مستجدات كورونا.. إصابات قياسية في أستراليا وتايلاند والأرجنتين تتجه لتخفيف القيود

07 اغسطس 2021
+ الخط -

سجلت كلّ من أستراليا وتايلاند، اليوم السبت، أرقاماً قياسياً في الإصابات بكوفيد-19، في وقت أعلنت فيه الحكومة الأرجنتينية أنها ستخفف قيود فيروس كورونا مع انخفاض معدلات الإصابات والوفيات حتى مع اقتراب الأرجنتين من خمسة ملايين إصابة وأكثر من 107 آلاف حالة وفاة.

كلّ التطورات المتعلقة بفيروس كورونا، وحملات التلقيح، يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة...

05:02 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

ارتفاع جديد في إصابات كورونا بمصر وأربع وفيات فقط

سجلت مصر ارتفاعاً جديداً في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت وزارة الصحة منتصف الليل تسجيل 61 حالة جديدة، بما يزيد ثلاث إصابات عما تم تسجيله أمس.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 284641 حتى الآن، بينما تم تسجيل أربع حالات وفاة، أقل من أمس بحالة واحدة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 16566 وتستقر نسبتها عند 5.82% لإجمالي عدد المصابين.

وذكر البيان أن حالات الشفاء ارتفعت إلى 232825 بخروج 224 مصاباً من مستشفيات العزل، وذلك بعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام وفقاً لنظام العمل المقر من منظمة الصحة العالمية.

07:06 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

فلسطين : لا وفيات و136 إصابة جديدة بكورونا

سجّلت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم السبت، 136 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد بالإضافة إلى 33 حالة تعافٍ، فيما لم تسجّل أيّ وفاة في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأوضحت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة في التقرير اليومي الوبائي، أنّ الإصابات الجديدة في الضفة الغربية سُجّلت على الشكل الآتي: طوباس (7)، بيت لحم (6)، أريحا والأغوار (1)، طولكرم (5)، جنين (7)، رام الله والبيرة (9)، ضواحي القدس (1)، نابلس (8)، قطاع غزة (92).

أضافت الكيلة أنّ حالات التعافي الجديدة توزّعت بحسب الآتي: جنين (3)، رام الله والبيرة (4)، الخليل (10)، قطاع غزة (16). ولفتت إلى أنّ نسبة التعافي من الفيروس في فلسطين بلغت 98.4 في المائة، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.5 في المائة ونسبة الوفيات 1.1 في المائة من مجمل الإصابات.

وفي ما يخصّ الفلسطينيين الذين تلقّوا اللقاحات المضادة لكوفيد-19، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 608 آلاف و155، من بينهم 423 ألفاً و340 تلقّوا جرعتَين منها.

05:57 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

تظاهرات احتجاجية على التصريح الصحي في فرنسا

تنظّم في أكثر من 150 مدينة فرنسية، اليوم السبت، تظاهرات احتجاجاً على قرار فرض التصريح الصحي والتحصين الإلزامي على مقدمي الرعاية، الذي صادقت عليه المحكمة الدستورية يوم الخميس الماضي. وتجرى هذه المسيرات للمرّة الرابعة على التوالي خلال عطل نهاية الأسبوع، بعد نداء ملحّ أطلقه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بضرورة أخذ اللقاح، في حين تلقّى أكثر من 44 مليون شخص جرعة واحدة منه على الأقلّ (65.9 في المائة من السكان).

وابتداءً من بعد غد الاثنين، سوف يُسمح فقط لحاملي التصريح الصحي، أي الأشخاص المحصّنين بالكامل أو الذين يحملون فحصاً لكوفيد-19 نتيجته سالبة أو شهادة تعافٍ من المرض، بدخول المقاهي والمطاعم وصالات العروض والمعارض المهنية، وكذلك ركوب الطائرة والقطار والحافلات لمسافة طويلة.

وقال عدد من المتظاهرين إنّهم يرفضون أن يكونوا "فئران تجارب" للقاحات الجديدة. لكنّ قسماً كبيراً من المتظاهرين، وبعضهم حصل على اللقاح، يرون في فرض التصريح الصحي "إجباراً مستتراً على تلقّي اللقاح" وفرض "مجتمع رقابة".

05:46 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

إصابات الأردن لليوم

أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم السبت، تسجيل 11 وفاة و396 إصابة جديدة بكوفيد-19 في البلاد، ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 10 آلاف و116 وفاة وعدد الإصابات إلى 776 ألفاً و178 إصابة.

