زلزال تركيا وسورية: دول العالم تواصل تقديم المساعدات الإغاثية وفرق الإنقاذ

06 فبراير 2023
+ الخط -

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن عروضا للمساعدة وردت من نحو 45 دولة في أعقاب الزلزال المدمر وهزاته الارتدادية القوية التي لا تزال مستمرة.

وقدمت دول عربية وغربية تعازيها إلى تركيا وسورية في ضحايا الزلزال، الذي وقع فجر الاثنين وأسفر عن وفاة مئات الأشخاص وإصابة الآلاف، كما عرضت الدول تقديم المساعدة للمنكوبين ودعم عمليات الإغاثة، التي أطلقت بشأنها القوات المسلحة التركية "ممر المساعدة الجوية" لنقل فرق البحث والإنقاذ إلى منطقة الزلزال.

 من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية إنها قلقة بشأن مناطق في تركيا لم تصلها منها أنباء بعد الزلزال المميت الذي ضرب البلاد.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الدعم الدولي لتركيا وسورية أولاً بأول..

11:34 pm

قنا

قطر: 10 آلاف منزل متنقل لمساعدة المتضررين بالزلزال في سورية وتركيا

في إطار الجهود القطرية المتواصلة للمساهمة في إغاثة المتضررين من كارثة الزلزال في سورية وتركيا، خصصت دولة قطر 10 آلاف منزل متنقل سيتم نقلها إلى المناطق المتضررة.

11:38 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

جسر جوي بين العراق وكل من سورية وتركيا لنقل مساعدات إغاثية عاجلة

أنطلقت، ليل الإثنين، طائرتان للقوة الجوية العراقية، كجزء من جسر جوي بين العراق وسورية، محملتان بالمواد الإغاثية والطبية والغذائية.

وكان مكتب رئيس الوزراء العراقي قد أعلن فتح جسر جوي إلى كل من سورية وتركيا لإرسال المساعدات الإغاثية العاجلة التي تتضمن مواد طبية طارئة والإسعاف الأولي ومستلزمات للإيواء والإغاثة وكميات من الدواء والوقود، في "إطار الالتزام العراقي بالتواصل الإنساني مع الشعوب الشقيقة والصديقة، والتضامن مع ضحايا الكارثة الإنسانية"، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

11:46 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

وصول طائرة إيرانية تحمل مساعدات إنسانية إلى مطار دمشق الدولي

ذكرت وكالة "سانا" التابعة لحكومة النظام السوري، الاثنين، أن طائرة إيرانية وصلت إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال.

وحملت الطائرة، بحسب الوكالة، 45 طنا من المواد الإغاثية لمساعدة المتضررين من الزلزال.

11:36 pm

الأناضول

avata
الأناضول

مصر تقرر إرسال مساعدات عاجلة لدعم تركيا في مواجهة كارثة الزلزال

قررت مصر، مساء الإثنين، إرسال "مساعدات إغاثية عاجلة" تضامنا مع تركيا في مواجهة تداعيات كارثة الزلزال.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن وزيرها سامح شكري أجرى اتصالا مع نظيره التركي مولود جاووش أوغلو "لتقديم العزاء لحكومة وشعب تركيا فى ضحايا الزلزال المروع الذي تعرضت له تركيا، ونقل خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين".

شكري أبلغ جاووش أوغلو بأن "مصر قررت توجيه مساعدات إغاثية عاجلة تضامنا مع الدولة التركية والشعب التركي الشقيق في مواجهة تداعيات تلك الكارثة"، متمنيا "نجاح جهود الإنقاذ الجارية".

وعبَّر جاووش أوغلو عن "شكر بلاده للتضامن الذي أظهرته مصر مع تركيا في هذه الكارثة المروعة"، وفق البيان المصري.

 

11:14 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
تونس

 

تونس توجه مساعدات عاجلة لسورية وتركيا

أعلنت الرئاسة التونسية أن تونس ستوجه مساعدات عاجلة لسورية وتركيا على أثر الزلزال المدمّر.

وكشفت الرئاسة في بيان لها، مساء اليوم الإثنين، أن طائرات عسكرية ستتولى نقل هذه المساعدات إلى البلدين الشقيقين، وذلك على أثر الزلزال المدمّر الذي ضربهما صباح اليوم، وأسفر عن خسائر بشرية ومادية هائلة.

