منظمة الصحة العالمية تدعو إلى "وقف قتل أبرياء غزة والتمثيل بهم"

23 نوفمبر 2023
استشهاد أكثر من 6 آلاف طفل خلال الحرب على غزة (سعيد خطيب/فرانس برس)
+ الخط -

طالب مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط أحمد المنظري، اليوم الخميس، بوقف "دائم" لإطلاق النار في غزة والأراضي المحتلة، قائلا إنه "يجب وقف قتل المدنيين الأبرياء والتمثيل بهم في قطاع غزة"

وأضاف المنظري، في مؤتمر صحافي، أنه يجب وقف قتل المدنيين الأبرياء "بما في ذلك النساء والأطفال الذين فاقت أعدادهم نصف عدد القتلى في غزة"، مردفاً أنّ "أولئك الأبرياء لم يرتكبوا إثماً حتى يستحقوا هذه المحن التي لم يختاروها ولا يمكن لعقل أن يتصورها".

ولليوم الـ48، يشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفاً و532 شهيداً فلسطينياً، بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلاً عن أكثر من 35 ألف مصاب، نحو 75% منهم أطفال ونساء، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

وخلال اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، للاستماع إلى إحاطة عدد من المسؤولين الأمميين في ما يتعلق بوضع النساء والأطفال في قطاع غزة، أكّدت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان ناتاليا كانيم أنّ الأطفال والنساء في قطاع غزة دفعوا "ثمناً باهظاً"، إذ إنّ ثلثَي الفلسطينيين الذين قُتلوا في الأسابيع الأخيرة في القطاع هم من هاتَين الفئتَين. وتحدّثت عن النساء الحوامل في غزة، فيما من المتوقع أن تلد 5500 امرأة منهنّ في خلال شهر. 

ومنذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يقطع الاحتلال الإسرائيلي إمدادات الماء والغذاء والدواء والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم 2.3 مليون نسمة يعانون من تداعيات حصار إسرائيلي مستمر للقطاع منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات الشتريعية في عام 2006.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون