لبنان: إصابتَان أُوليان بأوميكرون ودعوة إلى "ماراثون فايزر"

11 ديسمبر 2021
لا بدّ من أنّ يحفّز أوميكرون اللبنانيين أكثر على تلقّي اللقاح (فضل عيتاني/ Getty)
+ الخط -

قبل يومين، أعلن وزير الصحة العامة في لبنان، فراس أبيض، أنّ ثمّة شكاً في إصابة شخصين بمتحوّر "أوميكرون" من فيروس كورونا الجديد، واليوم أكّدت وزارته في بيان أنّ "الحالتين الإيجابيتين (ثبتت إصابتهما بكوفيد-19) اللتين خضعتا لفحص التسلسل الجيني، مصابتان بالفعل بمتحوّر أوميكرون".

والحالتان اللتان دخلتا الأراضي اللبنانية عبر مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، هما بحسب بيان الوزارة "موجودتان في العزل المنزلي وتظهران عوارض خفيفة، علماً أّنهما وافدتان من أفريقيا". وأوضح البيان أنّ الفحص الجيني الخاص بالحالتَين أُجري في الجامعة اللبنانية - الأميركية، بدعم من منظمة الصحة العالمية.

ولفتت الوزارة إلى أنّ وصول المتحوّر الأحدث من متحوّرات فيروس كورونا الجديد الذي رُصد للمرّة الأولى في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم في جنوب أفريقيا، إلى لبنان كان مجرّد "مسألة وقت بعد انتشاره في غالبية دول العالم"، مشدّدة على وجوب أن يمثّل ذلك "حافزاً للجميع، مواطنين ومقيمين، لعدم التهاون في الإجراءات الوقائية".

ماراثون فايزر

وفي سياق متصل، دعت وزارة الصحة العامة إلى "الإقبال بكثافة ومن دون أيّ تردد" على "ماراثون فايزر" الذي تنظّمه اليوم السبت وغداً الأحد، وذلك "لمزيد من السلامة المجتمعية".

والماراثون الخاص بالتحصين بلقاح "فايزر-بيونتيك" المضاد لكوفيد-19 الذي يُقام في مراكز محدّدة على الأراضي اللبنانية بكاملها، مخصّص "لكلّ الفئات العمرية المستهدفة"، ويمكن الحصول في خلاله على جرعة أولى أو ثانية أو ثالثة تعزيزية. وقد أشارت الوزارة في إعلانها الخاص بالماراثون، على أنّه في الإمكان الحصول على جرعة ثانية أو ثالثة من لقاح "فايزر-بيونتيك" حتى لو كانت الجرعة الأولى أو الجرعتان السابقتان من لقاح مختلف.

تجدر الإشارة إلى أنّ ثمّة آراء صحية عالمية مختلفة تفيد بأنّه لا ضرر في الخلط ما بين أكثر من لقاح مضاد لكوفيد-19، لا بل عزّز ذلك المناعة أكثر في وجه الفيروس الذي ما زال يقلق المعمورة مع متحوّراته التي تُرصَد تباعاً في مناطق مختلفة من العالم قبل أن تجتاحه كلّه.

شهادة تحصين معادلة أوروبياً

من جهة أخرى، أعلنت منصة "إمباكت" (IMPACT) الخاصة بفيروس كورونا الجديد، أمس الجمعة، أنّ المفوضية الأوروبية اعتمدت قرار معادلة شهادة التحصين الخاصة باللقاحات المضادة لكوفيد-19 الصادرة عن السلطات اللبنانية بشهادة التحصين الصادرة عن الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت المنصة أنّ القرار يعني إمكانية الأفراد الذين تلقّوا لقاحاً في لبنان والذين ينوون السفر إلى منطقة شنغن، استخدام شهادات اللقاح الخاصة بهم والصادة عن وزارة الصحة العامة في لبنان للتنقّل بحرية وأمان في كلّ المنطقة.

وأكّدت المنصة في تغريدة على موقع "تويتر" ما معناه أنّ قرار معادلة الشهادات يُعَدّ خطوة مهمة بالنسبة إلى المسار الذي يسلكه لبنان في ما يتعلّق بعملية مكافحة فيروس كورونا الجديد.

المساهمون