محطة الأكسجين الوحيدة بمدينة غزة مهدّدة بالتوقف: الأنفاس الأخيرة للمرضى

10 يونيو 2024
معاناة وصول المرضى إلى الأكسجين في غزة تتفاقم، 1 نوفمبر 2023 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وزارة الصحة في غزة تحذر من توقف محطة توليد الأكسجين بسبب نفاد الوقود، مما يهدد حياة عشرات المرضى ويعرض الأدوية للتلف.
- الاحتلال الإسرائيلي يفاقم الأزمة الإنسانية بسيطرته على معبر رفح وتدمير مستشفيات، ما أدى لشح الوقود والمستلزمات الطبية.
- الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 خلفت أكثر من 121 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، وسط تجاهل لقرارات الأمم المتحدة بوقف القتال.

حذّرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الاثنين، من توقف محطة توليد الأكسجين الوحيدة في مدينة غزة خلال ساعات، جراء نفاد الوقود، ما يعرض حياة عشرات المرضى للموت المحتوم، كما حذرت في بيان لها عبر فيسبوك من "تعرض الأدوية في الثلاجات للتلف لعدم إدخال السولار لتشغيل المولد المغذي لمحطة الأكسجين وثلاجات حفظ الأدوية".

ومنذ 7 مايو/ أيار الماضي، سيطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي على معبر رفح البري جنوبي القطاع رغم التحذيرات الدولية من تداعيات ذلك، ما أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية جراء شح الوقود والمستلزمات الطبية والمساعدات، كما أخرج جيش الاحتلال معظم مستشفيات القطاع عن الخدمة بعد اقتحامها وتدمير أجزاء واسعة منها، ما دفع بوزارة الصحة إلى إطلاق عدة نداءات استغاثة، لإنقاذ المنظومة الطبية التي باتت عاجزة عن استيعات الكم الهائل من جرحى القصف الإسرائيلي المكثف.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً على غزة خلّفت أكثر من 121 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وتواصل إسرائيل حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون