أرسنال والعودة إلى دور الـ16 في الأبطال: أرباح مالية كبيرة

14 ديسمبر 2023
يسعى نادي أرسنال للذهاب بعيداً في منافسات دوري الأبطال (Getty)
+ الخط -

عاد أرسنال إلى دور الـ16 في منافسات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2023-2024، ليدخل بقوة للمنافسة من أجل التأهل إلى الدور ربع النهائي، وذلك بعد تصدره مجموعته في البطولة الأوروبية بقيادة المدرب الإسباني، ميكيل أرتيتا.

وتأهل أرسنال متصدراً للمجموعة الثانية في دوري أبطال أوروبا برصيد 13 نقطة من 4 انتصارات مقابل تعادل وخسارة، ليضمن تحقيق أرباح مالية كبيرة بعد سنوات من غيابه عن منافسات البطولة الأوروبية وتحديداً الأدوار الإقصائية التي عاد إليها "المدفعجية".

وكان فريق أرسنال شارك لأخر مرة في دوري أبطال أوروبا في موسم 2016-2017، وتأهل حينها إلى دور الـ16، ومنذ ذلك الحين غاب فريق "المدفعجية" عن البطولة الأوروبية الكبيرة لخمسة مواسم متتالية، ولعب في بطولة الدوري الأوروبي دون تحقيق اللقب.

وفي خمسة مواسم خاض فيها فريق أرسنال الإنكليزي منافسات بطولة الدوري الأوروبي، خرج من الدور نصف النهائي مرتين، وحل وصيفاً مرة واحدة في عام 2019، في حين ودع من دور الـ32 مرة واحدة ومن دور الـ16 مرة واحدة أيضاً.

وفي هذا الإطار كشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية، الخميس، عن حجم الأرباح المالية التي حققها نادي أرسنال بعد التأهل إلى منافسات دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا، والتي ناهزت الـ76 مليون يورو حتى الآن، بعد خوض 6 مباريات في دور المجموعات.

وفي تفاصيل الأرباح المالية التي جمعها نادي "المدفعجية" بقيادة المدرب الإسباني، ميكيل أرتيتا، حصل على حوالي 15.64 مليون يورو من المشاركة في دور المجموعات، 25 مليون يورو من نقاط تصنيف "يويفا"، 11.2 مليون من الانتصارات في دور المجموعات (4 انتصارات)، حوافز مالية بعد التأهل إلى دور الـ16 (9.6 ملايين يورو)، بالإضافة لأرباح مالية من التعادل الوحيد في المجموعة مع أيندهوفن الهولندي (930 ألف يورو)، وأرباح أخرى يمنحها "يويفا" من النقل التلفزيوني والتي بلغت حوالي 14.8 مليون يورو.

وستُساعد هذه الأموال فريق أرسنال كثيراً للدخول بقوة في "ميركاتو" الشتاء بداية شهر يناير/كانون الثاني من عام 2024، إذ من الممكن التعاقد مع عدة لاعبين جيدين لتقوية جودة الفريق، والمنافسة على أكثر من لقب محلي وأوروبي.

المساهمون