وأفاد مصدر برئاسة الجمهورية لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات) بأنه "سيتم إرسال 14 طناً من الأغطية والطعام وحليب الأطفال إلى هذين البلدين الشقيقين، كما سيتولى الهلال الأحمر التونسي منح مساعدات للمتضرّرين".

وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم توجيه فرق من الحماية المدنية التونسية إلى سورية وتركيا ودعوة الأطباء الراغبين في التطوّع للتوجّه إلى المناطق المنكوبة للمساعدة على تجاوز تداعيات هذه الكارثة.

10:16 pm

رويترز

الاتحاد الأوروبي يفعّل آلية الاستجابة للأزمات لدعم تركيا وسورية

09:52 pm

رويترز

البيت الأبيض: بايدن وأردوغان سيتحدثان قريباً بشأن الزلزال

08:37 pm

قنا

أمير قطر يؤكد وقوف بلاده مع شعبي تركيا وسورية وتقديم كل الدعم اللازم

07:53 pm

رويترز

البيت الأبيض: إرسال فريقي إنقاذ إلى تركيا 

 ذكر البيت الأبيض أن الولايات المتحدة بصدد إرسال فريقي بحث وإنقاذ يضم كل منهما 79 فرداً لمساعدة المسؤولين الأتراك في التعامل مع تداعيات الزلزال الذي أدى إلى مقتل أكثر من 2400 شخص في تركيا وسورية.

(الأناضول)
(الأناضول)
07:49 pm

الأناضول

avata
الأناضول

 جمهورية شمال قبرص تتضامن مع أنقرة وتعزي بضحايا الزلزال

أعرب رئيس جمهورية شمال قبرص غير المعترف بها دوليا أرسين تتار ورئيس الوزراء أونال أوستل عن تضامنهما مع تركيا على خلفية الزلزالين اللذين ضربا جنوبي تركيا.

وحسب بيان صادر عن دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، فقد أجرى كل من تتار وأوستل مكالمة هاتفية مع الرئيس أردوغان وأعربا عن تضامنهما مع تركيا وتعازيهما في الضحايا متمنين الشفاء العاجل للمصابين.

07:16 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس الوزراء اليوناني اتصل بأردوغان لتقديم "مساعدة فورية" لتركيا

تحدث رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، لتقديم "مساعدة فورية" لتركيا بعد الزلزال العنيف الذي دمر جنوب البلاد وجزءا من سورية.

فرانس برس
(فرانس برس)

وسبق أن أكد ميتسوتاكيس "وضع كل قواتنا في تصرف تركيا"، معلناً إرسال طائرة للقوات الجوية اليونانية مع عشرين عنصر إطفاء ومساعدة إنسانية.

وأضاف أن ما حصل "كارثي"، موضحاً أن اليونان تستطيع أن تقدم إلى تركيا "معدات مختلفة ولوازم طبية وبطانيات وخيما" بحسب الحاجات.

 

07:10 pm

الأناضول

avata
الأناضول

ولي العهد السعودي يعزي الرئيس أردوغان في ضحايا الزلزال

أعرب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن تعازيه للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب شرقي تركيا، فجر الإثنين.

جاء ذلك في اتصال هاتفي، الإثنين، بحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

وقدم بن سلمان تعازيه في ضحايا الزلزال، معرباً عن تمنياته بالشفاء العاجل للجرحى.

07:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

نتنياهو وافق على طلب سوري بتقديم مساعدة بعد الزلزال

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الإثنين، أنه "وافق" على إرسال مساعدة إلى سورية التي ضربها زلزال عنيف، بعد تلقي طلبٍ من دمشق عبر قنوات "دبلوماسية"، فيما لا توجد علاقات رسمية بين البلدين.

وقال نتنياهو أمام نواب حزبه "الليكود" إنّ إسرائيل "تلقّت طلباً عبر مصدر دبلوماسي لتقديم مساعدة إنسانية لسورية ووافقتُ على ذلك"، وأضاف أنه سيجري إرسال المساعدة قريباً.

06:36 pm

محمد كركص

سيف الخزاعي
محمد كركص
صحافي سوري
غازي عنتاب

أنشأت المنظمات الإنسانية العاملة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية عدة مراكز طارئة لإيواء الأهالي في منطقة الكمونة القريبة من بلدة سرمدا، ريف إدلب الشمالي، وفي منطقة بابسقا القريبة من بوابة باب الهوى الحدودية مع تركيا، شمال محافظة إدلب، ضمن مخيمات مرام بريف إدلب.

