طوارئ بمحافظات مصرية تحسباً لسقوط أمطار مع انخفاض حاد بدرجة الحرارة

14 ديسمبر 2020
أمطار متوقعة في مصر (العربي الجديد)
+ الخط -

يتعرض عدد من محافظات مصر لحالة من عدم استقرار الأحوال الجوية يصاحبها سقوط أمطار، مع انخفاض درجات الحرارة ما بين 6 إلى 7 درجات مئوية بداية من غد، الثلاثاء، وتحذيرات من سرعة الرياح وارتفاع حدة الأمواج بالبحرين الأحمر والمتوسط، ما قد يتسبب في اضطراب الملاحة.

 وطالبت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، في بيان، الإثنين، الحكومة والمحافظات باتخاذ الحيطة تجاه الأمطار والسيول المتوقعة خلال الساعات المقبلة، خاصة في المحافظات الساحلية، مثل البحر الأحمر وسيناء والإسكندرية ومرسى مطروح، كما حذرت من أثار الرياح والأمطار على الطرق الرئيسية بين المحافظات، مطالبة السائقين وإدارة المرور بالحذر لانخفاض الرؤية.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن كتلاً ركامية ضخمة من السحب تقبع أعلى عدد من المحافظات الساحلية، وتوقعت هطول أمطار على مناطق متفرقة، وانخفاضا واضحا في درجات الحرارة، خاصة في المناطق المفتوحة والمرتفعات الجبلية.

من جانبها، خفضت مصلحة الميكانيكا التابعة لوزارة الري المصرية منسوب المياه في الترع والمصارف التي تغذي عددا من الأراضي الزراعية بالمياه، كما طالبت بمنع الري تماماً لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها حتى بعد غد، الأربعاء، و"في حال تساقط كميات كبيرة يجب تصفية المياه من الأراضي المنزرعة منعاً لحدوث تشبع زائد للتربة".

كما قامت وزارة الزراعة بإجراءات مماثلة خوفاً من الأخطار المصاحبة للأمطار على الأراضي الزراعية، مطالبة المزارعين باتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية حال سقوط الأمطار لتجنب الأضرار.

وأعلنت أجهزة المحافظات المصرية رفع حالة الطوارئ والاستعداد إلى الدرجة القصوى لمواجهة الطقس السيئ وانخفاض درجات الحرارة، مطالبة المواطنين بالاهتمام بتحذيرات هيئة الأرصاد الجوية اليومية خلال الأيام المقبلة. 

دلالات
المساهمون