سيول السودان: ارتفاع عدد الضحايا إلى 114 شخصاً

21 اغسطس 2024
مشهد من سيول السودان التي أغرقت مناطق عديدة في شمال البلاد، 20 أغسطس 2024 (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تسببت سيول السودان الأخيرة في وفاة 114 شخصاً وإصابة 281 آخرين، مع تضرر 10 ولايات و47 محلية، مما أثر على أكثر من 27 ألف أسرة.
- وزارة الصحة السودانية نفذت تدخّلات للحد من الآثار الجانبية، لكنها واجهت عقبات مثل قلة وسائل النقل ووعورة الطرقات والوضع الأمني السيئ.
- أرسلت قطر طائرة تحمل 34 طناً من مستلزمات الإيواء لدعم المتضررين، ضمن جهودها المستمرة منذ مايو 2023 لمساندة الشعب السوداني.

وصل عدد الوفيات التي تسبّبت فيها سيول السودان الأخيرة إلى 114 وفاة، علماً أنّها سُجّلت بمعظمها في شمال البلاد، بحسب ما أفادت غرفة طوارئ الخريف الاتحادية التابعة لوزارة الصحة السودانية. أضافت في تقرير أصدرته عقب اجتماع عقدته اليوم الأربعاء، أنّ عدد المصابين وصل من جهته إلى 281 مصاباً. ويأتي ذلك وسط الحرب المتواصلة منذ منتصف إبريل/ نيسان 2023.

وتابعت غرفة طوارئ الخريف أنّ عدد الولايات السودانية التي تضرّرت من سيول السودان وصل إلى 10 ولايات، بعدما طاولت الأمطار الغزيرة ولاية شمال دارفور غربي البلاد. كذلك بيّنت غرفة طوارئ الخريف أنّ عدد المحليات التي تأثّرت بهذه السيول بلغ 47 محلية، فيما تضرّرت أكثر من 27 ألف أسرة، الأمر الذي يشير إلى أكثر من 110 آلاف سوداني.

وأوضحت غرفة طوارئ الخريف التابعة لوزارة الصحة السودانية، في تقريرها نفسه، تدخّلات عديدة نُفّذت للحدّ من الآثار الجانبية الناتجة من فصل الخريف في البلاد، فيما أشارت إلى مشكلات وعقبات واجهتها، من بينها قلّة وسائل النقل المستخدمة في مثل هذه الأحوال ووعورة الطرقات والوضع الأمني السيّئ في عدد من الولايات وغيرها.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية القطرية أنّها أرسلت طائرة إلى السودان تحمل مستلزمات إيواء للمتضررين من السيول الأخيرة. وأوضحت، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء، أنّ "طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية وصلت إلى مطار بورتسودان، اليوم، وعلى متنها 34 طنّاً من مستلزمات الإيواء". أضافت الوزارة القطرية أنّ تلك المساعدات الإغاثية مقدّمة من "صندوق قطر للتنمية"، دعماً للمتضررين من سيول السودان الأخيرة. وتابعت، في بيانها نفسه، أنّ الدوحة تسيّر منذ مايو/ أيار من عام 2023 "جسراً جوياً إلى السودان في إطار مساندتها الشعب السوداني ودعمها الكامل لصموده في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها بسبب استمرار القتال".

تجدر الإشارة إلى أنّ سيول السودان والأضرار الناجمة عنها تتزامن هذا العام مع استمرار معاناة السودانيين، من جرّاء الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من 16 شهراً بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي). يُذكر أنّ النزاع المتواصل أسفر عن نحو 19 ألف قتيل ونحو 12 مليون نازح ولاجئ، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

المساهمون