وبيّن الموجز الإعلامي الخاص بمستجدات الحالة الوبائية الذي تصدره الوزارة أنّ عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 12 ألفاً و256، فيما بلغ عدد الإصابات التي أدخلت اليوم إلى المستشفيات 103، وقد غادرتها 43 حالة. وقد وصل العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة التي تتلقى علاجاً في المستشفيات إلى 638 إصابة.

ووفق بيانات الموجز الإعلامي نفسه، فإنّ عدد متلقي الجرعة الأولى من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بلغ ثلاثة ملايين و143 ألفاً و328 شخصاً. أمّا عدد متلقّي الجرعة الثانية فبلغ مليونَين و404 آلاف و777 شخصاً.

01:05 pm

رويترز

الهند توافق على لقاح جونسون أند جونسون للاستخدام الطارئ

قال وزير الصحة الهندي، مانسوخ ماندافيا، على تويتر إنّ الهند أقرّت، اليوم السبت، جرعة واحدة من لقاح كوفيد-19 الذي تنتجه شركة جونسون أند جونسون، للاستخدام الطارئ.

وكانت الشركة قد قالت، أمس الجمعة، إنها تقدمت بطلب للحصول على الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاحها. وأضافت أنه سيتم إرسال اللقاح إلى الهند من خلال اتفاقية توريد مع شركة محلية لتصنيع اللقاح.

وأقرّت السلطات الهندية حتى الآن استخدام اللقاحات التي أنتجتها أسترازينيكا وبهارات بيوتيك، ومعهد جاماليا الروسي وموديرنا.

وتسجّل الهند ما يتراوح بين 30 ألفاً و40 ألف إصابة بالسلالة الجديدة يومياً منذ يوليو/ تموز الماضي. وحذّرت الحكومة الاتحادية من أنّ الخطر لا يزال قائماً رغم تراجع الإصابات التي كانت قد وصلت إلى 400 ألف إصابة في ذروة الموجة الثانية الفتاكة.

10:46 am

رويترز

جونسون لن يخضع للعزل الطبي بعد إصابة أحد موظفيه بكوفيد

قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إنّ جونسون لا يحتاج إلى عزل نفسه بعد ثبوت إصابة أحد موظفيه بفيروس كورونا خلال رحلة إلى اسكتلندا في الآونة الأخيرة.

كان جونسون قد زار كلية للشرطة في فايف، يوم الأربعاء، ومحطة لتوليد الطاقة بالرياح قبالة أبردينشير، يوم الخميس.

وأفادت وسائل إعلام محلية أنّ أحد موظفيه الذين رافقوه إلى كلية الشرطة وسافر معه جواً تأكّدت إصابته بفيروس كورونا.

وقال متحدث باسم رئاسة الوزراء: "يتفقد رئيس الوزراء بانتظام مواقع في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وجميع جوانب الزيارات تجري بما يتماشى مع الإرشادات الخاصة بكوفيد".

وأضاف: "لم يتواصل رئيس الوزراء عن كثب مع أي شخص ثبتت إصابته".

 

09:20 am

رويترز

أستراليا تسجّل رقماً قياسياً جديداً في الإصابات اليومية

سجلت أستراليا، اليوم السبت، رقماً قياسياً في الإصابات اليومية الجديدة بفيروس كورونا هذا العام، مع استمرار انتشار سلالة دلتا شديدة العدوى في أكثر الولايات سكاناً في البلاد، وهي نيو ساوث ويلز وفيكتوريا وكوينزلاند.

ومع سريان عزل عام صارم على الولايات الثلاث التي يقطنها نحو 15 مليون نسمة أو 60 في المئة من سكان أستراليا، سجلت أستراليا أيضاً خمس وفيات مرتبطة بفيروس كورونا، في واحد من أعلى المعدلات هذا العام.

وسجلت نيو ساوث ويلز 319 إصابة جديدة منقولة محلياً بكوفيد-19 في أكبر عدد منذ بداية الجائحة في أوائل عام 2020. وشهدت فيكتوريا المجاورة أعلى قفزة يومية في الإصابات هذا العام، مع تسجيل 29 إصابة جديدة، في الوقت الذي ما زالت الولاية تخضع فيه لعزل عام لمدة سبعة أيام، فُرض الأسبوع الماضي، وهو السادس من نوعه في الولاية منذ بداية الجائحة.

