أسطورة السباحة فيلبس يدعو إلى إصلاحات في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات

26 يونيو 2024
فيلبس البطل الأميركي خلال أولمبياد 2008 في بكين (كاميرون سبنسر/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مايكل فيلبس وأليسون شميت يطالبان بإصلاح الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا"، مشيرين إلى فشلها في التعامل مع فضيحة المنشطات الصينية في 2021.
- فيلبس يدعو الكونغرس الأمريكي لضمان استقلال وفعالية "وادا"، مؤكدًا على وجود مشاكل نظامية تضر بنزاهة الرياضة وحق الرياضيين في المنافسة العادلة.
- تقرير "نيويورك تايمز" يكشف عن 23 سباحًا صينيًا ثبت تعاطيهم لمادة تريميتازيدين في 2021 دون اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم، مما يثير الشكوك حول فعالية "وادا".

طالب أسطورة السباحة الأميركية مايكل فيلبس (38 عاماً)، ومواطنته أليسون شميت، المتوج بأربع ميداليات ذهبية أولمبية، الأربعاء، إلى إصلاح الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا"، بسبب طريقة تعاملها مع فضيحة المنشطات في السباحة الصينية خلال عام 2021، وذلك خلال خطابٍ ألقاه البطل المتوّج بـ23 ميدالية أولمبية ومثلها عالمية أمام اللجنة الفرعية للرقابة والتحقيقات التابعة للكونغرس الأميركي في العاصمة واشنطن.

وقال مايكل فيلبس بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس: "أحثُّ الكونغرس على استخدام نفوذه الكبير على الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات لجعل المنظمة مستقلّة وفعّالة. لا يُمكن أن يكون من قبيل الصدفة أن تستسلم الوكالة مرة أخرى لضغوط الرياضة الدولية للقيام بالتصرّف الصحيح على حساب الرياضيين، من الواضح أن جميع محاولات إصلاح الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات باءت بالفشل، وأنّه لا تزال هناك مشاكل نظامية عميقة الجذور تضرُّ بنزاهة الرياضة الدولية وحق الرياضيين في المنافسة العادلة، بصفتنا رياضيين، لم يعد بإمكاننا أن نثق بشكل أعمى في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات التي تواصل إثبات أنها غير قادرة أو غير راغبة في تطبيق سياساتها بشكل متسق في جميع أنحاء العالم".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية قد ذكرت، في شهر إبريل/ نيسان الماضي، أن 23 سباحاً صينياً، ظهرت نتائجهم موجبة في عام 2021 لمادة تريميتازيدين، وهي مادة من شأنها أن تحسّن أداء الرياضي، لكن لم يُتخذ أي إجراء قانوني أو عقوبات على المتورطين، بحجة أن الوكالة استمعت إلى تفسيرات السلطات الصينية واقتنعت بها، بعدما ادّعت أن السبب في ذلك ناجمٌ عن تلوث الطعام في الفندق الذي أقاموا به، مع العلم أن العديد منهم حققوا ميدالية ملوّنة في أولمبياد طوكيو، وبينهم 11 سباحاً سيحضرون في أولمبياد باريس 2024، التي تنطلق يوم 26 يوليو/تموز و11 أغسطس/آب المقبلين.

المساهمون