مدير الصليب الأحمر: تغير المناخ يجبر الناس على إعادة تشكيل حياتهم

16 نوفمبر 2022
مارديني: نحن شهود عيان على تضرر المجتمعات الهشة (فرانس برس)
+ الخط -

قال المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبير مارديني إن اللجنة وشركاءها في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال شاهد عيان على تضرر المجتمعات الهشة من تغير المناخ، مردفاً: "للأسف الدول التي تعيش أزمات وحروباً تعاني من أثر مضاعف للأزمة المناخية".

وأكد مارديني أن "التغيرات المناخية تجبر الناس على إعادة تشكيل حياتهم"، قائلاً: "سمعنا ذلك من رعاة الماشية في مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى، وهم يصفون لنا كيف خسروا الماشية وأجبروا على تغيير أسلوب حياتهم، والعمل في مجال الرعي في هذه المناطق ليس مجرد مهنة، فهو نشاط ممتزج بصميم هوية الناس وأسرهم".

وتابع: "في أفريقيا الوسطى، سمعنا قصصاً حزينة من السكان الذين اضطروا لترك بيوتهم على نهر أوبانغي وخسروا ممتلكاتهم ودمرت زراعتهم وماتت مواشيهم بسبب الفيضانات التي باتت متكررة وتتزايد حدتها".

ورغم هشاشة هذه المجتمعات وصعوبة ما تواجهه، قال مارديني: "ما تمر به هذه المجتمعات من محن لا يحتل مرتبة مرتفعة على جدول أعمال مؤتمر المناخ العالمي، فهذه المجتمعات لا تزال ضمن أكثر الفئات المهملة فيما يتعلق بالعمل المناخي والتمويل المخصص له".

وحول استجابة الصليب الأحمر للمخاطر التي تواجه المجتمعات الهشة بسبب التغيرات المناخية، قال مارديني: "نساعد العديد من المزارعين والرعاة في دول أفريقية عديدة على مواجهة التقلبات المتزايدة في مواسم هطول الأمطار وفترات الشح المائي عبر دعم نظم الري والمساعدة في توفير البذور الأعلاف وتخزينها".

ودعا المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر إلى "اعتماد نهج متكامل ومتجدد يتأقلم مع التغير المناخي" لتحقيق فعالية جهود مساعدة المجتمعات الهشة لتجاوز تحديات مخاطر المناخ.

وقال إن "الاستجابات الدولية التي يمكن أن تساعد المجتمعات المحلية على التكيف مع مخاطر المناخ تتجاوز في الغالب ما يمكن أن تقدمه الجهات الفاعلة في مجال العمل الإنساني".

وأضاف: "نحن أيضاً نعمل على تحفيز العمل المناخي الجماعي من خلال تحفيز مبادرات مثل ميثاق المناخ والبيئة للمنظمات الإنسانية، حيث وقعت عليه أكثر من 300 منظمة حول العالم حتى الآن، ويحظى بدعم دول مثل سويسرا وأمريكا والنرويج".

يذكر أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تشارك في اجتماعات قمة المناخ المنعقدة بشرم الشيخ المصرية، بإلقاء الضوء على المخاطر المتضاعفة التي باتت تصيب المجتمعات الهشة.

(الأناضول)

المساهمون