مصريون يستغيثون في أوكرانيا.. والقاهرة تؤكد قيامها باللازم

27 فبراير 2022
كثر يطالبون بمساعدة لبلوغ الحدود الأوكرانية البولندية (الأناضول)
+ الخط -

أفادت وزارة الخارجية المصرية بأنّ الوزير سامح شكري وجّه سفير مصر في العاصمة الأوكرانية كييف باتخاذ الإجراءات اللازمة وتوفير الرعاية والدعم للمواطن المصري محمد سعد رجب محمد زايد الذي أُصيب بعيارَين ناريَّين في أوكرانيا، والموجود حالياً في أحد مستشفيات مدينة خاركيف شمال شرقي البلاد، وذلك "في ضوء الوضع المتأزم حالياً في عموم الأراضي الأوكرانية".

وأشارت الوزارة إلى أنّ مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج، صلاح الدين عبد الصادق، استقبل عائلة زايد، عصر اليوم الأحد، وطمأنهم إلى حالته الصحية، وأكدّ لهم توفير السفارة في كييف العناية المطلوبة له.

وفي الإطار نفسه، جاء في بيان رسمي مصري أنّ وزير الخارجية المصرية "وجّه السفارة في كييف لمواصلة جهودها المستمرة على مدار الساعة في تقديم الدعم اللازم لكافة المواطنين المصريين المقيمين في أوكرانيا، فضلاً عن مواصلة التنسيق الوثيق مع السفارات في دول الجوار الأوكراني، والتي أثمرت بالفعل عن مرور العديد من المواطنين المصريين من الحدود الأوكرانية باتّجاه تلك الدول".

وقد جدّدت وزارة الخارجية في بيانها نفسه "التأكيد على ما تمثّله حماية مواطنينا المصريين في الخارج من أهمية قصوى ضمن عمل الوزارة، في إطار سياسة الدولة لتقديم الدعم والرعاية اللازمين للمواطنين المصريين في الداخل والخارج على حدّ سواء".

ويأتي ذلك في الوقت الذي اشتكى فيه مصريون من أوضاع صعبة في أوكرانيا، ومن عدم تلقيهم أيّ مساعدة من قبل السفارة المصرية هناك. وقد أُطلقت "هاشتاغات" عدّة على مواقع التواصل الاجتماعي، من بينها #أنقذوا_طلاب_مصر_في_أوكرانيا و#إجلاء_الطلاب_المصريين.

وكتب محمد يسري (Mö Evý) على صفحة خاصة بالمصريين في أوكرانيا على موقع "فيسبوك"، أنّه "مصري متواجد بمدينة جيتومير"، مضيفاً "(أنا) عالق مع أسرتي الأوكرانية وتحدثت مع الجهات المختصة ولم يقم أحد بالردّ عليّ".

وتابع يسري: "يا جماعة أنا عايش في أوكرانيا لمدّه تزيد عن 6 سنين، والوضع مش زي التلفزيون. الأخبار عبارة عن دمار وخراب فوق من ما أيّ حد يتوقع، يا ريت من فضلكم أيّ حد متحرّك على بولندا أو رومانيا يساعدني في الوصول إلى الحدود أنا وأسرتي عشان كلّ حاجة من موارد بتخلص لأنّ المسافة لحدّ الحدود تعدي الـ8 ساعات (...)".

وشدّد يسري: "إحنا بجدّ بجدّ محتاجين مساعدة عشان نوصل الحدود. الأمر سهل بكتير بعد المعبر. الناس كتير جداً على الحدود. والعبور بياخد يوم أو أكتر.. ده لوحده عذاب إنّك تقف يوم كامل أنت وأسرتك.. الجو سقعة (بارد) جداً".

من جهة أخرى، أشارت وزارة خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، إلى أنّ "دبلوماسيين إسرائيليين يساعدون على إجلاء مواطنين لبنانيين وسوريين ومصريين من أوكرانيا، ونقلهم من الدولة التي مزقتها الحرب، إلى جانب الإسرائيليين".

وصرّح متحدث باسم الوزارة بأنّ "مواطنين من عدّة دول إقليمية، بما في ذلك من هي في حالة حرب مع إسرائيل، صعدوا إلى حافلة جهزها دبلوماسيون إسرائيليون على الجانب البولندي من الحدود، وأنّ السفارة مستعدة أيضاً لمساعدة سكان القدس الشرقية".

المساهمون