شهادات قاسية لأسرى عن الاغتصاب والاعتداءات الجنسية في سجون الاحتلال

08 اغسطس 2024
معتقل سدي تيمان، 29 يوليو 2024 (عمير كوهين/رويترز)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان في غزة تكشف عن اعتداءات جنسية ممنهجة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بناءً على شهادات معتقلين تعرضوا للاغتصاب والتعذيب.
- الاعتداءات تشمل إدخال أجسام غريبة وأجزاء من الأسلحة في أجساد المعتقلين، مما يسبب لهم آلاماً شديدة وأضراراً جسدية ونفسية.
- المؤسسة تطالب الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية بفتح تحقيق جدي ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم، وتدعو اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمراقبة الأوضاع في السجون.

قالت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان في غزة، الخميس، إنها حصلت على إفادات وشهادات في ظل متابعتها وزيارتها للمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال تفيد بممارسة الاحتلال الاعتداءات الجنسية والاغتصاب بطريقة مُمنهجة وفي نمط يسود معظم السجون الإسرائيلية.

ووفقاً للشهادات والإفادات التي حصلت عليها المؤسسة الحقوقية، فقد تعرض عدد من المعتقلين في سجن عوفر للاغتصاب والاعتداءات الجنسية.

وأفاد أحد الأسرى بأنه في "إحدى الليالي حضرت وحدة القمع وأخذوني رفقة عدد المعتقلين في (بركس) ونحن مكبلو الأيدي ومعصوبو الأعين وأمرونا بالنوم على بطوننا وقام أحد الجنود بأخذي إلى زاوية في البركس وأمرني برفع يدي المكبلة وفتح رجلي وكان يضربني بعصا على ظهري وكل أنحاء جسمي وأنزل البنطلون ثم أدخل في مؤخرتي جسماً غريباً وبقيت أعاني أكثر من شهرين من الألم، ولم أستطع الجلوس، وقد نزل الدم مني لمدة شهرين".

فيما أفاد معتقل آخر بأنه خلال التعذيب تم إدخال مقدمة السلاح (البارودة) في مؤخرته وهو معصوب العينين ومكبل اليدين، مما سبب له آلاماً شديدة، وفق بيان المؤسسة ذاتها.

وتم تسريب مشاهد الاغتصاب والتعذيب الذي يتعرض له المعتقلون الفلسطينيون في سدي تيمان والتي تعتبر من الأدلة والبراهين على قيام الاحتلال بمثل هذه الممارسات والأساليب، وفق الضمير.

اعتداءات مُمنهجة في سجون الاحتلال

وأكدت المؤسسة الحقوقية الفلسطينية، أن قيام الاحتلال بالاعتداءات الجنسية يُشكّل مخالفة صارخة للقانون الدولي الإنساني وخاصة المادة الثالثة المشتركة من اتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949، باعتبارها من جرائم التعذيب والتي يتوجب محاسبة ومساءلة مرتكبيها.

وطالبت الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية المعنية، بفتح تحقيق جدي وفعال بقيام الاحتلال بممارسة الاعتداءات الجنسية على المعتقلين وتقديم مرتكبي هذه الاعتداءات للمساءلة والمحاسبة الدولية. كذلك طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقيام بمسؤولياتها وإجراء الزيارات لكافة السجون ومراقبة الأوضاع التي يعيشها الأسرى وفضح الانتهاكات التي يتعرضون لها داخلها، ومطالبة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بالإسراع في إصدار مذكرات القبض بحق قادة الاحتلال.

المساهمون