مقاومة المضادات الحيوية تقتل أكثر من مليون شخص سنوياً

17 سبتمبر 2024
يتزايد تأثير مقاومة المضادات الحيوية مع مرور الوقت (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- دراسة حديثة تتوقع وفاة 39 مليون شخص بسبب مقاومة المضادات الحيوية خلال الـ25 سنة المقبلة، مع إمكانية تجنب هذا السيناريو القاتم.
- مقاومة المضادات الحيوية تُعد تحدياً صحياً كبيراً، حيث تتغير البكتيريا لتصبح غير مستجيبة للعلاجات، مما يزيد من صعوبة علاج الأمراض.
- تحسين علاج الالتهابات وإتاحة المضادات الحيوية قد يمنع 92 مليون حالة وفاة بين 2025 و2050، خاصة في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

أفادت دراسة نموذجية نُشرت، الثلاثاء، بأنّ 39 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم قد يموتون بسبب أمراض مقاومة للمضادات الحيوية خلال السنوات الـ25 المقبلة، مؤكدة أنه لا يزال من الممكن تجنب هذا السيناريو القاتم.
ومن المتوقع أن تتفاقم مقاومة المضادات الحيوية التي تُعدّ أصلاً تحدياً صحياً كبيراً، عندما تخضع البكتيريا أو مسببات أمراض أخرى لتغيرات تمنعها من الاستجابة للعلاجات المضادة للميكروبات.
وللمرة الأولى، تقيّم هذه الدراسة التي نُشرت في مجلة "ذي لانسيت" تأثير مقاومة المضادات الحيوية مع مرور الوقت وتحاول توقّع تطورها.
ومن 1990 حتى 2021، مات أكثر من مليون شخص سنوياً في مختلف أنحاء العالم بسبب مقاومة المضادات الحيوية، بحسب معدّي الدراسة. وقد درس هؤلاء 22 مسبباً للأمراض، و84 مجموعة بين مسببات أمراض وعلاجات، و11 متلازمة معدية لدى أشخاص من مختلف الأعمار من 204 دول ومناطق، باستخدام بيانات لأكثر من 520 مليون شخص.
وعلى مدى هذه العقود الثلاثة، انخفضت وفيات الأطفال دون سنّ الخامسة، الناجمة مباشرةً عن مقاومة المضادات الحيوية بنسبة تزيد على 50%، مع تحسّن الوقاية من الأمراض ومكافحتها بين الرضّع والأطفال الصغار.
وبات علاج الأمراض أصعب عند الإصابة بها، على الرغم من أنها أقل شيوعاً لدى هؤلاء الأطفال.
وفي الوقت نفسه، ارتفعت وفيات البالغين الذين تتخطى أعمارهم 70 سنة بنسبة تزيد على 80% خلال هذه الفترة، مع تسجيل تسارع في الشيخوخة السكانية وزيادة تعرض كبار السن للإصابة بالأمراض.
وخلال العقود المقبلة، ستتزايد الوفيات الناجمة عن مقاومة المضادات الحيوية. وقد يصل عدد الضحايا المباشرين إلى 1.91 مليون سنوياً في مختلف أنحاء العالم بحلول عام 2050، ما يمثل ارتفاعاً بأكثر من 67% مقارنة بعام 2021، بحسب نماذج وضعها الباحثون.

وبحلول منتصف هذا القرن، ستؤدي مقاومة المضادات الحيوية دوراً أكبر في 8.22 ملايين حالة وفاة سنوياً، بزيادة قدرها 74.5% مقارنة بعام 2021.
وفي المجمل، قد تتسبب مقاومة المضادات الحيوية مباشرةً بين عامي 2025 و2050، بتسجيل أكثر من 39 مليون حالة وفاة في مختلف أنحاء العالم، وستكون مرتبطة بوفاة 169 مليون شخص، بحسب العلماء.
لكنّ السيناريوهات الأقل تشاؤماً ممكنة. فقد يمنع تحسين علاج الالتهابات وإتاحة المضادات الحيوية من تسجيل 92 مليون حالة وفاة في مختلف أنحاء العالم بين 2025 و2050، وتحديداً في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفق معدّي الدراسة.
(فرانس برس)

المساهمون