مسيرات رافقت إفشال مشروع قانون ترامب الصحي

25 مارس 2017
متظاهرون ينددون بقانون ترامب الصحي في لوس أنجليس (تويتر)
+ الخط -




ساهم الضغط الجماهيري إلى جانب المواقف السياسية المناهضة لقرارات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في إفشال إقرار قانون النظام الصحي الذي أعدته الإدارة الأميركية الجديدة، للإطاحة بنظام "أوباما كير".

ونظم مئات العاملين في القطاع الصحي مسيرة حاشدة في مدينة لوس أنجليس بعد ظهر أمس، قبيل التصويت على مشروع القانون الصحي المقترح. وسار المتظاهرون إلى أمام مبنى رويبال الاتحادي، الذي يضم المحكمة الفيدرالية لولاية كاليفورنيا.

وأوضح المراقب في لوس أنجليس، ريدلي توماس، لصحيفة "شيكاغو تريبيون" أن: "الرعاية الصحية في الديمقراطيات الغربية حق وليس امتيازا، عاصفتنا بدأت للتو، هنا في لوس أنجليس، ونحن جديون".

وشارك مركز القديس يوحنا للطفولة والأسرة بكثافة في المسيرة، ورفع المشاركون لافتات كتب عليها "أنقذوا رعايتنا الصحية".


وذكرت مساعدة طبية تدعى نافاريتي وتعمل في رعاية المشردين في وسط المدينة عبر عيادات متنقلة للصحيفة "كثير من الناس سيُتركون بدون رعاية صحية" بموجب الخطة الجمهورية، " وأغلب هؤلاء مرضى ومشروع القانون لا يكترث لهم".



ويخشى المتظاهرون من أن إقرار النظام الصحي البديل يتركهم هم وعائلاتهم بدون طبابة. ولفت أحد المتطوعين الصحيين ويدعى جيمس أزيكيال(24 عاما)، إلى أن المتحولين جنسيا الذين يتلقون العلاج بالهورمونات سيصبحون بدون رعاية في حال ألغي نظام "أوباما كير"، معتبرا أن "الأمر مرعب".


وأوضح أن القانون الجديد يخفض تمويل برنامج "ميديكيد"، وهو برنامج الطب الوقائي، والذي يشمل علاج فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، إضافة إلى الأدوية التي تعالج حساسية أوميغا 3.

يشار إلى أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أعرب أمس عن "خيبة أمله" وشعوره بـ"بعض الذهول" بعد فشل مشروع قانونه حول النظام الصحي، الذي قال إنه كان "على وشك" أن يُقرّ.

وبعد تسعة أسابيع من وصوله إلى السلطة، فشل الرئيس الخامس والأربعون في تحقيق وعدين كبيرين أطلقهما خلال حملته الانتخابية، هما إغلاق الحدود أمام اللاجئين وإلغاء نظام "أوباما كير" الصحي.

وقال ترامب من المكتب البيضاوي "خاب أملي (...) لكي أكون صريحاً، أشعر ببعض الذهول". وأضاف "كنا على وشك إقرار قانون النظام الصحي". وبدا واضحاً أنه تأثر بهذه النكسة السياسية الكبيرة.

وكان ترامب طلب من الجمهوريين سحب مشروع تعديل نظام الرعاية الصحية قبيل التصويت عليه، بسبب تعذر جمع أكثرية، وفقاً لمصدر في الكونغرس. وكان مقرراً أن يصوت أعضاء مجلس النواب الـ430 (193 ديمقراطياً و237 جمهورياً) على المشروع بعيد الساعة 19.30 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة، لكنّ عدد الجمهوريين الذين أعلنوا معارضتهم له فاق ثلاثين، ما أدى إلى إلغاء التصويت.

وجدد الرئيس الجمهوري اعتقاده بأنّ نظام "أوباما كير" للرعاية الصحية الذي وقعه الرئيس السابق باراك أوباما في عام 2010 سينهار من تلقاء نفسه. وقال ترامب إن "أوباما كير ينهار وسينفجر قريبا وهذا لن يكون جيدا".

وشدد على أنه يبقي على ثقته الكاملة برئيس مجلس النواب ورئيس كتلة الجمهوريين بول راين. وتابع "كان مشروعاً جيداً جداً جداً".



(العربي الجديد)



المساهمون