أبو تريكة مُنتقداً ازدواجية المعايير في اليورو: رفع علم فلسطين عقوبته السجن

26 يونيو 2024
تحدث أبو تريكة عن قضية منع الجماهير من رفع علم فلسطين في اليورو (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- محمد أبو تريكة ينتقد ازدواجية المعايير في "يورو 2024" بمنع رفع علم فلسطين للتضامن مع غزة، بينما يُسمح للأوكرانيين برفع أعلامهم، مشيرًا إلى تشابه القضيتين.
- أبو تريكة يُعلق على الدعم الدولي لأوكرانيا مقابل تجاهل فلسطين، مُشيرًا إلى الفرق في المعاملة بسبب العرق واللون، ويُدين نفاق المجتمع الدولي والمؤسسات الرياضية.
- يُطالب بخروج أوكرانيا من "يورو 2024" كرمز للتنديد بالنفاق الدولي، مؤكدًا على الظلم الذي يعاني منه الفلسطينيون يوميًا مقارنةً بالشعب الأوكراني.

انتقد أسطورة الكرة المصرية السابق محمد أبو تريكة (45 عاماً) ازدواجية المعايير في بطولة "يورو 2024"، بعدما تحدث عن منع الجماهير من رفع علم فلسطين من أجل التضامن مع قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إبادة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، فيما يُسمح لنجوم ومُشجعي أوكرانيا برفع أعلام بلادهم، رغم أن "القضيتين تتشابهان"، على حدّ وصفه.

وقال أبو تريكة، في الاستديو التحليلي لشبكة "بي أن سبورتس" القطرية، اليوم الأربعاء: "لأن شعب فلسطين شعره ليس أصفر أو عيونهم ليست خضراء، فإن الجماهير في اليورو لا تُمنح الحق برفع علم فلسطين، وهناك عقوبة السجن لمن يقوم بهذا الأمر، لكن العالم بأجمعه مع أوكرانيا، التي تحصل على دعم من قبل الجميع، والرئيس الأميركي جو بايدين في كل فترة يُعلن دعمهم بالأسلحة".

وتابع أبو تريكة: "القضية الأوكرانية تُذكرنا بخيبتنا جميعاً، لأننا لا نساعد إخوتنا في فلسطين، وجعلناهم يُقتلون ويموتون من الجوع منذ 264 يوماً، والناس في قطاع غزة تأكل من ورق الشجر، وأنا أتمنى خروج أوكرانيا من بطولة كأس أمم أوروبا، لأنها تُفكرني بنفاق المجتمع الدولي، وبخاصة في الرياضة، من الفيفا إلى الأولمبياد، التي سيشارك فيها الاحتلال الإسرائيلي".

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وأوضح أبو تريكة: "لم يتعرض الشعب الأوكراني لواحد بالمائة مما جرى للشعب الفلسطيني، وأتمنى مشاهدة هذا المنتخب يخرج من بطولة كأس أمم أوروبا، وبالنسبة لي لن أسكت، لأن الشعب الفلسطيني يُقتل ويُجوع يومياً، ولا يستطيع الحصول على قوت يومه. لقد فُضح نفاق المجتمع الدولي وفيفا ويويفا، لأنهم يسمحون للاعبين الأوكران بارتداء علمهم الوطني، ويمنعون ذلك عن الفلسطينيين، بحجة عدم خلط السياسة بالرياضة".

يذكر أن المنظمين لبطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، المقامة حالياً في ألمانيا، قد منعوا الجماهير الرياضية من إبداء تعاطفها مع القضية الفلسطينية، ووصل بهم الأمر إلى منع المشجعين من رفع علم فلسطين أو أي شيء يدل على التضامن مع الأبرياء، الذين يقتلون بدم بارد من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يواصل الانتهاكات بحقهم في قطاع غزة، منذ 264 يوماً.

المساهمون