حل لغز وفاة أشخاص بمرض خطير في أميركا: بخاخ علاج عطري مستورد من الهند

23 أكتوبر 2021
وجدوا البكتيريا في زجاجة بخاخ أحد المرضى (Getty)
+ الخط -

ربما يكون مسؤولو الصحة الأميركيون قد تمكنوا من حل لغز كيف أصيب أربعة أشخاص في ولايات مختلفة بمرض استوائي خطير، على الرغم من أنّ أحداً منهم لم يسافر دولياً: بخاخ علاج عطري مستورد من الهند.

قالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، يوم الجمعة، إنّ الباحثين وجدوا النوع نفسه من البكتيريا المسببة لمرض الراعوم أو مليادوسيس، في زجاجة بخاخ موجودة في أحد منازل المرضى.

كان الأشخاص الأربعة من ولايات جورجيا وكانزاس ومينيسوتا وتكساس، وقد توفي اثنان منهم، أحدهما طفل في جورجيا.

قالت الوكالة إنها تجري اختبارات للتأكد من أنّ البكتيريا الموجودة في الزجاجة هي السلالة نفسها التي لوحظت لدى المرضى الأربعة. وقالت سابقاً إنّ التحاليل المعملية أظهرت أنّ جميع الإصابات الأربع مرتبطة ارتباطاً وثيقاً.

البخاخ الموجود في منزل المريض في جورجيا صنع في الهند. قالت الوكالة إنّ المظهر الجيني للبكتيريا الموجودة في الزجاجة مشابه لسلالات توجد عادة في جنوب آسيا.

قال مركز مكافحة الأمراض إنه كتب على زجاجة البخاخ "بتر هومز أند غادرنز زيوت لافندر وكاموميل عطرية أساسية للعلاج العطري مع أحجار كريمة".

وتباع الزجاجة مقابل 4 دولارات في 55 متجراً من متاجر "وول مارت" وعلى موقع "وول مارت" الإلكتروني بدءاً من فبراير/ شباط وحتى يوم الخميس.

أصدرت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية "وول مارت"، يوم الجمعة، استدعاء لـ3900 زجاجة من البخاخ في ست روائح. يحقق المسؤولون فيما إذا كانت الروائح والعلامات التجارية الأخرى قد تشكل خطراً.

وقد أصدرت "وول مارت" بياناً يوم الجمعة، قالت فيه إنّ الشركة اتخذت إجراءات فورية عندما أبلغت الوكالات الفدرالية بائع التجزئة بالنتائج التي توصلوا إليها.

يعد داء الراعوم نادراً في الولايات المتحدة، إذ يتم الإبلاغ عن حوالي 12 حالة سنوياً.

ويمكن للناس الإصابة به من خلال الاتصال المباشر بالتربة والمياه الملوثة. وقال مركز مكافحة الأمراض إنّ العدوى يمكن علاجها إذا تم اكتشافها مبكراً وعلاجها بشكل صحيح.

(أسوشييتد برس)

المساهمون