منظمة الصحة قلقة من احتمال تسجيل أوروبا نصف مليون وفاة إضافية بكوفيد في فبراير

04 نوفمبر 2021
قال كلوغه إنّ أوروبا أصبحت مجدداً مركز الجائحة (بيتر كوفاليف/Getty)
+ الخط -

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إنّ وتيرة انتقال عدوى كوفيد-19 في أوروبا "مقلقة جدا" في الوقت الراهن، ما قد يؤدي إلى تسجيل نصف مليون وفاة إضافية في القارة بحلول فبراير/شباط. وقال المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا في منظمة الصحة العالمية، هانس كلوغه، خلال مؤتمر صحافي: "أصبحنا مجدداً مركز" الجائحة، مشيراً إلى أنّ "الوتيرة الحالية لانتقال العدوى في الدول الثلاث والخمسين في منطقة أوروبا مقلقة جداً (..) وإذا بقينا على المسار نفسه فقد يسجل نصف مليون وفاة إضافية جراء كوفيد-19 في المنطقة بحلول فبراير/شباط.

في هذا الوقت سجّلت ألمانيا، اليوم الخميس، أعلى ارتفاع في الحصيلة اليومية للإصابات بكوفيد منذ ظهر الوباء، وفق ما أظهرته أرقام صادرة عن "معهد روبرت كوخ". وأفاد المعهد الصحي الألماني بأن البلد سجّل 33949 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، وهو رقم يتجاوز آخر حصيلة يومية قياسية سجّلت في 18 ديسمبر/ كانون الأول 2020 وبلغت 33777 إصابة.

وارتفع عدد الإصابات بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة فيما حذّر وزير الصحة، ينس شبان، الأربعاء، من أنّ ألمانيا تشهد موجة إصابات رابعة تجتاحها "بقوة استثنائية". وألقى وزراء باللوم في ذلك على معدّل التطعيم المنخفض نسبياً في البلاد، إذ تظهر الأرقام الرسمية أنّ 66,9 في المائة فقط من السكّان تلقوا كامل جرعات اللقاحات حتى الخميس. ويشير العاملون في مجال الصحة إلى أنّ غالبية المرضى في وحدات العناية المشدّدة هم أشخاص غير محصّنين، فيما ترتفع أعدادهم بشكل سريع.

وقال شبان، الأربعاء: "نشهد حالياً وباءً هائلاً يعصف بغير الملقّحين"، محذّراً من أنّ "الأسرّة المخصّصة لوحدات العناية المشددة تنفد مجدداً في بعض المناطق الألمانية".

ويأتي تفشي الوباء في وقت تعيش ألمانيا حالة ضبابية سياسية في أعقاب انتخابات سبتمبر/أيلول التشريعية، إذ يأمل الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي فاز بالغالبية بتشكيل ائتلاف حكومي بحلول مطلع ديسمبر/كانون الأول. واستبعدت الأحزاب التي يرجّح أن تكون ضمن الائتلاف إلزام السكان بتلقي اللقاحات وأكّدت أنها لن تفرض تدابير إغلاق، على الأقل بالنسبة للملقّحين. لكن نظام ألمانيا الفدرالي يمنح سلطات الولايات صلاحيات واسعة لتحديد طريقة تعاملها مع الوباء، وهو أمر أدّى في أحيان كثيرة إلى فرض قواعد متباينة ومربكة في مختلف المناطق.

ودعا هيلغه براون، كبير موظفي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الأربعاء، إلى اجتماع عاجل بين حكومة تصريف الأعمال وقادة ولايات ألمانيا الـ16 للاتفاق على قواعد مشتركة. واتّفقت بعض الولايات بينها بادن-فورتمبيرغ وساكسونيا وبافاريا، على قيود أو شدّدت تلك المفروضة على غير الملقّحين.
(فرانس برس)

المساهمون