أسباب ساهمت في وداع باريس سان جيرمان لدوري أبطال أوروبا

10 مارس 2022
باريس سان جيرمان سقط أمام ريال مدريد بنتيجة قاسية (Getty)
+ الخط -

11 سنة مرت على الثورة التي حدثت في نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، ليصبح أحد أفضل الفرق في العالم، من خلال ضم مجموعة من أبرز نجوم الساحرة المستديرة.

لكن على ما يبدو أنه حتى عقد من الزمان لم يكن كافياً للباريسيين لرفع دوري أبطال أوروبا لأول مرة، خصوصا في ظل شبح "الريمونتادا" الذي طارد الفريق في المواجهات الحاسمة للمسابقة الأوروبية الأبرز.

وكان باريس سان جيرمان المرشح الأوفر حظا للتقدم إلى الدور التالي في "سانتياغو برنابيو" على حساب صاحب الأرض ريال مدريد، ليس فقط بسبب فوز الذهاب (1-0 على ملعب بارك دي برينس)، ولكن أيضا للهيمنة الواضحة على منافسه في الشوط الأول، وغياب بعض العناصر الأساسية عن صفوف الفريق الملكي، ككاسيميرو وميندي. ورغم ذلك، نجح الملكي في قلب النتيجة. وإليك بعض أسباب هزيمة الفريق الباريسي.

هفوة دوناروما

خطأ الحارس الإيطالي أعاد الريال للمواجهة بهدف كريم بنزيمة، قبل أن يتألق الأخير بثنائية إضافية، قاد بها فريقه لدوري الـ8 للمسابقة الأوروبية، في هفوة ساهم بها المدير الفني بوكيتينو أيضا، من خلال الاعتماد على دوناروما في تلك المواجهة، بدلا من كيلور نافاس، صاحب الخبرة الطويلة بالمسابقة الأوروبية، خاصة وأن اللقاء كان ضد فريقه السابق.

قراءة المباراة والتغييرات

أخفق بوكيتينو في قراءة أحداث اللقاء بالشكل المطلوب، من خلال عدم إخراج نيمار في الشوط الثاني، بعد تغييرات كارلو أنشيلوتي الهجومية، مع سحب لياندرو باريديس، مما أعطى لوكا مودريتش حرية الحركة في وسط الملعب، وعدم اللجوء لبعض التغييرات في الخط الأمامي لتجديد الدماء بعد عودة الريال بالنتيجة.

شبح "الريمونتادا"

وإذا نظرنا إلى الوراء في سنوات دوري أبطال أوروبا، نرى أن باريس سان جيرمان، الذي كان متقدما عدة مرات، أخفق في تجاوز مواجهات الإياب، وفي موسم 2012-2013، ودع الفريق دوري أبطال في ربع النهائي أمام برشلونة، وبعدها أمام تشلسي بالدور ذاته، من ثم ضد البرسا ومانشستر سيتي، وفي موسم 2019-2020، نجح الفريق في بلوغ اللقاء النهائي، بعد توقف المسابقة لفترة بسبب أزمة فيروس كورونا، لكنه خسر النهائي أمام بايرن ميونخ، قبل أن يودع النسخة الماضية بدور النصف نهائي، أمام مانشستر سيتي.

أزمة الملاعب الإسبانية

من المحتمل أن القارئ العادي لا يتذكر الحالات التي تم الكشف عنها سابقا، بل يتذكر ذلك الحدث التاريخ لـ"بي أس جي"، بعدما عاد الفريق كواحد من أكبر المرشحين في نسخة 2016-2017، وقد تجلى ذلك رغم احتلاله المركز الثاني في دور المجموعات، وبملعبه أمام برشلونة، نجح في الفوز برباعية بدور الـ16، لكن البرسا حقق "ريمونتادا" تاريخية بعد الانتصار إيابا 6-1، في إنجاز تاريخي، وفي الموسم الذي تلاه، جاء نيمار لسان جيرمان، كأغلى صفقة انتقال في تاريخ كرة القدم، ومبابي من صفوف موناكو، لكن جاءت المواجهة ضد ريال مدريد، في دور الـ16، وبطل تلك النسخة، حيث فاز الملكي ذهابا 3-1، وإيابا 2-1.

المساهمون