مخاطر إعادة تسخين بقايا الطعام

06 يناير 2016
التسمّم الغذائي نتيجة إعادة تسخين الطعام (Getty)
+ الخط -
يعمد الكثيرون إلى إعادة تسخين ما تبقى من الطعام، بهدف تقليص التبذير أو التوفير أو غيرها. لكن قد يؤدي ذلك أحياناً إلى تسمّم الجسم.

يقول مايكل موسلي، مقدّم برامج تلفزيونية في البيولوجيا والطب في الـ"بي بي سي"، إنّ بعض أنواع الطعام تصبح صحيّة أكثر بعد إعادة تسخينها، لكن في المقابل يصاب العديد بالتسمّم، الذي تتمثّل أعراضه في التقيؤ والإسهال وآلام في المعدة.

ويصاب في بريطانيا سنوياً ما يزيد عن المليون شخص بتسمّم الطعام، نصفهم نتيجة تناولهم طعامهم بعد إعادة تسخينه، خصوصاً بعد فترة أعياد الميلاد. كما يموت ما يقارب المائة سنوياً، خصوصاً الصغار والطاعنين في السن.

يشرح موسلي كيفية إعادة تسخين الطعام بأمان، وينبّه إلى أنّ التسمّم الغذائي ينتج عادة عن طريق البكتيريا التي تلوّث الطعام. ويلفت إلى أنّ هناك نوعاً من البكتيريا، تُدعى العطيفة، موجودة في أكثر من 65 بالمائة من الدجاج الذي يباع في بريطانيا، وذلك وفق وكالة المعايير الغذائية. وكشفت دراسة أخيرة أنّ 6 بالمائة من البكتيريا تقبع على الأغلفة الخارجية للدجاج.

تلك البكتيريا تعيش لمدّة ساعتين على سطح رفوف المطبخ حيث يقطّع الدجاج، ومن الممكن أن تنتشر بسهولة في المكان. ويحذّر موسلي من أنّ غسل الدجاج كما يفعل غالبية الناس ليس بالفكرة الجيدة، ومن الأفضل وضعه مباشرة في الفرن بعد تبهيره ثمّ غسل اليدين جيداً، لأن الطريقة الأفضل للقضاء على البكتيريا هي استخدام الحرارة.

يضيف موسلي، أنّه بعد تناول الوجبة الشهية، ينبغي إيداع ما تبقى منها خارج الثلاجة كي تنخفض حرارتها وتبرد لتصل إلى درجة حرارة الغرفة. لأنّ وضع الطعام الساخن في الثلاجة يؤدي إلى رفع الحرارة داخلها وتحويلها إلى حاضنة مثالية للبكتيريا التي قد تصيب بقية الأطعمة الموجودة في الثلاجة.

اقرأ أيضاً: طلاب فلسطينيون يطوّرون وحدات تسخين لنازحي غزّة

والجدير بالذكر، أنّ وكالة المعايير الغذائية، تنصح بإعادة تسخين الطعام مرّة واحدة فقط، بيد أنّ موسلي يقول إنّ إعادة الكرّة لمرّات عديدة قد يكون سليماً إن قمنا به بالشكل الصحيح.

كذلك وضعت وكالة المعايير الغذائية لائحة بأنواع الأطعمة التي تشكّل خطراً في حال إعادة تسخينها، وهي تشمل ما يلي:

اللحوم المطبوخة أو الأطعمة التي تحتوي على لحوم، والصلصات الممزوجة بالحليب والقشطة أو المأكولات البحرية والأرز والمعكرونة والأطعمة التي تحتوي على البيض والفول والمكسرات ومنتجات فول الصويا.

لكن يقول موسلي إن سرّ إعادة التسخين يكمن في كيفية القيام به، خصوصاً في المايكروويف حيث يسخّن الطعام بشكل غير متساو ويترك أجزاء منه باردة، لذلك ينبغي تحريك الطعام بعد أخذه خارج المايكروويف وإعادته كي يسخّن بشكل كامل وبدرجة حرارة عالية تزيد عن 60 درجة مئوية.

تبقى مسألة إعادة تسخين الأرز، أكثر تعقيداً ممّا سبق، لأنّه يحتوي على بكتيريا من نوع آخر، تموت جرّاء الحرارة، لكنها تنتج أحياناً جراثيم سامّة ومقاومة للحرارة. وعلى الرّغم من ذلك، يقول موسلي إنّه من الممكن إعادة تسخين الأرز بشكل آمن في اليوم التالي إن وضع في مكان بارد بعد تخفيض حرارته إلى درجة حرارة الغرفة.

اقرأ أيضاً: ما لا ينبغي وضعه في "الميكروويف"
المساهمون