الحكومة المغربية تنهي أزمة 12 ألف ممرض وممرضة

15 سبتمبر 2017
انتهت الأزمة بعد طول انتظار (فيسبوك)
+ الخط -
أنهت الحكومة المغربية أزمة 12 ألف ممرض وممرضة بمصادقة مجلسها، الخميس، على المرسوم رقم 2.17.535 بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، والذي اقتضى حواراً مطولاً لتوفير الموارد المالية، خاصة قطاع المالية، تحت إشراف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

ورصدت الحكومة غلافاً مالياً بقيمة 250 مليون درهم على مدى سنتين لتسوية وضعية الممرضين على المستوى الوطني.

ويهدف مشروع هذا المرسوم إلى إحداث نظام أساسي خاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، بغاية توظيف خريّجي هذه المعاهد الجديدة الحاصلين على الإجازة في الدراسات شبه الطبية وترتيبهم في الدرجات التي تُطابق الشهادات المحصل عليها. كذلك يهدف إلى الإنصاف والاعتراف بالمعادلة الإدارية، بغرض تسوية الوضعية الإدارية لفئة الموظفين الممرضين خريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي الحاصلين على الدبلومات الوطنية، والسماح لباقي الحاصلين على الشهادات أو الدبلومات المماثلة بولوج مختلف درجات هذه الهيئة.

وسيُمكّن المرسوم الحكومي الجديد من إدماج الممرضين المجازين من الدولة من الدرجة الثانية (السلم 9)، الحاصلين على دبلوم الدولة للطور الأول المسلم من قبل معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي (IFCS) في الدرجة الأولى (السلم 10).

كذلك سيُتيح هذا المشروع إدماج الممرضين المجازين من الدولة من الدرجة الأولى (السلم 10)، الحاصلين على شهادة السلك الثاني المسلم من قبل معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي (IFCS) في الدرجة الممتازة (السلم 11).

صادق المجلس الحكومي في المغرب على المرسوم (العربي الجديد)


وفي نفس الإطار، اتخذت وزارة الصحة إجراءات تهمّ فتح سلك الماستر في بيداغوجية العلوم التمريضية وتقنيات الصحة بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، في مختلف المدن المغربية، وتمكين ولوج سلك الماستر المفتوح بالكليات الوطنية بالنسبة لحاملي دبلوم الطور الأول في الدراسات شبه الطبية المسلم من طرف معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي.

كذبك تم فتح الولوج إلى سلك الدكتوراه بالنسبة لحاملي شهادة السلك الثاني في الدراسات شبه الطبية المسلم من طرف معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي.

وخاض الممرضون في المغرب معركة متواصلة من خلال وقفات احتجاجية، طالبوا فيها، رفقة طلاب وخريجي معاهد التمريض، بمعادلة دبلوم الممرض بالشهادة الجامعية الملائمة في نظام التكوين الجامعي، وتوفير المناصب المالية الكافية لكل الممرضين المعطلين في جميع التخصصات.

(العربي الجديد)
المساهمون