وصول أول دفعة من لقاحات كورونا عبر "كوفاكس" إلى فلسطين

17 مارس 2021
تبدأ فلسطين التلقيح ضد كورونا الأحد المقبل (وزارة الصحة)
+ الخط -

وصلت أول دفعة من لقاحات كوفيد-19 وفق آلية "كوفاكس" الأممية، الأربعاء، إلى الضفة الغربية المحتلة، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن دفعة ثانية ستصل غداً الخميس، وإن تلك اللقاحات ستُعطى للكوادر الطبية، ومرضى الكلى والسرطان، ومن هم فوق 75 سنة.

وأكدت وزارة الصحة في بيان، أنه "اليوم وغداً، سيصل إلى فلسطين 37440 ألف جرعة من لقاح فايزر/ بيونتك، و24 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا، عبر مبادرة كوفاكس، وسنبدأ التطعيم يوم الأحد القادم. لقاح أسترازينيكا سيُخزَّن لحين وجود بيان علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية. خُصِّص مركزان للتطعيم في كل محافظة، هما مديرية الصحة والمستشفى الحكومي، وزُوِّدا بالكوادر الصحية المدربة لإجراء عملية التطعيم بالشكل السليم".

من جانبه، رحب مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص، تور وينسلاند، "بوصول الدفعة الأولى من لقاحات كوفيد-19 إلى فلسطين وفق آلية كوفاكس"، وأضاف أن "هذه اللقاحات التي تُرسَل إلى الضفة الغربية وغزة ستكون أدوات حاسمة في الحرب ضد الوباء، وللتعافي الاجتماعي والاقتصادي. ستستمر الأمم المتحدة في دعم حكومة فلسطين في الوصول إلى اللقاحات عبر آلية كوفاكس حتى تتمكن من تنفيذ برنامجها الوطني للتلقيح بشكل كامل".

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن العيادات والمراكز التي سيجري فيها التطعيم مرتبطة بمنصة التطعيم التي أطلقتها، وأهابت بالمواطنين التسجيل على المنصة، حيث سيُعمَل تحليل إحصائي وبياني للفئات المسجلة حسب الأولويات المنصوص عليها ضمن الخطة الوطنية للتطعيم، مؤكدة أنها ستكون الجهة المخولة بإعطاء التطعيم من أجل ضمان الأمان والجودة من خلال المحافظة على سلسلة التبريد ومراقبتها.

وأوضحت الوزارة أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وجميع مقدمي الخدمات الصحية شركاء أساسيون في التلقيح خلال المراحل القادمة، وذلك من أجل تطعيم المواطنين في المخيمات داخل فلسطين، وأن الوزارة أجرت الترتيبات اللازمة مع منظمة "يونيسف" ومنظمة الصحة العالمية و"أونروا" لتطعيم المواطنين في المخيمات.

من جانبه، طالب الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" في بيان، الأربعاء، بضرورة نشر وزارة الصحة لخطة توزيع اللقاح، والتي أشارت إليها خلال اجتماعها مع مؤسسات المجتمع المدني الأسبوع الماضي، كما طلب أن تشمل الخطة من هم بأمس الحاجة الى التطعيم مستندة على قواعد البيانات، وقوائم بأعداد وأماكن تواجدهم لتحديد مراكز تلقيهم للتطعيم وفق الجدول الزمني المتوقع.
وفي رسالة إلى وزيرة الصحة، مي الكيلة، دعا "أمان" إلى تعزيز تدابير الشفافية في عمليات التخطيط والتوزيع، وتقديم التطمينات اللازمة حول ضمان عدم نقص الأوكسجين في المستشفيات في ظل استمرار المخاوف حول توزيع اللقاحات، وما يتم تداوله حول حالات نقص الأوكسجين في المستشفيات.

(وزارة الصحة: اللقاحات التي ستصل اليوم وغداً ستعطى للكوادر الطبية والصحية ومرضى الكلى والسرطان ومن هم فوق الـ75...

Posted by ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎ on Wednesday, 17 March 2021

وسجلت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، 29 وفاة و2193 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من بينها 277 إصابة في قطاع غزة، إضافة إلى تعافي 2080 من الفيروس خلال الـ24 ساعة الأخيرة، لتبلغ  نسبة التعافي 89.3 في المائة، ونسبة الإصابات النشطة 9.6 في المائة، ونسبة الوفيات 1.1 في المائة من مجمل الإصابات. وأوضح التقرير الوبائي اليومي وجود 187 مريضاً في غرف العناية المكثفة، من بينهم 56 على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأعربت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، عن القلق من ارتفاع عدد الفحوص التي تكشف عن إصابات بالفيروس، وكذلك عدد الوفيات، فضلاً عن ارتفاع نسب إشغال المشافي، التي وصلت الأسبوع الماضي إلى 110 في المائة. وأوضحت لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، صباح الأربعاء، أن نسبة إشغال المشافي في رام الله والبيرة وأريحا وضواحي القدس وصلت إلى 115 في المائة، كذلك إن نسبة إشغال أسرة العناية المكثفة عالية، إذ يوجد على أجهزة التنفس ما يزيد على 44 في المائة من الموجودين في العناية المكثفة.
وأشارت الكيلة إلى وفاة أم وجنينها، وهي الحالة الثانية في فلسطين من جراء كورونا، مبينة أن السلالات المتحورة أكثر فتكاً بالنساء الحوامل، وطُلب إجراء فحص لهذه الحالة للتأكد، مشيرة إلى تقديم العناية لحوالى 100 امرأة حامل منذ بدء الجائحة، وجميعهن وأطفالهن بصحة جيدة.

التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة- الأربعاء 17/03/2021 ملاحظة: لا معطيات جديدة حول...

Posted by ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎ on Wednesday, 17 March 2021
المساهمون