أبو بكر باسينغا.. مهاجر على قوارب الموت حقق حلم اللعب في الدوري الإسباني

18 اغسطس 2024
عاش باسينغا أوقاتاً صعبة قبل بلوغ الليغا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أبو بكر باسينغا، لاعب عاجي شاب، هاجر عبر قوارب الموت إلى إسبانيا لتحقيق حلمه في اللعب بالدوري الإسباني، وشارك في أول مباراة له مع نادي لاس بالماس في موسم 2024/2025.
- باسينغا وصل إلى جزر الكناري بطريقة غير شرعية في سن 14، واستفاد من قانون رعاية الأطفال، مما ساعده على الاستقرار في إسبانيا والانضمام إلى أكاديمية لاس بالماس.
- بفضل برامج دمج المهاجرين، تألق باسينغا في أكاديمية لاس بالماس، وأصر المدرب لويس كاريون على ضمه للفريق الأول، مما جعله رهاناً ناجحاً للنادي.

تحمل قصة اللاعب العاجي أبو بكر باسينغا (19 عاماً) تفاصيل مثيرة تعكس حجم التضحية التي بذلها ليحقق حلم اللعب في الدوري الإسباني، إذ هاجر عبر قوارب الموت ليبلغ هدفه، فخاض أول مباراة رفقة ناديه لاس بالماس في افتتاح الموسم الجديد 2024/ 2025، وساهم في تحقيق تعادل صعب أمام نادي إشبيلية، عندما شارك خلال الدقائق الأخيرة.

وروت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية، السبت، تفاصيل قصة اللاعب الشاب الذي وصل إلى شواطئ جزر الكناري قبل أربع سنوات ونصف سنة، وحط الرحال بطريقة غيرة شرعية، بعد أن اختار المخاطرة بحياته، وركوب قارب مهترئ وصغير، نجح بفضله، ولحسن حظه، في الوصول إلى مدينة أرغينيغين، حينها لم تتجاوز سنه 14 عاماً، ما مكّنه من الاستفادة من قانون رعاية الأطفال، الذين لم يبلغوا سن البلوغ، وهو ما دفعه للاستقرار في إسبانيا، والتراجع عن هدف السفر إلى فرنسا.

الشارع للفت الانتباه

تعوّد الطفل باسينغا على الأجواء في إسبانيا، وعقد صداقات مع أطفال دعوه للمشاركة في مباريات كرة القدم معهم في الملاعب المجاورة للشوارع، فكانت الفرصة ملائمة له للفت انتباه كشافي المواهب، الذين لاحظوا موهبته وقدراته البدنية التي تفوق سنه، فاختاروا ضمه إلى أكاديمية نادي لاس بالماس، وراهنوا على نجاحه، بعد تكوينه، وتعليمه الرسوم التكتيكية والالتزام.

برامج دمج المهاجرين

وانضم لاعب خط الوسط إلى نادي لاس بالماس بفضل برنامج تأهيل موجه للأطفال المهاجرين، إذ شارك في مباريات تدخل ضمن دورة لكرة القدم، كما لقي عناية خاصة من المدرب رييس مارتيل، وتخطى المراحل بسرعة سمحت له ببلوغ الفريق الأول، والحضور ضمن تشكيلة المدرب لويس كاريون، الذي أصر على ضمه.

رهان أبو بكر باسينغا

سعى مجلس إدارة نادي "الكناري" إلى ضم لاعب خط وسط تحسباً للموسم الجديد، لكن المدرب لويس كاريون أوقف المفاوضات، وطالب بمنح باسينغا الفرصة ليلعب مع الفريق الأول، ويصبح رهاناً له يسمح بتوفير الأموال، ويمنح الفرصة للاعب شاب يعد بالكثير على الجهة اليسرى من الهجوم، كما يمنح عدة حلول لقدرته على اللعب في عدة مراكز هجومية.

المساهمون