ناشطو المناخ يعرقلون مغادرة طائرات خاصة في مطار بأمستردام قبيل كوب27

05 نوفمبر 2022
تظاهرة لحماية الكوكب من تغير المناخ في نيويورك (كينا بيتانكور/ فرانس برس)
+ الخط -

عرقل مئات محتجي البيئة والمناخ طائرات خاصة من مغادرة مطار سخيبول بأمستردام يوم السبت، عشية انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ (COP27) في شرم الشيخ في مصر.  

وجلس متظاهرون من منظمة السلام الأخضر (غرينبيس) وحركة تمرد ضد الانقراض البيئية العالمية حول الطائرات الخاصة لمنعها من المغادرة، في وقت ظل آخرون يدورون بدراجاتهم حول الطائرات.

وقال ديفي زلوخ من منظمة "السلام الأخضر" بهولندا إن الناشطين يطالبون "بخفض عدد الرحلات الجوية وزيادة رحلات القطارات وحظر الرحلات القصيرة غير الضرورية والطائرات الخاصة".

وقالت الشرطة العسكرية إنها ألقت القبض على عدد من المتظاهرين لوجودهم على أرض المطار من دون إذن.

ورداً على رسالة مفتوحة من منظمة "السلام الأخضر"، قال الرئيس التنفيذي الجديد لشركة "سخيبول" رود سونداغ، إن الشركة "تهدف الى أن تكون المطارات خالية من الانبعاثات بحلول عام 2030، بالإضافة إلى رحلات طيران محايدة مناخياً بحلول 2050"، مضيفاً: "من واجبنا أن نقود الطريق إلى ذلك"، لكنه أقر بأنه يجب أن يتم بويترة أسرع.

وسيحضر أكثر من 120 من قادة العالم محادثات المناخ برعاية الأمم المتحدة هذا العام في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر بدءاً من يوم غد الأحد وحتى 18 الشهر الجاري. وتبحث القمة خفض انبعاثات الغازات الدفيئة، وتعزيز المساعدات المالية للبلدان الفقيرة التي تعاني من آثار تغير المناخ.

(أسوشييتد برس)

المساهمون