مساعدات إغاثية قطرية جديدة لدعم متضرّري الفيضانات في السودان

21 اغسطس 2024
قطر ترسل مساعدات إنسانية لدعم منكوبي فيضانات السودان، 21 أغسطس 2024 (إكس)
+ الخط -

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الأربعاء، عن وصول طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية، إلى مطار بورتسودان، تحمل 34 طنا من مستلزمات الإيواء مقدّمة من صندوق قطر للتنمية، دعماً للمتضرّرين من الفيضانات في السودان.
وكانت طائرتان تابعتان للقوات المسلحة القطرية، قد وصلتا منتصف شهر أغسطس/آب الجاري إلى مطار بورتسودان في السودان، تحملان 27 طنا من المساعدات الإغاثية ومستلزمات الإيواء مقدمة من صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية والهلال الأحمر القطري، دعما للمتضررين من الفيضانات بالبلاد، حيث تسببت الفيضانات في السودان في تشريد عائلات النازحين وهدم آلاف المنازل، ويواجه البلد الغارق في الحرب فيضانات واسعة منذ أسبوع تضرب شمال البلاد وشرقها.

وأطلقت سلطات ولاية كسلا الواقعة على الحدود الشرقية للسودان مع إريتريا نداءً عاجلا إلى المجتمع الدولي مطالبة بمساعدة فورية لإنقاذ آلاف المتضررين جرّاء السيول والأمطار، مشيرة إلى أن آلاف المنازل تهدّمت وأطلقت جمعية قطر الخيرية في شهر يوليو/تموز الماضي حملة "نفرة السودان" التي تستهدف إغاثة مليون شخص من النازحين والمتضررين من الاقتتال الدائر بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ إبريل/نيسان 2023. 
ووفرت الحملة السلال الغذائية والمياه الصالحة للشرب، والخدمات الصحية، وخيما للإيواء لنحو مليون نازح ومتضرر من الحرب، كما عملت الحملة أيضا على توفير دورات مياه متنقلة لـ200 ألف شخص في المناطق المتضررة لمنع انتشار الأمراض، وتوفير الرعاية الصحية وعلاج 200 ألف مريض.

وتسيّر دولة قطر منذ مايو/أيار 2023 جسراً جوياً إلى السودان في إطار مساندتها للشعب السوداني، ودعمها الكامل لصموده في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها بسبب استمرار القتال هناك.