نساء المغرب يطالبن بالمساواة وحفظ المكتسبات

المغرب

فاطمة سلام

avata
فاطمة سلام
09 مارس 2015
928CC02C-F5BC-4C4E-9CC0-7584260C1E25
+ الخط -
خرجت أمس آلاف النساء المغربيات في العاصمة الرباط، في مسيرة طالبت بالمساواة بين الرجل والمرأة، استناداً للفصل التاسع عشر من دستور المملكة المغربية. ووجهت انتقادات واسعة لرئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران، واصفة إياه في شعارات رفعتها المتظاهرات بـ"الظلامي".


المسيرة التي حملت شعار "يداً بيد من أجل الدفاع عن المساواة والديمقراطية"، وتزامنت مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، دعت إلى تنظيمها أحزاب تنتمي للمعارضة المغربية، وائتلاف المساواة والديمقراطية وجمعيات حقوقية ومنظمات نسائية.

وتأتي المسيرة حسب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، "في ظل تكريس نفس السياسة الاقتصادية القائمة على تعميق التبعية، والتي تنتج باستمرار كل أسباب الفقر والتهميش والعطالة والأمية، خصوصاً وسط النساء"، مشيرة إلى أن هناك "كل المؤشرات التي تدل على التدهور المستمر في الوضعية الحقوقية لنساء المغرب، على كافة المستويات، في ظل مناخ عام يشهد هجوماً على المكتسبات الحقوقية وتضييقاً على الحركة الحقوقية".


ودعت الشعارات التي رفعتها المتظاهرات خلال المسيرة، إلى "حفظ وتحصين المكتسبات الحقوقية للنساء المغربيات، وتفعيل الدستور الذي جاء كأسمى قانون يحقق المساواة"، حسب شهادات استقتها "العربي الجديد".

وفي هذا السياق، قالت رئيسة فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة ومنسقة ائتلاف المساواة والديمقراطية، فوزية العسولي ، إن الثامن من مارس مناسبة لتقييم حصيلة منجزات الحكومة وإسماع صوت النساء، مسجلة أن هناك "ممارسة سياسية لا ترقى إلى مستوى الطموحات، بالرغم من المكاسب الدستورية المتقدمة التي حققتها المرأة المغربية".

وبخصوص الأصوات الرافضة لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة، قالت العسولي إن القضية بالأساس "قضية الديمقراطية" وأنه "لا يمكن، بأي حال من الأحوال، التراجع عن المكتسبات التي تحققت للمرأة المغربية في هذا الإطار".

بذات الخصوص، حرصت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية نزهة الصقلي، على التأكيد على أن تشبث المرأة المغربية بالمساواة والمناصفة، لا ينطلق من "حسابات سياسوية"، بل من باب المطالبة بتحقيق مزيد من التقدم على مستوى تطبيق دستور المملكة.


وذكرت الصقلي بأن الحركة النسائية والمنظمات النسائية الحزبية المغربية، قطعت عقوداً من أجل الوصول إلى الكرامة، والمساواة والتمثيلية السياسية ومجموعة من المكتسبات المختلفة، بينها الحماية من العنف، إلى حين الوصول إلى دستور "متقدم صوّت عليه الشعب المغربي بالإجماع".

وفي إطار استكمال هذا "النضال"، طالبت الصقلي بـ"التقدم على مستوى تفعيل ديمقراطي للدستور"، مبرزة أن المغرب قطع مراحل طويلة، منذ الاستقلال، من أجل البناء الديمقراطي، ما يحتم ضرورة تحصين المكتسبات.

ورفع رجال إلى جانب النساء المتظاهرات بمسيرة المغرب، شعارات تنادي بضرورة التمكين السياسي للنساء ومناهضة العنف في حقهن، وجعل مقاربة النوع ضرورة حتمية.



اقرأ أيضاً: سعوديّات لن يتوقّفن عن القيادة 
اقرأ أيضاً: عجائز مخيم جنين.. حسرة اللاجئات الفلسطينيات على ماضيهن

ذات صلة

الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
يشارك أطفال المغرب في كل فعاليات دعم غزة (العربي الجديد)

مجتمع

يلقي ما يعيشه قطاع غزة من مآسٍ إنسانية من جراء قتل الاحتلال الإسرائيلي آلاف الأطفال الفلسطينيين، بظلاله على كافة مناحي الحياة في المغرب.
الصورة
آلاف المغاربة يطالبون بإسقاط التطبيع وإغلاق مكتب الإتصال الإسرائيلي بالرباط (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر آلاف المغاربة، اليوم الأحد، في قلب العاصمة الرباط، تنديداً بـ"محرقة غزة"، وللمطالبة بإسقاط التطبيع وإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي.
الصورة

سياسة

أطلقت شخصيات مغربية رفيعة عريضة، تطالب الدولة بإلغاء كل اتفاقيات تطبيع العلاقات مع إسرائيل التي تواصل استهداف القدس والمسجد الأقصى، وتمعن في ارتكاب جرائم حرب بالجملة ضد الإنسانية.
المساهمون