وحثّ رئيس وزراء فيكتوريا، دان أندروز، الناس على التزام قواعد الصحة العامة التي لا تسمح للناس بمغادرة منازلهم إلا للعمل الأساسي أو التسوق أو الرعاية الصحية أو التطعيم أو التريض في الهواء الطلق لمدة ساعتين فقط.

وسجلت ولاية كوينزلاند 13 إصابة جديدة، عُزلَت جميعاً، باستثناء حالة واحدة، ما يثير آمالاً برفع العزل العام المطبق منذ ثمانية أيام في مناطق من الولاية، كما هو مخطط بعد ظهر الأحد.

09:16 am

رويترز

107 إصابات في برّ الصين الرئيسي

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم السبت، إنّ برّ الصين الرئيسي سجل 107 إصابات مؤكدة بفيروس كورونا يوم الجمعة، مقابل 124 إصابة قبل يوم.

وذكرت اللجنة في بيان أنّ 75 من الإصابات الجديدة محلية، هبوطاً من 80 إصابة قبل يوم. وقالت إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 32 هبوطاً من 58 قبل يوم. ولا تصنّف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.

ويبلغ حالياً إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بكوفيد-19 في برّ الصين الرئيسي 93605، فيما لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

09:15 am

رويترز

الأرجنتين نحو تخفيف قيود كورونا رغم اقترابها من 5 ملايين إصابة

أعلنت الحكومة الأرجنتينية، الجمعة، أنها ستخفف قيود فيروس كورونا مع انخفاض معدلات الإصابة والوفيات حتى مع اقتراب الأرجنتين من خمسة ملايين إصابة وأكثر من 107 آلاف حالة وفاة.

وذكرت الحكومة أن خطتها تتضمن زيادة عدد الأشخاص الذين يمكنهم الالتقاء شخصياً، وإعادة فتح المدارس، وزيادة عدد الأشخاص المسموح لهم بدخول البلاد من ألف حالياً إلى 1700 يومياً.

وقال الرئيس ألبرتو فرنانديز، في رسالة تلفزيونية مسجلة: "كلما زدنا من التطعيم والاهتمام بأنفسنا، استطعنا الحفاظ على هذه الإنجازات وتعزيز الانفتاح المستمر والتدريجي".

09:12 am

رويترز

تايلاند تسجل رقماً قياسياً في الإصابات والوفيات

سجلت تايلاند، اليوم السبت، رقماً قياسياً في كل من الإصابات والوفيات بفيروس كورونا بتسجيل 21838 إصابة و212 وفاة، وذلك حسبما أظهرت قوة مكافحة الفيروس.

وترفع الحالات الجديدة إجمالي الإصابات إلى 736522 وإجمالي الوفيات إلى 6066 منذ بدء الجائحة العام الماضي.

09:10 am

رويترز

21563 إصابة و568 وفاة جديدة في المكسيك

أعلنت وزارة الصحة المكسيكية، يوم الجمعة، تسجيل 21563 إصابة جديدة مؤكدة بكوفيد-19 و568 حالة وفاة، ليصل إجمالي الإصابات إلى مليونين و944226 والوفيات إلى 243733.

وتقول الحكومة إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للحالات أعلى بكثير من المعلن. وتشير بيانات منفصلة نشرت في الآونة الأخيرة إلى أن العدد الفعلي للوفيات يزيد على الرقم المؤكد بنسبة 60 في المئة على الأقل.

09:09 am

رويترز

مصر تسجل 57 إصابة جديدة وخمس وفيات

سجلت وزارة الصحة المصرية، يوم الجمعة، 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا وخمس وفيات، مقارنة بـ 51 إصابة وسبع وفيات في اليوم السابق.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، إنّ "إجمالي العدد الذي سجِّل في مصر بفيروس كورونا الجديد حتى الجمعة هو 284580، من ضمنهم 232601 حالة تمّ شفاؤها، و16562 حالة وفاة".

09:08 am

رويترز

البرازيل تسجل أكثر من 42 ألف إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية، الجمعة، تسجيل 42159 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1056 حالة وفاة بسبب كوفيد-19 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وتحتل البرازيل حالياً المركز الثالث في عدد إصابات فيروس كورونا على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والهند، وتحتلّ أيضاً المركز الثاني عالمياً في عدد الوفيات.

المساهمون
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد