حملة تلقيح ضد الأنفلونزا في تونس

09 أكتوبر 2014
يتوقع أن ينتشر الفيروس مع انخفاض الحرارة (فرانس برس)
+ الخط -

مع اقتراب فصل الشتاء، تبدأ المصالح الصحيّة في تونس العمل على الوقاية من فيروس الأنفلونزا، في ظل زيادة انتشاره خلال السنوات الأخيرة. وقال مدير المرصد الوطني للنزلة الوافدة محمد أمين سليم لـ"العربي الجديد" إن "حملة التلقيح الموسمي ضد فيروس الأنفلونزا ستنطلق قريباً. وقد امتلأت الصيدليات بنحو 300 ألف جرعة". 

ونفى سليم "ظهور أيّ نوع جديد من فيروسات الأنفلونزا هذه الأيام"، مستبعداً أن "يكون فيروس هذا العام مشابهاً لفيروس العام الماضي". وبيّن أنّ نوعية التلقيح هذا العام "لم تتغير لا من حيث التركيبة ولا من حيث السعر الذي لن يتخطى الـ 13 ديناراً تقريباً"، مشيراً إلى "إمكانية استيراد كميات إضافية من اللقاحات في حال أثبتت التحاليل أنّ نوعية الفيروس قد شهدت تغييراً كبيراً هذا العام".

وفي ما يتعلق ببداية انتشار الفيروس خلال الأيام الماضية، أوضح سليم أن "الأمر عادي"، مشيراً إلى "إمكانية تطوّر وتيرته مع انخفاض درجات الحرارة". من جهة أخرى، شدد على ضرورة معالجة هذا الفيروس بالطريقة السليمة، بخاصة لدى الأطفال وكبار السن، وأولئك الذين يعانون من نقص في المناعة، أو مشاكل في القلب والجهاز التنفسي.

من جهته، بيّن منذر البجاوي من إدارة الرعاية الصحيّة الأساسية لـ "العربي الجديد" أن "الاستعدادات قد انطلقت مبكراً لتفادي الأنفلونزا المتوقع انتشارها في أوّل نوفمبر/تشرين الثاني"، مشيراً إلى أنّه "يتمّ حالياً العمل على رصد نوعية الفيروسات لهذا العام لتوفير اللقاحات اللازمة لها". أضاف أنه "تمّ اتّخاذ مجموعة من الاحتياطات، والقيام بحملات توعية لتفادي الإصابة بفيروس كورونا، خصوصاً حجّاج هذا العام".

دلالات
المساهمون