"التعليم" تحرم البرادعي من نوبل "لأن مصر زعلانة منه"

21 مارس 2016
صورة الكتاب المدرسي سابقا وحاليا (العربي الجديد)
+ الخط -



حذفت وزارة التربية والتعليم المصرية، صورة واسم الدكتور محمد البرادعي، من أسماء الحاصلين على جائزة نوبل، من أحد الدروس في كتب المرحلة الابتدائية.

وكشف عدد من معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، عن حذف اسم وصورة الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية الأسبق، والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، من كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي هذا العام.

وأوضح المعلمون أنهم فوجئوا بحذف اسم وصورة البرادعي في "نشاط 3"، في الفقرة التي تتحدث عن أسماء الفائزين المصريين بجائزة نوبل، وشملت الفقرة هذا العام الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والدكتور أحمد زويل فقط، بينما كانت نفس الفقرة تشمل العام الماضي اسم الدكتور البرادعي.

وعلق المستشار الإعلامي لوزارة التربية والتعليم، بشير حسن، على حذف اسم البرادعي، من الحاصلين على جائزة نوبل في منهج القراءة للصف الخامس الابتدائي، قائلًا، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج تليفزيوني، اليوم: "تمت إزالة صورة الدكتور البرادعي من المنهج، لأن مصر كلها زعلانة منه".

وكانت وزارة التربية والتعليم حذفت أجزاء من المناهج، بدعوى التطوير، حيث حذفت- أثناء تولي وزير التعليم السابق، محمود أبوالنصر- دروسًا عن "ثورة العصافير ونهاية الصقور" التي تتحدث عن حرق العصافير أعداءها، في إشارة لثورة يناير، كما تم حذف درس يتحدث عن "فتوحات صلاح الدين الأيوبي" في الوحدة الأولى من مادة اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي.

كما شهدت مصر مؤخرا، عدة دعوات لإلغاء تدريس مادة الدين في المدارس والاكتفاء بمادة السلوكيات، كبديل لها، بدعوى منع التمييز بين الطلاب المسلمين والمسيحيين. وشملت الدعوات ضرورة تعديل المناهج الدراسية وتنقيحها بما يتواءم مع رؤية النظام الحاكم لمستقبل مصر.​
وظلت المناهج المصرية، على مدار سنوات طويلة، تذكر اسم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، باعتباره أول رئيس لجمهورية مصر العربية، بالمخالفة للواقع الذي يثبت أن عبد الناصر كان الرئيس الثاني بعد الرئيس محمد نجيب.


اقرأ أيضا:مصر: فعالية احتجاجية غداً في مدرسة "حرق الكتب"
المساهمون