مصرع 3 عمال مصريين في انفجار خط غاز بمدينة نصر

24 ديسمبر 2022
كُلفت الشرطة بسرعة إجراء التحريات حول الحادث (فرانس برس)
+ الخط -

لقي ثلاثة من العاملين المصريين في شركة مياه الشرب بالعاصمة القاهرة مصرعهم، السبت، إثر انفجار خط غاز أسفل جسر أنشأه الجيش مؤخراً، بالقرب من مقر النادي الأهلي في ضاحية مدينة نصر. وتسبب الانفجار في اشتعال حفار وسيارة أسفل الجسر، الذي يقع في تقاطع شارع حسن المأمون مع شارع أحمد فخري.

وصرحت النيابة العامة بدفن جثامين الضحايا، وانتدبت المعمل الجنائي لمعاينة موقع الانفجار، وكلفت الشرطة بسرعة إجراء التحريات حول الحادث للوقوف على ملابساته. وانتقل فريق من نيابة مدينة نصر لمعاينة موقع الحادث، وتحديد حجم الخسائر والتلفيات.

وأغلقت الأجهزة المحلية في محافظة القاهرة خط الغاز الرئيسي الذي يغذي منطقة مدينة نصر، وتحويله إلى الخط الاحتياطي. فيما ألقى الأمن القبض على سائق لودر بتهمة التسبب في انفجار خط الغاز، في أثناء إجراء إصلاحات لخط مياه مكسور أسفل الجسر.

والسائق يعمل في إحدى شركات المقاولات العاملة مع القوات المسلحة من الباطن. إذ يواجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اتهامات متكررة بإهدار مئات المليارات من الجنيهات على مشروعات الطرق والجسور غير المطابقة للمواصفات القياسية، والمنفذة بواسطة شركات مقاولات خاضعة لإشراف الهيئة الهندسية للجيش، وسط اتهامات بالفساد تلاحق الأخيرة جراء توليها هذه المشروعات بـ"الأمر المباشر"، من دون اتباع إجراءات المناقصة للحصول على أفضل العروض.

وأصدر السيسي تشريعاً للتعاقدات الحكومية عام 2018 سمح فيه لكل أجهزة القوات المسلحة بإبرام عقود المقاولات والخدمات والاستيراد بطريقة المناقصة المحدودة، أو المناقصة على مرحلتين، أو الممارسة المحدودة، أو الاتفاق المباشر، من دون اتباع المناقصات أو المزايدات العامة.

وفي إبريل/ نيسان الماضي قال مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للجيش، اللواء وليد أبو المجد، في لقاء رسمي مع السيسي، إن "الجهاز يعمل على تنفيذ 227 مشروعاً لمصلحة الدولة (الحكومة) خلال العام الجاري، بقيمة إجمالية تبلغ 100 مليار جنيه.

(الدولار = 24.7456 جنيهاً)

 

المساهمون