مصرع 8 مهاجرين في محاولة لعبور بحر المانش

15 سبتمبر 2024
سحب قارب هجرة غارق عند الجانب الفرنسي من بحر المانش، 15 سبتمبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- لقي ثمانية مهاجرين حتفهم أثناء محاولتهم عبور بحر المانش من شمال فرنسا إلى إنكلترا، بعد انقلاب قاربهم، مما رفع عدد قتلى العبور غير النظامي في 2024 إلى 37 مهاجراً.
- أثارت الحادثة ردود فعل في المملكة المتحدة، مع مطالبات بتأمين ممرات عبور آمنة للمهاجرين، وسط اتهامات للعصابات بالمسؤولية عن خسارة الأرواح.
- أنقذت السلطات الفرنسية 200 مهاجر في 24 ساعة، بينما وصل نحو 22 ألف مهاجر غير نظامي إلى سواحل إنكلترا منذ بداية 2024.

لقي ثمانية مهاجرين حتفهم، ليل السبت الأحد، أثناء محاولتهم عبور بحر المانش بطريقة غير نظامية، انطلاقاً من شمال فرنسا في اتجاه سواحل إنكلترا، بحسب ما أفاد مصدر في الشرطة وكالة فرانس برس. وأوضح مصدر في خدمات الطوارئ أنّ قارب الهجرة غير النظامية انقلب في أولى ساعات الليل، وكان لا يزال قريباً من اليابسة.

ووقعت الحادثة بعد أقلّ من أسبوعين على غرق قارب مكتظ بـالمهاجرين في بحر المانش، أسفر عن مقتل 12 شخصاً في الثالث من سبتمبر/أيلول الجاري، من بينهم امرأة حامل وستة أطفال، وذلك في أسوأ حصيلة في عام 2024. وقد أدّى ذلك إلى رفع عدد قتلى العبور غير النظامي لبحر المانش إلى 37 مهاجراً على الأقلّ منذ يناير/كانون الثاني 2024. وأُشير إلى أنّ هؤلاء المهاجرين "من أصل إريتري في المقام الأول"، فيما أُنقذ أكثر من 50 شخصاً. يُذكر أنّ حادثة الغرق هذه أثارت ردات فعل عدّة في المملكة المتحدة، وقد أُطلقت مطالبات بتأمين ممرّات عبور آمنة للمهاجرين، فيما تتّهم السلطات الرسميّة العصابات بالمسؤوليّة عن خسارة الأرواح.

في سياق متصل، أفادت السلطات البحرية الفرنسية، أمس السبت، بأنّ مهاجرين يخوضون رحلات عبور غير نظامية خطرة في بحر المانش، في قوارب صغيرة خلال الأيام الماضية، مشيرة إلى إنقاذ 200 شخص في 24 ساعة من يومَي الجمعة والسبت فحسب.

وتسعى الحكومتان البريطانية والفرنسية منذ سنوات إلى وقف تدفّق المهاجرين غير النظاميين إلى سواحل إنكلترا، علماً أنّ هؤلاء يدفعون لمهرّبي بشر آلاف اليوروهات للشخص الواحد، من أجل عبور بحر المانش انطلاقاً من فرنسا وصولاً إلى إنكلترا، على متن قوارب صغيرة.

تجدر الإشارة إلى أنّ البيانات الأخيرة تفيد بأنّ نحو 22 ألف مهاجر غير نظامي وصلوا إلى سواحل إنكلترا عبر بحر المانش منذ بداية عام 2024، وفقاً لمسؤولين بريطانيين. وفي حين لا يختلف العدد كثيراً عن المُسجَّل في العام الماضي، فإنّ عام 2022 سجّل رقماً قياسياً منذ عام 2018، عندما خاض 45 ألفاً و755 شخصاً رحلات هجرة غير نظامية عبر المسار نفسه.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون