العام المدرسي الجديد في مصر 195 يوماً

06 سبتمبر 2015
يعاني الأهالي من ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية (Getty)
+ الخط -
اعتمد وزير التعليم المصري محب الرافعي، الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2016/2015، والذي يبدأ يوم السبت 26 سبتمبر/ أيلول الجاري.


وكان المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي قد أقرّ في اجتماعه أمس السبت، الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد.

على أن تبدأ الدراسة في 26 سبتمبر/أيلول الجاري، وينتهي الفصل الدراسي الأول 28 يناير/ كانون الثاني 2016، فيما تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول 16 يناير/ كانون الثاني.

وحددت الخريطة الزمنية 13 فبراير/شباط القادم، أول يوم في الفصل الدراسي الثاني، والذي ينتهي الخميس 2 يونيو/ حزيران 2016، فيما تبدأ امتحانات النقل بالمراحل التعليمية 14 من مايو/ أيار.

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة في 4 يونيو/ حزيران من العام المقبل.

وأكدت الخريطة الزمنية أن مدة الدراسة في الفصل الدراسي الأول بلغت 102 يوم، بعد حذف أيام الإجازات الرسمية وأيام الجمع، و93 يوماً مدة الدراسة الفعلية في الفصل الدراسي الثاني، بما يعادل 195 يوماً في العام، بواقع 34 أسبوعاً.
على أن تبدأ إجازة نصف العام السبت 30/1/2016، وتنتهي الخميس 11 من نفس الشهر.

وتأتي استعدادات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد، في الوقت الذي تعاني فيه الأسر المصرية من ارتفاع في أسعار المستلزمات الدراسية بنسب تتجاوز 30 في المائة، عن العام الماضي، في أسعار الزي المدرسي والأدوات الكتابية.

يضاف إلى ذلك تأخر الإدارة الهندسية للقوات المسلحة في أعمال صيانة المدارس، وفق قرارات الأمر المباشر الصادرة مؤخراً من وزير التعليم، والذي يسعى لإرضاء القيادات السياسية وخاصة العسكرية، وسط تسريبات عن تجاوز المجالس التخصصية التي تجتمع مع عبد الفتاح السيسي لتخصصاته.

اقرأ أيضاً تقرير حقوقي: مصر الأولى عالمياً في انتهاك حرية الطلاب

المساهمون