فلسطينيون عالقون في سيناء يبحثون عن مأوى

10 أكتوبر 2023
قررت مصر إغلاق معبر رفح بسبب القصف الإسرائيلي (سعيد خطيب/فرانس برس)
+ الخط -

مصر تجهز قافلة إغاثية دعماً للفلسطينيين في غزة

علِق عشرات المسافرين الفلسطينيين في محافظة شمال سيناء بسبب قرار السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري مع قطاع غزة بسبب قصف إسرائيلي متكرر لبوابته ومحيطه.

وقالت مصادر محلية في مدينة العريش لـ"العربي الجديد" إن عشرات المسافرين الفلسطينيين عالقون في المحافظة يجلسون حالياً في الاستراحات والكافيهات في انتظار حل لأزمتهم في ظل رغبتهم بالعودة إلى القطاع الذي يتعرض لحرب إسرائيلية كبيرة.

وأضافت المصادر ذاتها أن غالبية المسافرين لا يملكون ما يكفي لاستئجار شقق وفنادق، في حين ينتظرون تدخلاً حكومياً مصرياً لحل الأزمة، إما بإعادتهم إلى غزة أو توفير مأوى بشكل عاجل في ظل أن عدداً كبيراً منهم من الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى.

وكان محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة قد قال في وقت سابق إن المحافظة قد استعدت إلى مواجهة تداعيات الحرب على قطاع غزة بتوفير الإمكانات اللازمة لاستقبال الفلسطينيين.

وكانت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، قد أبلغت الجانب الفلسطيني بإغلاق معبر رفح البري بشكل كامل، بعد تكرار القصف الإسرائيلي لبوابته ومحيطه.

مصر تجهز قافلة إغاثية دعماً للفلسطينيين في غزة

من جهة أخرى، أعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، الذي يضم 34 جمعية ومؤسسة أهلية مصرية، الثلاثاء، استعداده لإرسال قافلة شاملة محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية، والمواد الغذائية والعلاجية، تضم أطباء من جميع التخصصات، وأدوية، وأجهزة طبية، في إطار دعم الأشقاء الفلسطينيين، من جراء أعمال العنف التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة.

وأعرب التحالف، في بيان، عن أسفه الشديد حيال تصاعد أعمال العنف بقطاع غزة، بما يهدد السلام الدولي، ويتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة بالحفاظ على حقوق الإنسان، مؤكداً تضامنه ودعمه الكامل للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى مواصلة جهوده في إرسال المزيد من المساعدات الإنسانية بكافة أشكالها حتى تحسن الأوضاع، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم الدعم الفوري والإغاثة الإنسانية لدولة فلسطين الشقيقة، بهدف تخفيف حدة أحداث العنف التي أدت إلى سقوط الكثير من الضحايا والمصابين.