مستجدات كورونا... زيادة قياسية في أعداد الإصابات حول العالم

25 ديسمبر 2020
+ الخط -

يواصل فيروس كورونا انتشاره المتسارع حول العالم، مع ظهور سلالات جديدة من الفيروس، بالتزامن مع بدء حملات التلقيح في العديد من الدول. وفي حين قيّدت بلدان عدة احتفالات الميلاد للوقاية من تفشي الفيروس، إلا أنّ عدداً من دول العالم يشهد زيادة قياسية في أعداد الإصابات والوفيات.
إليكم أخبار الجائحة أولاً بأول.

 

خريطة انتشار فيروس كورونا الجديد https://www.alaraby.co.uk

02:16 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا تسجّل أول إصابة بالطفرة البريطانية من كورونا

أعلنت وزارة الصحّة الفرنسية الجمعة تسجيل أول إصابة بطفرة فيروس كورونا المستجدّ، التي ظهرت في بريطانيا، مشيرة إلى أنّ المصاب فرنسي عاد مؤخّراً من المملكة المتّحدة إلى مدينة تور (وسط) حيث يخضع للحجر المنزلي.

وقالت الوزارة في بيان إنّ المصاب مواطن فرنسي يقيم في بريطانيا، ولم تظهر عليه أعراض الإصابة بكوفيد-19.

وأضافت أنّه عاد "من لندن في 19 ديسمبر/كانون الأول" ليتبيّن بعد يومين أنّه مصاب بالمرض، مشيرة إلى أنّ "هذه أول حالة من الطفرة الجديدة من كوفيد-19" تسجّل في فرنسا.

وتتميّز الطفرة البريطانية من كوفيد-19 بأنّها معدية أكثر من السلالة الأصلية للفيروس.

01:23 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

ارتفاع مطرد في أعداد إصابات كورونا في مصر

أعلنت وزارة الصحة المصرية منتصف الليل تسجيل 1133 حالة كورونا جديدة، مسجلة أعلى رقم منذ بدء الموجة الثانية من الجائحة، وهو ما يزيد أكثر من 110 إصابات عما تم تسجيله أمس.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 130126 حتى الآن، بينما تم تسجيل عدد مرتفع من حالات الوفاة أيضاً، وهو 49 حالة وفاة ليرتفع عدد الوفيات إلى 7309 وتستقر نسبتها عند 5.6% لإجمالي الإصابات.

وذكر البيان أن حالات الشفاء ارتفعت إلى 108985 بخروج 511 مصاباً من مستشفيات العزل، وذلك بعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام وفقاً لنظام العمل المقر من منظمة الصحة العالمية.

12:11 am

عبد الرحمن خضر

avata
عبد الرحمن خضر

إصابات كورونا في سورية
أعلنت وزارة الصحة في النظام السوري، الجمعة، وفاة 8 مصابين بفيروس كورونا الجديد، وتسجيل 120 إصابة، ليرتفع عدد المصابين في مناطق سيطرة النظام إلى 10821 تعافى منهم 5048 وتوفي 660.
كما أعلنت شبكة الإنذار المبكر تسجيل 59 إصابة، ليرتفع عدد المصابين في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة شمال غربي البلاد إلى 19875 تعافى منهم 11815 وتوفي299.


وفي مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" (الكردية) شمال شرقي سورية، سجّلت هيئة الصحة حتى يوم الأربعاء الفائت، 7824 إصابة، وأشارت إلى أنه تعافى من إجمالي المصابين 1112 وتوفي 263.

10:51 pm

الأناضول

avata
الأناضول

تركيا توقع اتفاقية لشراء لقاح "بيونتيك"
أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، الجمعة، توقيع بلاده اتفاقية مع شركة "بيونتيك" لشراء لقاحات طورتها الشركة ضد فيروس كورونا.
وعبر سلسلة تغريدات، أوضح قوجة أنّ الاتفاقية وقعت فجر الجمعة، مؤكداً أنه من المنتظر أن تصل 550 ألف جرعة لقاح "بيونتيك" إلى تركيا حتى نهاية العام الجاري أو مطلع يناير/ كانون الثاني المقبل.
وأضاف أن تركيا ستتسلم 4.5 ملايين جرعة من اللقاح حتى نهاية مارس/ آذار المقبل، مبيناً أنّ الاتفاق ينص على توفير قرابة 30 مليون جرعة.

08:25 pm

رويترز

ولي العهد السعودي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا
ذكرت وكالة الأنباء السعودية، الجمعة، أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، تلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا، التي يتم تلقيها في المملكة "ضمن الخطة الوطنية للقاح كورونا التي تنفذها وزارة الصحة".

06:24 pm

رويترز

روس يطالبون بمزيد من جرعات اللقاح بدلا من التصدير
لجأ بعض الروس إلى مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، للتعبير عن خيبة أملهم بعد الإعلان عن حصول الأرجنتين على 300 ألف جرعة من لقاح (سبوتنيك في) الروسي الواقي من فيروس كورونا، قائلين إنه ينبغي توفير المزيد من الجرعات في الداخل.
ورغم توفر اللقاح في موسكو إلا أن مناطق أخرى عدة لم تحصل سوى على أعداد محدودة وذلك في إطار برنامج تطعيم شامل. ولم ترد وزارة الصحة الروسية على طلب للتعقيب حتى الآن.

06:19 pm

اليابان تسجل إصابات بسلالة جديدة من كورونا
أكدت وزارة الصحة اليابانية خمسة إصابات بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تم اكتشافها في بريطانيا، وصلوا إليها في الفترة ما بين 18 و21 ديسمبر/كانون الأول، قبل أن تشدد اليابان مراقبة الحدود اليوم الجمعة، للوافدين من بريطانيا.
وأصيب رجل في الستينيات من عمره بالتعب ، لكن الأربعة الآخرين لم تظهر عليهم أعراض. وقال وزير الصحة، نوريهيسا تامورا، إن الأشخاص الخمسة أرسلوا إلى الحجر الصحي مباشرة من المطارات بعد أن ثبتت إصابتهم بالفيروس.

04:44 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

25 مليون إصابة في أوروبا
سُجّلت أكثر من 25 مليون إصابة بفيروس كورونا في أوروبا، استناداً إلى بيانات السلطات الصحية المحلية الجمعة، ومنطقة أوروبا التي تضمّ 52 دولةً (وتصل إلى الشرق وتشمل أذربيجان وروسيا) هي الأكثر تضرراً في العالم من حيث عدد الإصابات، تليها منطقة الولايات المتحدة وكندا التي سجلت أكثر من 19 مليون إصابة، ثم أميركا اللاتينية والكاريبي باكثر من 15 مليون إصابة، قم أسيا بأكثر من 13.6 مليون إصابة، وسجلت في منطقة الشرق الأوسط 3.85 مليون إصابة، وفي إفريقيا 2.6 مليون إصابة.

04:40 pm

روسيا تشترط الحجر الصحي على الوافدين من بريطانيا
أصدرت السلطات الروسية أمرا يلزم القادمين من المملكة المتحدة بدخول حجر صحي لمدة أسبوعين، بعد أن علقت في وقت سابق من الأسبوع الرحلات الجوية المباشرة القادمة من هناك بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا. الأمر الصادر عن وكالة السلامة الصحية الروسية "روسبوتريبنادزور"، نشر اليوم الجمعة على بوابة المعلومات الرسمية، وسيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من غد السبت.
وأعلنت عشرات الدول حظر الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة، أو أعلنت قيود على السفر مع بريطانيا، وتعتزم الولايات المتحدة مطالبة ركاب الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا إظهار نتائج اختبار تثبت عدم إصابتهم قبل رحلاتهم اعتبارا من الإثنين المقبل.

01:12 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

21 وفاة و1812 إصابة جديدة في فلسطين
سجلت وزارة الصحة الفلسطينية، الجمعة، 21 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 1364 وفاة، كما سجلت 1812 إصابة جديدة، في مقابل تسجيل تعافي 1783 من المصابين، لتبلغ نسبة التعافي 82.7 في المائة، ونسبة الإصابات النشطة 16.4 في المائة، ونسبة الوفيات 0.9 في المائة من مجمل الإصابات.
وأوضح التقرير الوبائي اليومي أنه تم تسجيل 10 حالات وفاة في الضفة الغربية، و7 في قطاع غزة، و4 في مدينة القدس، ويقبع 118 مصاباً في العناية المكثفة، من بينهم 26 على أجهزة التنفس الاصطناعي

التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة- الجمعة 25/12/2020 *الإصابات الجديدة* • مدينة...

Posted by ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎ on Friday, 25 December 2020
11:24 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

تركيا تبدأ استخدام اللقاح الصيني
تتسلم أنقرة في غضون أيام الدفعة الأولى من لقاح "سينوفاك" الصيني المضاد لكوفيد-19، بعد إظهاره فعالية بنسبة 91 في المائة في التجارب الأولية التي أجريت داخل تركيا، وفق ما أعلن الخميس وزير الصحة فخر الدين قوجة.
ورغم عدم اكتمال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية والدراسات التي نشرتها الشركة المصنعة الصينية "سينوفاك"، والتي أثارت انتقادات تتعلق بانعدام الشفافية، إلا أن السلطات التركية كانت حازمة. وقال قوجة "نحن الآن على يقين بأن هذا اللقاح فعال وآمن للسكان الأتراك". وأكد أن هذه البيانات "الأولى عالمياً" قد تكون بمثابة أساس لاحتمال ترخيص كورونافاك.

11:19 am

رويترز

أكثر من 29 ألف إصابة جديدة في روسيا
أعلنت روسيا، الجمعة، تسجيل 29018 إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بما في ذلك 7315 في موسكو، ليرتفع الإجمالي على مستوى البلاد إلى مليونين و992706 منذ بدء الجائحة. وقالت السلطات إن 563 توفوا، ليزيد العدد الكلي للوفيات بسبب الفيروس إلى 53659.

11:16 am

واشنطن تطالب القادمين من بريطانيا باختبار كوفيد -19
أعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأميركية "سي دي سي"، مساء الخميس، أن الولايات المتحدة ستطلب من القادمين من بريطانيا الحصول على اختبار يثبت سلامتهم من كوفيد-19 قبل رحلتهم، وأن القرار سيُوقع الجمعة، ويدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين.
وأضافت المراكز أنه إذا اختار أحد الركاب عدم إجراء اختبار، فيجب على شركة الطيران أن تمنع الراكب من الصعود إلى الطائرة.

11:10 am

كورونا يفرغ شوارع أثينا القديمة
مرّ وقت طويل منذ أن بحث زوار اليونان عن الهدايا التذكارية في أقدم أحياء أثينا. شوارع بلاكا المتعرجة، التي تم وضعها قبل فترة طويلة من استيراد المدينة لنظام شبكة الطرق تصطفّ على جانبيها المتاجر المغلقة. أبقى الفيروس السياح بعيداً عن وسط المدينة التاريخي الذي يشكل نصف دائرة حول الأكروبوليس، وظلت المنطقة خالية بشكل غير عادي من المشاة وسائقي السيارات قبل عيد الميلاد.
فرضت اليونان حتى الآن إغلاقين على مستوى البلاد منذ بداية الوباء. الأول، في الربيع، أبقى معدلات الإصابة في البلاد منخفضة. أمرت السلطات بالثاني استجابة للارتفاع السريع في الحالات المبلغ عنها بعد الصيف، وحتى ليلة عيد الميلاد شهدت البلاد 4457 حالة وفاة مؤكدة مرتبطة بالفيروس.

الصورة
11:07 am

رويترز

إندونيسيا تسجل أعلى زيادة يومية في الوفيات
أظهرت بيانات وزارة الصحة في إندونيسيا أكبر زيادة يومية في وفيات "كوفيد-19"، الجمعة، مع تسجيل 258 وفاة، مما يرفع الإجمالي إلى 20847. وكشفت البيانات تسجيل 7259 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 700097. وفي إندونيسيا أكبر عدد من إصابات فيروس كورونا وأعلى وفيات في منطقة جنوب شرق آسيا.

11:00 am

قنا

دراسة ترجّح تسجيل وفيات أكثر في بريطانيا
حذّر باحثون من سرعة انتشار العدوى بعد اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، مرجحين أن يتسبب هذا في زيادة عدد الوفيات خلال العام المقبل، ما يستوجب الإسراع في توزيع اللقاحات. وحذر الباحثون في دراسة أنجزتها كلية لندن للصحة وطب المناطق المدارية من أن السلالة الجديدة معدية أكثر من النسخة الأولى من الفيروس بنسبة 56%، وأن الإغلاق العام لن يحد من زيادة الإصابات "في حال لم تغلق المدارس الابتدائية والثانوية والجامعات أيضاً"، مشيرين إلى مخاطر تخفيف في الإجراءات الاحترازية المفروضة وما قد ينجر عنها من عودة كبيرة للفيروس.

المساهمون
قنا
رويترز
عبد الرحمن خضر
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد