أسباب تدفع "الكاف" إلى إنهاء تصفيات المنتخبات الأفريقية مبكراً.. وهذه المواعيد المحتملة

04 ابريل 2023
موتسيبي سينظر قريباً في مطالب المنتخبات الأفريقية لتعديل المواعيد (سيريل نديجيا/Getty)
+ الخط -

يتجه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إلى إحداث تعديلات جديدة على مواعيد الجولتين الخامسة والسادسة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا بساحل العاج 2024.

وضمنت 7 منتخبات أفريقية تأهلها إلى الأدوار النهائية، ويتعلق الأمر بالمغرب والجزائر وتونس والسنغال وجنوب أفريقيا وبوركينا فاسو وساحل العاج، البلد المنظم، في الوقت الذي ستحتدم فيه المنافسة بين 17 منتخبا في الجولتين الخامسة والسادسة من أجل حجز مقعد بكأس أفريقيا.

وبخصوص الأخبار التي راجت أخيرا حول إمكانية إنهاء التصفيات الأفريقية في يونيو/حزيران القادم، تزامناً مع التوقف الدولي، كشف مصدر مقرب من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لـ"العربي الجديد"، الإثنين، أن هناك مقترحات مطروحة على طاولة المكتب التنفيذي لـ"كاف"، من بينها إجراء الجولتين الخامسة والسادسة معا في يونيو/حزيران بدل تأخير الأخيرة إلى سبتمبر/أيلول القادم.

وتابع المصدر نفسه أن "الكاف" قد تؤخر التصفيات الأفريقية إلى سبتمبر من أجل فسح المجال للمنتخبات لخوض المباريات الودية في يونيو/حزيران القادم.

أما الاحتمال الثالث، فهو إجراء الجولة الخامسة في يونيو/حزيران المقبل، على أن تختتم التصفيات بخوض الجولة السادسة في سبتمبر/ أيلول القادم.

ووفقا لمعطيات حصل عليها "العربي الجديد"، الاثنين، فإن "الكاف" وصلته طلبات من الاتحادات الأفريقية تريد من خلالها إجراء تعديلات على برنامج الجولتين الأخيرتين من التصفيات الأفريقية حتى يتسنى لمنتخباتها المتأهلة خوض أكبر عدد من المباريات الودية، لا سيما أن هناك منتخبات بدأت مفاوضاتها من أجل إجراء مبارياتها الدولية في فترة التوقف الدولي، استعدادا لنهائيات كأس أفريقيا بساحل العاج.

ورغم وصول عدد من الطلبات إلى "الكاف"، إلا أنه لم يحسم بعد في ما إذا كان سيعدل موعد الجولتين الخامسة والسادسة، أم سيحتفظ بالموعد المحدد سلفا، حيث ينتظر أن يتخذ قراره النهائي خلال اجتماع مكتبه التنفيذي بمقره في القاهرة.

المساهمون