مستجدات كورونا... أستراليا تفتح حدودها والصين ترفض رواية الاستخبارات الأميركية حول "نشأة الوباء"

01 نوفمبر 2021
+ الخط -

تجاوزت حصيلة الوفيات بفيروس كورونا العالمية حاجز الـ5 ملايين في أقل من عامين، وفق ما كشف عنه إحصاء لجامعة جونز هوبكنز الأميركية.

يأتي هذا في الوقت الذي تتواصل فيه حملات التطعيم ضد الوباء، لتحقيق مناعة جماعية، ورفع إجراءات الإغلاق والتشديد وعودة الحياة إلى وتيرتها الطبيعية.

"العربي الجديد" يواكب تطورات فيروس كورونا، وجديد السلالات المتحوّرة وانتشارها، وسير عمليات التطعيم، وأعداد الإصابات والوفيات والمتعافين عبر العالم.

05:25 pm

رويترز

اليمن: 8 إصابات بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة

قالت اللجنة الوطنية للطوارئ لمواجهة كورونا في اليمن إنها سجلت اليوم الاثنين تراجعاً كبيراً في أعداد الإصابات والوفيات بالفيروس، مع انحسار الموجة الثالثة للجائحة في البلاد.
وذكرت اللجنة التابعة للحكومة المعترف بها دوليا، ومقرها عدن في بيان، أنه تم تسجيل ثماني حالات إصابة جديدة مؤكدة بكوفيد-19 في خمس محافظات، علاوة على وفاة واحدة فقط في محافظة شبوة النفطية في شرق البلاد، مقارنة مع 12 إصابة وتسع وفيات أمس.

وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات المؤكدة في المناطق التابعة للحكومة في جنوب البلاد وشرقها إلى 9799 إصابة، تعافى منها 6423 ولا يزال هناك 1486 حالة نشطة، وبلغ إجمالي الوفيات 1890.

وتقول الأم المتحدة، إن واحداً بالمئة تقريباً فقط من سكان اليمن تلقوا تطعيمات للوقاية من الفيروس.

ودعا قاسم بُحيبح، وزير الصحة في الحكومة المعترف بها دوليا، اليوم الاثنين، مواطنيه إلى المسارعة لأخذ اللقاحات، المتوفرة حاليا مجانا في كل المحافظات، قبل أن يحصل ضغط كبير على اللقاحات وعدم توفرها مستقبلا، نظرا لزيادة الطلب العالمي.

وحذر بحيبح في بيان على "تويتر" من عدم استهلاك واستخدام اللقاحات المتوفرة حاليا، وقال إن "عدم استهلاك المتوفر حاليا سيقلل من حصة اليمن مستقبلًا".

وتسلم اليمن حتى الآن ثلاث دفعات من اللقاحات الواقية من كوفيد-19 تقدر بأقل من مليون جرعة لقاح منها 356 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا في أواخر سبتمبر أيلول، و360 ألفا من أسترازينيكا أيضا في مارس/ آذار، و151 ألفا من جونسون آند جونسون في أغسطس/ آب.

 

05:19 pm

قنا

ارتفاع إجمالي عدد المتعافين من كورونا في قطر

أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر، اليوم الإثنين، تسجيل 111 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا ضمن المجتمع، و16 حالة ضمن المسافرين. كما أعلنت شفاء 89 مصابا في الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 237543.
وسجلت حالة وفاة جديدة تبلغ من العمر 58 عاماً، كانت من أصحاب الأمراض المزمنة، وقد تلقت الرعاية الطبية اللازمة.
وأوضحت أنه تم إعطاء 4838632 جرعة من لقاحات كوفيد-19 لأفراد المجتمع منذ بداية برنامج التطعيم، و3751 جرعة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما تلقى 84.1% من إجمالي السكان تطعيمهم بالكامل بجرعتي اللقاح.
02:08 pm

إيمان بن الحاج

avata
إيمان بن الحاج
إيمان بن الحاج مراسلة من تونس أضيف اسمها بطلب من قسم المجتمع
تونس

تونس: مخاوف من موجة خامسة من كورونا

أعربت المستشارة في ديوان وزير الصحة وعضو اللجنة الوطنية للتلقيح في تونس رافلة تاج، في تصريح إعلامي، عن تخوفها من موجة خامسة من فيروس كورونا، مشددة في هذا السياق على أهمية التلقيح للحماية قدر الإمكان من الموجة المتوقعة.

في المقابل، أكد عضو اللجنة العلمية أمان الله المسعدي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أنّ "عدد الإصابات مرشح للارتفاع، ولكن الوضع الصحي لن يكون خطيرا كما كان عليه في الأشهر الأخيرة".

وأضاف المسعدي: "مع تقدم عمليات التلقيح وبلوغ قرابة الـ50 بالمائة من عدد التونسيين الملقحين، وتواصل حملات التوعية والدعوات لإتمام الجرعتين من اللقاح، فإن التحكم في عدد الإصابات المحتملة سيسهّل معالجتها، ولن تكون بالخطورة السابقة".

في السياق نفسه، أكّد وزير الصحة علي مرابط، في تصريح إعلامي، أن أكثر من 4 ملايين و500 ألف شخص استكملوا عملية التلقيح ضد كورونا، إلا أنه شدّد في الوقت نفسه على ضرورة الاحتياط والحذر، خاصة في ما يتعلق بالمتحورات الجديدة التي تشهد انتشارا في عدة بلدان رغم تحقيقها تراجعا في عدد الإصابات وتعميم التلقيح.

وأضاف مرابط أنّ الوزارة قد انطلقت في عملية التطعيم بالجرعة الثالثة لكبار السن ولمهنيي الصحة، وأن العمل متواصل لتلقيح باقي الفئات.

يُذكر أنّ إقبال التونسيين على تلقي اللقاح ازداد بعد صدور المرسوم الرئاسي المتعلق "بجواز التلقيح" في الرائد الرسمي، حيث حدّد الأماكن التي يتعيّن إظهار جواز التلقيح قبل دخولها، وشملت الإدارات العمومية والمؤسسات التعليمية وهياكل الصحة العمومية والمقاهي والمطاعم والأماكن الترفيهية وقاعات الأفراح والملاعب وأماكن العبادة.

وتشهد الشوارع التونسية حالة من التراخي واللامبالاة في عدم الالتزام بتطبيق البروتوكول الصحي للوقاية من الفيروس، وتلاحظ في الفضاءات والأماكن العامة والمقاهي والأسواق وغيرها عودة التونسيين إلى ممارسة حياتهم الطبيعية ونشاطهم المعتاد من دون أي تخوفات، بعد أن سجلت البلاد تراجعا ملحوظا في عدد الإصابات وحالات الوفيات بسبب كورونا في الأسابيع الأخيرة.

12:13 pm

رويترز

البيت الأبيض: نتيجة اختبار كوفيد-19 للرئيس بايدن جاءت سالبة


قالت متحدثة باسم البيت الأبيض إن نتيجة اختبار كوفيد-19 للرئيس الأميركي جو بايدن جاءت سالبة، يوم الأحد.

وقالت المتحدثة للصحافيين على متن طائرة الرئيس (إير فورس وان)، اليوم الاثنين، إن الاختبار أجري في إطار شروط حضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 26) في بريطانيا.

 

12:05 pm

رويترز

الصين: التقرير الخاص بنشأة كوفيد-19 ليست له مصداقية


 وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، في بيان يوم الأحد، تقريرا للمخابرات الأميركية بشأن نشأة جائحة كوفيد-19 بأنه غير علمي وليست له أي مصداقية.

وكان هذا التقرير الذي رُفعت عنه السرية قد قال إن نظرية أن كوفيد -19 نشأ في مختبر منطقية.

وقال التقرير المحدث للمخابرات الأميركية، الذي نُشر يوم السبت، إن كلا من النظريتين، اللتين تقولان إن كوفيد-19 نشأ بشكل طبيعي وتسرب من مختبر، منطقية لشرح كيف أصاب فيروس سارس-كوف-2، المسؤول عن كوفيد-19، البشر لأول مرة، ولكن الحقيقة قد لا تُعرف على الإطلاق.

وقال وانغ في رد على موقع وزارة الخارجية الصينية، يوم الأحد، إن "الكذبة التي تكررت ألف مرة لا تزال كذبة". وأضاف أن أجهزة المخابرات الأميركية "لديها سمعة في الاحتيال والخداع".

وقال إن "تتبع نشأة فيروس كورونا قضية خطيرة ومعقدة، لا ينبغي ولا يمكن بحثها إلا من خلال تعاون علماء العالم".

 

 

12:01 pm

رويترز

الإمارات توافق على تطعيم الأطفال من سن 5 إلى 11 سنة بلقاح فايزر 
 

 قالت وزارة الصحة في دولة الإمارات في بيان نقلته وسائل الإعلام الحكومية، اليوم الاثنين، إن دولة الإمارات وافقت على استخدام لقاح فايزر-بيونتك لتطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاما ضد كوفيد-19.

وقبل هذا القرار، كان اللقاح الوحيد الذي تمت الموافقة عليه لتطعيم الأطفال الصغار جدا هو لقاح سينوفارم، الذي تمت الموافقة عليه للأعمار من 3 إلى 17 عاما، مع توفير لقاح فايزر للأطفال فوق سن 12 عاما.

وقال البيان إن "نتائج الدراسات السريرية أشارت إلى أن اللقاح آمن، وقد منح فعلا استجابة مناعية قوية للأطفال ما بين سن 5 و11 عاما، وهذا سيسهم في تسريع عملية التعافي في دولة الإمارات وحماية المجتمع، ويؤكد نهج الدولة الاستباقي لدعم العودة للحياة الطبيعية والاهتمام بصحة وسلامة كل فرد من أفراد المجتمع".

وقالت الوزارة أيضا إنه بوسع الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة ،والذين سبق تطعيمهم بلقاحات فايزر-بيونتك أو لقاحات سبوتنيك المصنعة في روسيا، الحصول على جرعة منشطة ثالثة.

 

11:56 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أستراليا تعيد فتح حدودها المغلقة منذ 600 يوم


أعادت أستراليا فتح حدودها، الاثنين، بعد ما يقرب من 600 يوم من إغلاقها، ما أثار مشاهد لم شمل مؤثرة في مطار سيدني.

في 20 مارس/آذار 2020، فرض البلد الشاسع أحد أكثر تدابير إغلاق الحدود صرامة في العالم، من أجل الحد من انتشار وباء كوفيد 19.

وأدى إغلاق حدود أستراليا منذ 19 شهرا إلى تقطع السبل بعشرات آلاف الأستراليين في الخارج، إذ كانت الرحلات نادرة، وكان يتعين على الأستراليين الراغبين بالسفر إلى بلدهم طلب إذن خاص وقضاء حجر صحي مكلف للغاية في فندق مدة 14 يوما.

وقررت أكبر مدينتين في البلاد، سيدني وملبورن، إلغاء هذه التدابير والسماح للأستراليين الملقحين بالكامل الآن بالسفر من دون الحجر الصحي. لكن ستظل بعض الولايات الأسترالية، التي لا يزال معدل التطعيم فيها منخفضاً، مغلقة. سيسري الحجر الصحي الإلزامي مدة 14 يومًا.

المساهمون
إيمان بن الحاج
قنا
رويترز
فرانس برس