مقتل 33 وفقدان العشرات جراء السيول في غرب اليمن

28 اغسطس 2024
فيضانات في صنعاء بعد هطول أمطار غزيرة، 22 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **33 قتيلاً وعشرات المفقودين في محافظة المحويت اليمنية جراء سيول جارفة وانهيارات صخرية ناجمة عن أمطار غزيرة بفعل منخفض جوي شديد.**
- **الأمطار والسيول تسببت في تدمير 28 منزلاً وجرف أراضٍ زراعية ومحال تجارية، وقطع طرقات رئيسية وفرعية.**
- **منذ أواخر يوليو، الفيضانات أودت بحياة 60 شخصاً وأضرت بـ268 ألف شخص، مع توقعات بزيادة الأمطار في الأشهر المقبلة.**

أكد مسؤولون ومصادر محلية في اليمن اليوم الأربعاء، أنّ 33 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم وفقد عشرات خلال الساعات الماضية جراء سيول جارفة وفيضانات وانهيارات صخرية ناجمة عن أمطار غزيرة في محافظة المحويت الواقعة إلى الغرب من العاصمة اليمنية صنعاء بفعل منخفض جوي شديد يضرب جنوب الجزيرة العربية.

وأفاد سكان ومسؤولون محليون في المحويت "رويترز"، بأن الأمطار الغزيرة والسيول التي يشهدها اليمن حاليا تسببت في انهيارات صخرية في عدة مناطق من مديرية ملحان الجبلية التابعة للمحافظة.

وقال أمين عام المجلس المحلي لمحافظة المحويت، علي الزيكم، إنّ الأمطار والسيول التي تدفّقت على مديرية ملحان الجبلية خلال الساعات الماضية أدّت إلى وفاة 33 فردا وتدمير 28 منزلا، مشيرا إلى أن هناك عددا آخر في عداد المفقودين. وأضافت المصادر، أنّ السيول والفيضانات أدت إلى جرف أراض زراعية، ومحال تجارية، فيما أدّى سقوط صخور إلى قطع عدد من الطرقات الرئيسية والفرعية.

وكانت حصيلة سابقة تشير إلى مقتل 26 شخصاً، مساء الثلاثاء، إثر انهيار سبعة منازل وجرف أربعة محلات تجارية بسبب السيول الناتجة عن انفجار ثلاثة سدود في مديرية ملحان بمحافظة المحويت، وسط اليمن

وتعد محافظة المحويت ومعها محافظات ريمة وحجة والحديدة الساحلية من أكثر المحافظات اليمنية تضررا من تداعيات الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة والفيضانات والصواعق الرعدية التي تشهدها تلك المحافظات الأربع الخاضعة لجماعة الحوثي منذ مطلع يوليو/ تموز.

ومنذ أواخر يوليو، تسببت الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة في اليمن بمقتل 60 شخصا وألحقت أضرارا بـ268 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة. ووجهت تحذيرات الى سكان المحافظات الواقعة في غرب اليمن ووسطه من استمرار هطول أمطار غزيرة في الأسابيع المقبلة.

وقالت منظمة الصحة العالمية الاثنين: "من المتوقع أن يزداد هطول الأمطار في الأشهر المقبلة، ويُتوقع أيضا أن تشهد المرتفعات الوسطى والمناطق الساحلية على البحر الأحمر وأجزاء من المرتفعات الجنوبية مستويات (متساقطات) غير مسبوقة تتجاوز 300 ملم".

ويشهد اليمن، الغارق في نزاع منذ عقد، سيولا جارفة كل عام تتسبب بها أمطار غزيرة، في وقت تزيد ظاهرة التغيّر المناخي وتيرة هطول المتساقطات وشدّتها.

ونبهت الأمم المتحدة في أغسطس/آب الحالي، إلى حاجة ملحة لمبلغ 4,9 ملايين دولار لتوسيع نطاق الاستجابة العاجلة للظواهر المناخية الشديدة في اليمن.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون