أبرزهم كايسيدو ورايس.. حصاد أشهر صفقات البريمييرليغ في الميركاتو الصيفي

02 سبتمبر 2023
خطفت صفقة رايس كايسيدو الأنظار في "البريمييرليغ" (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت سوق الانتقالات الصيفية في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم الكثير من الصفقات المثيرة، وحطّم العديد من الأرقام القياسية، بفضل الإنفاق السخي للأندية خلال هذه الفترة، خاصة الفرق الكبيرة التي دعمت صفوفها بأسماء جديدة على أمل المنافسة على الألقاب المحلية والقارية في الموسم الجاري 2023-2024.

وتصدّر الدوري الإنكليزي الممتاز قائمة الدوريات التي استثمرت أكبر قدر من الأموال هذا الصيف، إذ تفوق على بقية البطولات الأوروبية الكبرى وحتى على الدوري السعودي بفارق كبير، وذلك بعدما تخطى حاجز ملياري يورو للعام الثاني على التوالي.

كايسيدو الصفقة الأغلى في تاريخ البريمييرليغ

واصل نادي تشلسي سياسته باستقطاب اللاعبين بقيادة مالكه الأميركي تود بوهلي، الذي اختار المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو للإشراف على الفريق، ومن ثم تعاقد مع الإكوادوري موسيس كايسيدو قادماً من برايتون بصفقة قياسية تجاوزت قيمتها 133 مليون يورو، لتتصدر قائمة أغلى الصفقات في تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز.

كما ضم النادي اللندني العديد من اللاعبين في الميركاتو الصيفي، على غرار المهاجم الفرنسي كريستوفر نكونكو من لايبزيغ الألماني، والسنغالي نيكولاس جاكسون من فياريال الإسباني، بالإضافة إلى أسماء أخرى مثل ليزلي أوجوتشوكو من نادي رين الفرنسي، والحارس الإسباني روبرت سانشيز قادماً من برايتون، ولاعب خط الوسط البلجيكي روميو لافيا من ساوثهامبتون، والمدافع الفرنسي أكسيل ديساسي من فريق موناكو، والجناح الإنكليزي كول بالمر من مانشستر سيتي.

وفي المقابل، رحلت عن صفوف فريق "البلوز" مجموعة كبيرة من اللاعبين هذا الصيف، ولعل أبرزهم الألماني كاي هافيرتز، والمغربي حكيم زياش، والبلجيكي روميلو لوكاكو، والسنغاليين إدوارد ميندي وخاليدو كوليبالي، إضافة إلى الإسبانيين كيبا أريزابالاغا وسيزار أزبيليكويتا، وغيرهم من الأسماء.

بطل "البريمييرليغ" و4 صفقات لتعويض المغادرين

أما نادي مانشستر سيتي، حامل لقب الدوري الإنكليزي الممتاز، فتعاقد مع 4 لاعبين جدد هذا الصيف، وذلك لتعويض الأسماء التي رحلت عن صفوف النادي السماوي، وفي مقدمتهم الجزائري رياض محرز، والفرنسي إيميريك لابورت والألماني إلكاي غاندوغان، والبرتغالي جواو كانسيلو، والإنكليزي كول بالمر، ليضم بذلك بيب غوارديولا إلى صفوفه المدافع الكرواتي يوشكو جفارديول قادماً من نادي لايبزيغ الألماني مقابل 90 مليون يورو، كثاني أغلى صفقة مدافع في التاريخ بعد هاري ماغواير.

وتعاقد نادي مانشستر سيتي أيضاً في نافذة الانتقالات الصيفية مع لاعب خط الوسط الكرواتي ماتيو كوفاسيتش من تشلسي، والجناح البلجيكي جيريمي دوكو قادماً من فريق رين الفرنسي، في صفقة لمدة خمسة أعوام، وأخيراً لاعب خط الوسط البرتغالي ماتيوس نونيز من نادي وولفرهامبتون.

ديكلان رايس وصيف تاريخي لأرسنال

من جانبه، دخل نادي أرسنال سوق الانتقالات الصيفية بقوة، وتعاقد مع لاعب خط الوسط الإنكليزي ديكلان رايس قادماً من نادي ويستهام يونايتد مقابل مبلغ 122 مليون يورو، ليصنّف بذلك كأغلى صفقة في تاريخ النادي وثاني أغلى صفقات البريمييرليغ، خلف صفقة موسيس كايسيدو.

ولم تتوقف عمليات فريق "المدفعجية" عند هذا الحد، إذ تعاقد النادي أيضاً مع المهاجم الألماني كاي هافيرتز من صفوف تشلسي، والمدافع الهولندي جوراين تيمبير من أياكس أمستردام، بالإضافة إلى ضم ديفيد رايا، حارس مرمى نادي برينتفورد، على سبيل الإعارة مع أحقية الشراء في نهاية الموسم الكروي الجاري، في وقت رحل العديد من الأسماء، على غرار السويسري غرانيت تشاكا، والظهير الأيسر الاسكتلندي كيران تيرني.

أليستر وسوبوسلاي يقودان ثورة ليفربول

لم يفوت نادي ليفربول فرصة الميركاتو الصيفي ليقوم بعمل ثورة كبيرة داخل تشكيلة الفريق بقيادة المدرب الألماني يورغن كلوب، فبعد رحيل جوردان هندرسون، وفابينيو، وجيمس ميلنر، وروبيرتو فيرمينو، ونابي كيتا، وأليكس أوكسليد تشامبرلين، عقد "الريدز" صفقات جديدة وعزّز صفوفه للعودة إلى منصات التتويج.

وضم ليفربول في البداية لاعب خط الوسط الأرجنتيني أليكسيس ماك أليستر من برايتون، ومن ثم حوّل أنظاره صوب نجوم الدوري الألماني، ليتعاقد مع اللاعب المجري دومينيك سوبوسلاي من نادي لايبزيغ، قبل وصول لاعب الوسط الياباني واتارو إندو قادماً من صفوف شتوتغارت، وأيضاً تعاقد مع لاعب خط الوسط الهولندي ريان غرافينبيرش من نادي بايرن ميونخ.

ماونت وأمرابط يتصدران ميركاتو اليونايتد

تحركت إدارة نادي مانشستر يونايتد هي الأخرى لتعزيز صفوف كتيبة المدرب الهولندي إيريك تين هاغ، وتعاقدت مع لاعب خط الوسط الإنكليزي ميسون ماونت من صفوف فريق تشلسي، مقابل مبلغ يصل إلى 65 مليون يورو، كما ضمت الحارس الكاميروني أندريه أونانا من نادي إنتر ميلان الإيطالي مقابل 55 مليون يورو.

وواصل مسؤولو فريق "الشياطين الحمر" دعم النادي بالتعاقد مع المهاجم الدنماركي راسموس هويلوند قادماً من نادي أتالانتا الإيطالي، ثم ضم الظهير الأيسر سيرخيو ريغيلون على سبيل الإعارة من توتنهام هوتسبيرز، عقب إصابة المدافع الإنكليزي لوك شاو وغيابه الطويل عن الملاعب، كما تعاقدت أيضاً مع الحارس التركي ألتاي بايندير من فنربخشة، والمدافع المخضرم جوني إيفانز، وأخيراً وصل لاعب خط الوسط المغربي سفيان أمرابط، قبل إغلاق نافذة الانتقالات، على سبيل الإعارة مع خيار الشراء بنهاية الموسم الحالي.

برينان جونسون لتعويض كين في توتنهام

فقد نادي توتنهام هوتسبيرز هدّاف الفريق التاريخي هاري كين، خلال فترة الانتقالات الصيفية، برحيله صوب بايرن ميونخ الألماني في صفقة قياسية تجاوزت قيمتها 100 مليون يورو، وتحرك في المقابل لتعزيز صفوف المدرب الجديد إنج بوستيكوغلو بضم الدولي الإنكليزي جيمس ماديسون، والحارس الإيطالي غولييلمو فيكاريو من إمبولي، كما ضم الظهير الأيمن الإسباني بيدرو بورو بشكل دائم، قبل التعاقد مع المهاجم الويلزي برينان جونسون من نوتنغهام فورست ليحل محل هاري كين.

تونالي وبارنز يدعمان صفوف نيوكاسل

يرغب نادي نيوكاسل يونايتد في مواصلة مسيرته الناجحة ببطولة البريمييرليغ والعودة إلى دوري أبطال أوروبا مرة أخرى بعد غياب طويل، إذ نجحت إدارة الفريق في التعاقد مع لاعب خط الوسط الإيطالي ساندرو تونالي من صفوف نادي ميلان، في صفقة قياسية بلغت 70 مليون يورو، قبل ضم جناح ليستر سيتي هارفي بارنز لمدة 5 مواسم.

تجربة جديدة لأنسو فاتي مع برايتون

نجح نادي برايتون في تدعيم صفوفه بأسماء جديدة هذا الصيف، وتعويض اللاعبين الذين غادروا الفريق مقابل مبالغ مالية كبيرة، على غرار موسيس كايسيدو وأليكسيس ماك أليستر، وتعاقد بذلك مع المهاجم الإسباني الشاب أنسو فاتي قادماً من برشلونة على سبيل الإعارة، كما ضم لاعب خط الوسط الكاميروني كارلوس باليبا من ليل الفرنسي، وأيضاً البرازيلي جواو بيدرو، مهاجم فريق واتفورد، والألماني محمود داوود والإنكليزي جيمس ميلنر، بعد نهاية عقديهما مع بوروسيا دورتموند وليفربول على التوالي.

توريس وتيليمانس وزانيولو بقميص أستون فيلا

من جانب آخر، كانت لإدارة نادي أستون فيلا الكلمة هي الأخرى في سوق الانتقالات الصيفية الحالية، إذ تعاقدت مع العديد من اللاعبين لتعزيز تشكيلة المدرب الإسباني أوناي إيمري الذي سينافس في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، وضمت لاعب خط الوسط البلجيكي يوري تيليمانس، والمدافع الإسباني باو توريس، والفرنسيين موسى ديابي وكليمينت لونغليه، بالإضافة إلى الإيطالي نيكولو زانيولو.

ويستهام يخطف الغاني محمد قدوس

واستفاد نادي ويستهام يونايتد من أموال بيع ديكلان رايس لفريق أرسنال، ليدعم بعض المراكز بالتعاقد مع الدولي المكسيكي إيدسون ألفاريز من أياكس أمستردام وزميله في الفريق الغاني محمد قدوس، بالإضافة إلى لاعب الوسط الإنكليزي جيمس وارد براوس قادماً من نادي ساوثهامبتون.

المساهمون