عروسة وحصان.. حكاية حلوى المولد النبوي في مصر

القاهرة

إبراهيم أحمد

المثنّى - القسم الثقافي
إبراهيم أحمد
إبراهيم أحمد
07 أكتوبر 2022
543
+ الخط -

تظل الطقوس والعادات الشعبية الخاصة بالمولد النبوي الشريف في مصر راسخة ولا تتبدل، وما زال تقليد صناعة الحلوى والمتمثل في عروسة وحصان أهم مظاهر الاحتفال بالإضافة لحلويات أخرى بأشكال مختلفة.

وتعد رمزية الحصان والعروسة هي الأشهر من ألف رمزية للاحتفال بالمولد النبوي وباقية حتى الوقت الحاضر، ويمثل الحصان حصان الخليفة صاحب الفتوحات والانتصارات وهو يجلس فوقه ويحمل السيف.

"العربي الجديد" قام بجولة داخل أحد المصانع التي تنتج حلوى عروسة وحصان، بمنطقة باب الشعرية في محافظة القاهرة، حيث يقول علي محمد محمود العربي، صاحب مصنع، إن الفترة الموسمية الخاصة بمولد النبوي كانت قديماً تمتد لثلاثة أشهر، لكنها حالياً تمتد من 20 إلى 30 يوماً فقط.
وأضاف العربي، أن مصنعه تخصص في صناعة حلوى العروسة والحصان بجانب أصناف أخرى تُتنج تزامناً مع المولد النبوي، وتابع العربي: "هذه الصنعة تعتمد على قوالب خشبية، لكن الصعوبة والتحدي الكبير في تسييح السكر على النار حتى وصوله لدرجة غليان عالية بطريقة مواد مسيلة كي تتم قولبته في القالب الخشبي، وكثير من المصانع يعتمد على النظام التقليدي فيها".

ومضى العربي في حديثه: "وعندما يبرد السكر داخل القالب يعود مرة أخرى لصلابته لكن يتم نزع منه المادة التي كانت عاملاً على سيولته، وبعد ذلك تخرج ليتم تذويقها وتزيين العروسة بالفستان المزخرف المصنوع من أوراق كروشيه فضفاضة ملونة بالألوان الأحمر والأخضر والأصفر، مدبسة بدبابيس، ثم يضاف إليها تاج مصنوع من الورق الملون وأعواد الخشب لتثبيت التاج، ويتم تزيين وجهها بألوان كأنها تضع مكياجاً، وتلوين شعرها باللون الأسود أو أي لون آخر".

وزاد العربي: "عدد المصانع في القاهرة الكبرى التي تنتج حلوى الحصان وعروسة قليل جداً بخلاف المصانع في الوجهين القبلي والبحري"، لافتاً إلى أنه في الوجه البحري خمسة مواسم: رأس السنة وعاشوراء والمولد النبوي ورجبية تتم فيها صناعة عروسة وحصان وحلوى السمسمية.

ورغم ارتفاع أسعار حلوى المولد هذا العام، قال العربي إن ذلك لم يمنع المواطن المصري من الإقبال على الشراء، حتى أن "حلوى المولد" يتم سحبها أولاً بأول من الأسواق.

ذات صلة

الصورة
جواز سفر مصري - مصر (إكس)

مجتمع

أُحيل محامٍ مصري إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تزوير محرّرات رسمية وجمع أموال من عائلات سوريّة في مصر، وذلك في مقابل إتمام إجراءات الجنسية المصرية المنتظرة
الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة
المؤرخ أيمن فؤاد سيد (العربي الجديد)

منوعات

في حواره مع " العربي الجديد"، يقول المؤرخ أيمن فؤاد سيد إنه لا يستريح ولا يستكين أمام الآراء الشائعة، يبحث في ما قد قتل بحثاً لينتهي إلى خلاصات جديدة
الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.
المساهمون