وكالة لجوء أوروبية: أعداد اللاجئين في أعلى المستويات منذ 2015

09 نوفمبر 2022
مركب إنقاذ يقلّ مهاجرين علقوا بالبحر وهم في طريقهم إلى أوروبا(فينشينزو شيركوستا/ الأناضول)
+ الخط -

أفادت وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء، اليوم الأربعاء، بأنّ عدد المتقدّمين للحصول على الحماية الدولية في أوروبا وصل إلى مستويات كبيرة لم تشهدها القارة منذ لجوء أكثر من مليون شخص إليها قبل سبع سنوات (2015)، الأمر الذي قد يشكّل ضغطاً على أنظمة اللجوء الوطنية.

وأشارت الوكالة إلى أنّ نحو 84.500 شخص تقدّموا بطلبات لجوء في أغسطس/ آب 2022 في 27 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى النرويج وسويسرا، فيما طلب نحو 255 ألفاً، معظمهم من أوكرانيا، شكلاً من أشكال الحماية المؤقتة، وذلك بزيادة تصل إلى 16 في المائة مقارنة بشهر يوليو/ تموز 2022.

وأوضحت الوكالة في بيانها أنّ ثلث المتقدّمين للحصول على الحماية الدولية هم من أفغانستان وسورية، مشيرة إلى أنّ مواطنين أتراكاً وهنوداً ومغاربة سعوا كذلك إلى الحصول على اللجوء بأعداد كبيرة. أضافت أنّ أشخاصاً كثيرين من بنغلادش وباكستان وتونس وجورجيا للحصول على الحماية كذلك.

وبيّنت الوكالة أنّ إحصاءات شهر أغسطس 2022 تساوي نحو نصف المسجّلة في أواخر 2015، علماً أنّ العدد الإجمالي الشهري بلغ 170 ألفاً، وأنّ كثيرين هم المتقدّمون الذين يدخلون أوروبا عبر منطقة غرب البلقان.

وبحسب بيان الوكالة نفسه، فقد فاق وصول أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، معظمهم إلى الجزر اليونانية في عام 2015، قدرة مرافق الاستقبال الأوروبية على استيعابهم وأثار واحدة من الأزمات السياسية الكبرى في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب خلاف أوروبي حول تحمّل مسؤولية اللاجئين، وما إذا كان على الدول الأخرى المساعدة.

وأكّدت الوكالة أنّه لم يُصَر إلى حلّ المشكلة، ولم يُحرِز الإصلاح الشامل لنظام اللجوء في الاتحاد الأوروبي تقدّماً يُذكر.

وتابعت الوكالة أنّ طلبات اللجوء المقدّمة من قبل السوريين والأفغان زادت في أغسطس/ آب 2022 بنحو 30 في المائة مقارنة بشهر يوليو/ تموز الذي سبقه. وقد قدّم المواطنون الأفغان نحو 127 ألف طلب منذ سيطرة حركة طالبان على السلطة في أغسطس/ آب من عام 2021 في أعقاب الانسحاب الفوضوي للقوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأميركية من البلاد.

في سياق متصل، أفادت الوكالة بأنّ عدد الأطفال غير المصحوبين الذين تقدّموا بطلبات للحصول على الحماية الدولية في أوروبا ارتفع كذلك بشكل حاد في أغسطس/ آب 2022 إلى نحو 4700 شخص، معظمهم من أفغانستان وسورية، بزيادة قدرها 28 في المائة مقارنة بشهر يوليو الذي سبقه.

وأكملت الوكالة في بيانها أنّ ثالث أكبر مجموعة من المواطنين الذين طلبوا الحماية هي من تركيا، المرشّحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، والتي تلقّت مليارات اليوروهات من الأموال الأوروبية في السنوات السبع الماضية للمساعدة في منع المواطنين السوريين من دخول أوروبا. كذلك، تقدّم نحو 4600 تركي بطلبات لجوء في أغسطس/ آب 2022، وهو أكبر عدد منذ عام 2014.

(أسوشييتد برس)

المساهمون