ماجستير الإدارة العامة في معهد الدوحة ينال اعتماداً دولياً هو الأول خليجياً

15 اغسطس 2021
من مؤتمر صحافي لمعهد الدوحة (العربي الجديد)
+ الخط -

أعلن معهد الدوحة للدراسات العليا، نيل برنامج ماجستير الإدارة العامّة في كليّة الإدارة العامّة واقتصاديّات التنمية، الاعتماد الأكاديميّ العالميّ من شبكة كلّيات السياسات والشؤون والإدارة العامّة "ناسبا NASPAA" لمدّة سبعة أعوام قابلة للتجديد.
وقال رئيس معهد الدوحة بالوكالة، عبد الوهاب الأفندي، في مؤتمر صحافي، الأحد، إنه "أول برنامج إدارة عامة مُعتمد من الشبكة في منطقة الخليج العربيّ، وثاني برنامج يُعتمَد في الشرق الأوسط بعد برنامج الجامعة الأميركية في القاهرة، والاعتماد إنجاز عظيم للبرنامج والكلية ولمعهد الدوحة للدراسات العليا".
ورداً على سؤال لـ"العربي الجديد"، عن انعكاس الاعتماد على خريجي المعهد، أوضح الأفندي أن "الاعتماد العالمي يشمل الطلبة الحاليين والسابقين أيضاً، ويعطي قيمة إضافية للخريج، سواء في سوق العمل، أو في أثناء دراسة الدكتوراه. هذه المؤسسات ترفض منح الاعتماد لمؤسسات دولية في أميركا نفسها، ولكون المعهد قد نال هذا الاعتماد، فقد حقق قدراً معيّناً من المستويات العالية في مجالات التدريس، والبحوث، والإنتاج الأكاديمي، وبعض الطلاب يذهبون إلى أميركا وغيرها للدراسة في جامعات معترف بها، وعندما تحقق هذا الاعتراف مؤسسة تعليمية محلية سيوفر الأمر على هؤلاء الكثير من متاعب السفر وتكاليفه".
وقال رئيس برنامج ماجستير الإدارة العامّة، تامر قرموط،، خلال المؤتمر الصحافي، إنّ "الكليّة تستشعرُ أهمّية أن يكون التعليم ذا جودة عالية، وتحرص على المعايير العالميّة التي تضمن إيصال صوتها إلى المجتمع الأكاديميّ الدوليّ، وتقدّم في سبيل ذلك برامج متكاملة تليق برسالة المعهد، وبما ترنو إليه دولة قطر في رؤيتها الوطنية 2030، وبما يتمنّاه كلّ باحث وباحثة في الوطن العربي".
وأضاف أن عملية الاعتماد "تمرّ بخطوات وإجراءات تمحيصٍ صارمة، تتحقّق الهيئة عبرها من معايير ضمان الجودة في المؤسّسة التعليميّة، واستيفائها المعايير في مجالات التعليم والأبحاث والإدارة ورعاية الطلاب".

وحول البرامج الجديدة التي يطرحها المعهد، قالت المديرة التنفيذية للقطاع الإداري والمالي، مريم المسند، لـ "العربي الجديد"، إن أبرزها برنامج الماجستير التنفيذي في الدراسات الدبلوماسية والتعاون الدولي، الذي أطلقته كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، وانطلق الفوج الأول من البرنامج للطلاب القطريين العاملين في وزارة الخارجية القطرية، ومن الممكن فتحه مستقبلاً للطلبة الدوليين، مضيفة أن "الدكتوراه ستبدأ في العام الدراسي المقبل، واعتُمِدَت 10 برامج، وسيفتح باب القبول في مستهل العام الدراسي الحالي" الذي ينطلق يوم 29 أغسطس/ آب الجاري، وبلغ عدد الطلبة المقبولين 244 طالباً وطالبة، وتصدّر الطلاب القطريون المقبولون بإجمالي 82 طالباً وطالبة، كذلك قُبِل طلاب من أغلب الدول العربية، وبعض البلدان الأجنبية.

المساهمون