أدريان تروفيرت.. "الجوكر" الذي رفض منتخب بلجيكا من أجل حلم الديوك

08 يونيو 2023
تروفيرت تألق في الموسم الماضي بالدوري الفرنسي (جون كاتوف/Getty)
+ الخط -

خطف المدافع الأيسر لفريق رين الفرنسي، أدريان تروفيرت، الأنظار في مسابقة الدوري خلال موسم 2022/ 2023، بعد مشاركته في 28 مباراة، قدم خلالها 6 تمريرات حاسمة، بفضل اندفاعه الكبير للهجوم، ما جعله يحظى بدعوة المدير الفني للمنتخب الفرنسي ديديه ديشان.

ولد اللاعب بمدينة لييج البلجيكية في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2001، وكان يملك اتصالات مكثفة مع المدير الفني السابق للمنتخب البلجيكي، روبيرتو مارتينيز، من أجل ضمه إلى "الشياطين الحمر"، بعد أن لعب في الفئات السِّنية مع منتخب فرنسا، لكنه رفض الدعوة، واختار تمثيل "الديوك"، ومواصلة المشوار معهم منذ تدرجه ضمن الفئات السِّنية.

وفضّل تروفيرت حين كان ينتمي إلى الفئات السِّنية لفريق شارتر، الانضمام إلى نادي رين، في الوقت الذي كان فيه مطلوباً من فرق فرنسية كبرى، وهي باريس سان جيرمان بطل الدوري المحلي لكرة القدم، بالإضافة إلى موناكو.

ويبدو أن الشاب كان واضعاً جميع الخطط المحكمة لبناء مستقبله الكروي على أسس قوية، خصوصاً أنه نجح في ذلك، ورغم أن فريقه ليس من الفرق الكبيرة في الدوري الفرنسي، إلا أنه قاده برفقة عدد من النجوم الشابة إلى الفوز بالدوري في فئة الناشئين، وكذلك في فئة الشباب.

واتسمت دائماً بدايات أدريان بالنجاح، حيث كانت أول مباراة له مع منتخب فرنسا لأقل من 19 عاماً، في مواجهة ودية أمام سلوفينيا مميزة، بعد أن تمكن خلالها من التسجيل. كذلك تمكن أيضاً من التسجيل في مباراته الأولى مع فريقه رين، في أول مواجهة له بعد إمضائه لأول عقد احتراف، يوم 28 مايو/ أيار عام 2020، أمام نادي موناكو، وقد ساهم بالفوز (2-1)، من خلال هدف وكرة حاسمة، وهو في سن الثمانية عشر فقط.

ويعتبر اللاعب الدولي الفرنسي من الأظهرة العصرية في كرة القدم، لما يوفره من حلول هجومية كبيرة، للفريق الذي يلعب معه، حيث إنه يتميز بتوزيعاته الدقيقة، وفنياته الكبيرة في الشق الأمامي، وهو ما يؤكد التمريرات الـ8 الحاسمة التي وفرها لزملائه، وأهدافه الـ4، في موسمين ونصف في دوري الدرجة الأولى الفرنسية.

وبالإضافة إلى إتقانه اللعب في مركز الظهير الأيسر، فإن أدريان يمكنه اللعب أيضاً في مركز متقدم على ذات الرواق، وتحديداً في مركز الجناح الأيسر، وهو المركز الذي لعب فيه عديد المباريات مع نادي رين. لذلك، فإنه يصح تسميته بـ"الجوكر"، الذي يوفر عديد الحلول للمدربين.

المساهمون