للمونديال في قطر بوجه مشرف.

ما رأيك في مشاكل المنتخب بعد إقالة مصطفى حجي وعدم استدعاء بعض اللاعبين؟

تركيزنا كلاعبين يكون داخل "المستطيل الأخضر"، ولا نُبالي بأي شيء. لهذا، الأمور التي تكون خارج الملعب لا يُمكنها أن تُؤثر في تركيزنا، وهذه المشاكل لا تعنيني أبداً، لهذا لا أفكر فيها.

ما رأيك في الجماهير المغربية في اللقاء الأخير أمام الكونغو الديمقراطية؟

يُمكنني أن أقول إن جماهير مدينة الدار البيضاء هي الأفضل في العالم. صحيح في فريق ستاندر دو لييج البلجيكي نملك جمهوراً كبيراً، ولكن ما شهدناه بالمغرب في آخر لقاء يبقى الأفضل بكثير، ولا يُمكن مقارنته بأي كان.

المساهمون