الاحتلال يغلق مؤسسة صحية في القدس

07 مايو 2015
أحوال المؤسسات الصحية الفلسطينية متدهورة
+ الخط -

أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس الأربعاء، مقر مركز لجان العمل الصحي في بلدة شعفاط شمالي القدس المحتلة، لمدة عام، بذريعة استخدام المقر مركزًا لما أسمته سلطات الاحتلال بـ"الأنشطة الإرهابية".

وقال محمود جدة، أحد مسؤولي المركز لـ"العربي الجديد"، إن "قوة من المخابرات والشرطة الإسرائيلية اقتحمت المقر في شعفاط، وصادرت جهاز الحاسوب الرئيس فيه، قبل أن تسلم اثنتين من إدارييه، ميسر أبو طير، ورقية المصري مذكرتي استجواب للتحقيق معهما في مركز لشرطة الاحتلال في القدس الغربية، حيث تخضعان للتحقيق منذ صباح اليوم".

وأشار جدة إلى أن هذه المرة الثانية التي يتم فيها إغلاق المركز، علمًا أن المرة الأولى كانت عام 2009، وأغلق لثلاث سنوات وثلاثة أشهر، وكان آنذاك يحمل اسم مركز نضال للعمل المجتمعي.

وجاء في القرار أنه: "وبموجب قانون منع الإرهاب لعام 1948 وبعد الاقتناع أن هذا المكان يستخدم في نشاطات إرهابية، قررنا إغلاقه ولمدة عام من تاريخه".

ويستخدم المقر المذكور من قبل برنامج الصحة المدرسية التابع للمؤسسة والذي يقدم الخدمات الصحية والتطعيمات للطلاب المقدسيين في أكثر من 62 مدرسة مقدسية ويستفيد من خدماته الآلاف من الطلاب والهيئات التدريسية وأولياء الأمور.

وكان برنامج الصحة المدرسية قد بدأ العمل في القدس المحتلة عام 1990، وهو يقدم خدمات وفعاليات صحية وتثقيفية تشمل الفحص الطبي والفحص الوقائي، وصحة البيئة العامة والتعزيز والتثقيف الصحي، بالإضافة لبرنامج التطعيم الوطني الشامل، في ظل عدم السماح للسلطة الفلسطينية ووزارة الصحة بالعمل في مدارس القدس.

اقرأ أيضا:تدريب قابلات فلسطين للحد من أخطار الولادة
المساهمون