جوليان ألفاريز.. من خيبة مدريد إلى هدّاف ذكر الأرجنتين بالأسطورة مارادونا

14 ديسمبر 2022
شكل ألفاريز ثنائياً مع ميسي وذكر الجماهير بالأسطورة مارادونا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

نجح المنتخب الأرجنتيني في بلوغ المباراة النهائية لكأس العالم قطر 2022، المقرر إقامتها يوم 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بعد الفوز على منتخب كرواتيا، بثلاثة أهداف دون مقابل، في مواجهة الدور نصف النهائي التي احتضنها ملعب "لوسيل"، الثلاثاء.

وكان مهاجم نادي مانشستر سيتي الإنكليزي، نجماً للمباراة بعدما سجل هدفين في شباك حارس منتخب كرواتيا، دومينيك ليفاكوفيتش، كما كان وراء ركلة الجزاء، التي سجل منها المخضرم ليونيل ميسي الهدف الأول.

نشأ وسط عائلة متوسطة الدخل

وُلد النجم الأرجنتيني جوليان ألفاريز في 31 يناير/كانون الثاني عام 2000، بمدينة كالتشين بالأرجنتين، لعائلة ذات دخل متوسط، وكان والده سائقاً للشاحنات، أما والدته فكانت تدرس الأطفال، فيما بدأت قصته مع كرة القدم بشكل مبكر بعدما انضم لأحد مدارس كرة القدم بفضل رجل يدعى هوغو رافائيل فاراس.

بفضل تألقه انضم لأكاديمية كالتشين

نجح ألفاريز في بداية رحلته مع كرة القدم في لفت أنظار مسؤولي أكاديمية كلوب أتليتيكو كالتشين، وبات النجم الأول هناك، واستمرت مسيرته مع ذلك الفريق حتى عام 2015، قبل أن يقرّر اتخاذ واحدة من أكبر خطواته خلال مسيرته الكروية بالانضمام لنادي حلمه، ريفر بليت.

القدر حرمه من الانضمام لريال مدريد

وتعد أكبر مفاجآت ألفاريز، قضاؤه لفترة قصيرة مع نادي ريال مدريد الإسباني، إذ تعود القصة عندما بلغ اللاعب سن الحادية عشرة، انتقل رفقة والده إلى مدريد لمدة شهر كامل، خاض في تلك الفترة اختبارات مع أكاديمية النادي الملكي، ونجح في إقناعهم، ولكن بسبب قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم بمنع انتقال اللاعبين القصر عاد إلى أكاديمية كالتشين.

تجربة ناجحة مع نادي ريفر بليت

في عام 2015، خاض ألفاريز اختبارات مع نادي ريفر بليت الأرجنتيني، وبعدما اقتنع المسؤولون، وافقوا على انضمامه، ثم تدرّج مع الفئات السنية قبل وصوله إلى الفريق الأول، وساهم في تتويج فريقه بالعديد من الألقاب، وأبرزها لقب كوبا ليبرتادوريس عام 2018، كما حمل قميص الفريق في 122 مباراة سجل فيها 54 هدفاً.

مانشستر سيتي يضم خليفة أغويرو

تمكّن مسؤولو نادي مانشستر سيتي في التعاقد مع المهاجم الأرجنتيني شهر يناير/كانون الثاني الفارط، ولكنه أكمل الموسم من ناديه ريفر بليت على سبيل الإعارة، قبل انضمامه إلى فريق السماوي خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، إذ تأمل جماهير النادي الإنكليزي في أن يكون خليفة مواطنه أغويرو.

ألفاريز والمسيرة الدولية

تدّرج ألفاريز مع منتخب الأرجنتين تحت 20 عاماً ولأقل من 23 عاماً، قبل وصوله إلى المنتخب الأول عام 2021، ليكون ضمن قائمة منتخب "التانغو" الفائزة بلقب كوبا أمريكا، وشارك في مباراة واحدة ضد المنتخب الفنزويلي.

ثنائية تاريخية مع ميسي في مونديال قطر

بدأ المهاجم البالغ من العمر 22 عاماً كبديل في تشكيلة المدرب سكالوني، خلال مباراتي السعودية والمكسيك ضمن الجولتين الأولى والثانية بدور المجموعات لمونديال قطر، قبل أن يخطف المركز الأساسي على حساب لاوتارو مارتينيز ويشكل ثنائية رائعة مع زميله ليونيل ميسي، وشارك بأربع مباريات كأساسي، ضد بولندا، وأستراليا، وهولندا وأخيراً أمام كرواتيا، وسجل 3 أهداف.

سجل هدفاً على طريقة مارادونا.. هل يكرر إنجازه؟

وسجل ألفاريز هدفاً رائعاً بمرمى المنتخب الكرواتي في الدقيقة 39، بعدما انطلق من منتصف الملعب، ورغم أن الحظ وقف إلى جانبه مرتين قبل أن يهز شباك ليفاكوفيتش، لكنه أعاد إلى الأذهان هدف مارادونا التاريخي في مرمى المنتخب الإنكليزي بمونديال المكسيك عام 1986، بعدما راوغ جل اللاعبين من قبل منتصف الملعب ليسجل واحداً من أجل أهداف كأس العالم عبر التاريخ، قبل قيادته منتخب "التانغو" للفوز بلقب تلك النسخة.

المساهمون