أزمة مدرب في الأهلي المصري قبل بطولة العالم للأندية

30 ديسمبر 2022
مارسيل كولر على صفيح ساخن في الأهلي المصري (وليد زين/Getty)
+ الخط -

توترت العلاقة بين جماهير النادي الأهلي المصري والمدرب السويسري مارسيل كولر من جانب، ومع إدارة النادي برئاسة محمود الخطيب من جانب آخر، قبل نحو شهر من المشاركة في بطولة العالم للأندية في المغرب، على خلفية تراجع النتائج في سباق المنافسة على حصد لقب الدوري المصري لموسم 2022-2023.
وتعرّض مدرب الأهلي لانتقادات جماهيرية كبيرة، بسبب التعادل الأخير مع فريق سيراميكا (1-1)، وهو التعادل الثالث هذا الموسم والثاني على التوالي للأهلي، ليصبح مهدداً بفقدان قمة جدول ترتيب البطولة المحلية، وسط مخاوف من فقدان اللقب لموسم ثالث على التوالي.
ويواجه مارسيل كولر انتقادات حادة، بسبب كثرة التغييرات في التشكيل الأساسي، واعترافه في تصريحات نارية بوجود أزمة هجومية، وتواضع قدرات ثلاثي الهجوم محمد شريف وحسام حسن وشادي حسين، بخلاف عدم التزام اللاعبين بتعليماته، من بينهم محمد مجدي قفشة صانع الألعاب، وهو أسلوب جديد لم يصدر من مدرب للفريق من قبل، سوى البرتغالي سواريش في أسابيع قليلة، قاد فيها مسؤولية تدريب الأهلي في الموسم الماضي.
وبدأت الأصوات تظهر في الأهلي تدعو إلى البحث عن مدرب جديد، يمكن له تحمل المسؤولية في حال استمرار نزيف النقاط مع مارسيل كولر في الجولات المقبلة له في سباق الدوري المصري الممتاز.

وإذا ما تمت الإطاحة بالمدرب السويسري، فستكون تغييرات المدربين في الأهلي تحولت بشكل لافت في آخر 5 سنوات، إلى "التعامل بالقطعة"، بدليل استهلاك أكثر من مدرب في موسم واحد.
وشهد موسم 2018-2019، تعاقب كل من باتريس كارتيرون ومحمد يوسف ومارتن لازارتي على تدريب الأهلي. بينما في موسم 2019-2020 تولي رينيه فايلر المسؤولية، ومن بعده بيتسو موسيماني، الذي بقي لآخر الموسم، ثم واصل لموسم كامل في 2021-2022، ورحل في منتصف الموسم التالي، حيث حل بدلاً منه سامي قمصان، ثم البرتغالي ريكاردو سواريش، والذي رحل قبل بداية الموسم.
وحدد مارسيل كولر، مجموعة من الطلبات لتصحيح مسار الأهلي منها الانتقال إلى استاد القاهرة الدولي بدلاً من السلام، والتعاقد مع مهاجم أجنبي سوبر في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة لحل الأزمة التهديفية له.
يُذكر أن فريق الأهلي المصري سيُشارك في بطولة العالم للأندية في المغرب، كوصيف لبطل أفريقيا، في الفترة بين 1 و11 فبراير/شباط المقبل.

المساهمون