06:28 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت

غادر عناصر من الدفاع المدني والجيش اللبناني الأراضي اللبنانية اليوم للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في موقع الزلزال في تركيا.

وتوجّه المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت لإعطاء توجيهاته إلى فرق الدفاع المدني التي تم تجهيزها للمشاركة، إلى جانب الأجهزة المكلفة بتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في موقع الزلزال في تركيا.

06:11 pm

الأناضول

avata
الأناضول

بلينكن: سنبذل ما في وسعنا لمساعدة المتضررين من زلازل تركيا

أكد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، الإثنين، أن الولايات المتحدة "ستبذل كل ما في وسعها" لمساعدة المتضررين من الزلازل المدمرة والمميتة التي ضربت جنوبي تركيا وشمالي سورية، فجر اليوم.

وأعرب بيلنكن، في بيان نشر على موقع الخارجية الأميركية، عن "حزنه العميق" للخسارة المأساوية في الأرواح والدمار في تركيا وسورية. وقال إن واشنطن تعمل الآن على "تقييم خيارات الاستجابة الشاملة" للزلازل المدمرة.

(الأناضول)
(الأناضول)

وأضاف: "وجهت فريقي بالبقاء على اتصال وثيق مع حلفائنا الأتراك وشركائنا في المجال الإنساني في الأيام المقبلة لتحديد ما تحتاجه المنطقة"، مشيراً إلى أن استجابة واشنطن الأولية للمساعدة في تركيا "جارية بالفعل". وتابع: "مصممون على بذل كل ما في وسعنا لمساعدة المتضررين من هذه الزلازل، في الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة".

06:07 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بايدن يبدي "حزنه الكبير" إثر الزلزال في تركيا وسورية ويعد بمساعدة أميركية

05:59 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أكثر من 800 قتيل في سورية حصيلة جديدة للزلزال

05:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أفاد الجيش الروسي أن أكثر من 300 جندي روسي ينتشرون في سورية باشروا، الاثنين، المساعدة في رفع الأنقاض إثر زلزال أودى بأكثر من 2300 شخص في كل من سورية وتركيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه تمت تعبئة 300 جندي وستين آلية بهدف "رفع الأنقاض والبحث عن ضحايا وتقديم مساعدة طبية إليهم في المناطق التي تعرضت لأكبر من قدر من الدمار".

04:29 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بغداد

أعلن الهلال الأحمر العراقي، في بيان صحافي عن توجه فريق إنقاذ عراقي إلى تركيا للمساعدة في أعمال الإنقاذ والإغاثة، إضافة إلى توفير 60 طنا من المساعدات الإغاثية والغذائية والطبية جاهزة لإرسالها إلى سورية

 

03:18 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة

أعلنت قطر، اليوم الإثنين، عن إطلاق أول رحلات الجسر الجوي الذي خصصته لدعم تركيا بناء على توجيهات أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لمواجهة كارثة الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد .

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان أصدرته، أن فريقا من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية التابعة لقوة الأمن الداخلي "لخويا"، مجهزا بآليات متخصصة بعمليات البحث والإنقاذ سيرافق أولى رحلات الجسر الجوي القطري، فضلا عن مستشفى ميداني ومساعدات إغاثية وخيم ومستلزمات شتوية.

02:55 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة

أعلن السفير التركي في الدوحة مصطفى كوكصو، أن مجموعة البحث والإنقاذ القطرية "لخويا" قامت بالاستجابة السريعة وإرسال فرقها للوقوف إلى جانب فرق الإغاثة التركية في مدن جنوبي تركيا التي تعرضت لزلزال اليوم الاثنين، حيث يواصل نحو 9 آلاف من عناصر البحث والإنقاذ عملهم لإنقاذ الضحايا، وتتوافد الفرق الإغاثية للمناطق المنكوبة.

وأعرب كوكصو في بيان صحافي أصدره، عن تقديره للاستجابة السريعة لفرق "لخويا"، وللخطوط الجوية القطرية التي قامت بتسيير رحلة إضافية، لمدينة أضنة التركية القريبة من منطقة الزلزال، تُقل المواطنين الأتراك الراغبين في السفر للاطمئنان على ذويهم. كما وجه الشكر لكل من الهلال الأحمر القطري وقطر الخيرية على حملتهما الإغاثية التي أطلقوها لدعم ضحايا الزلزال .

02:32 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

أعربت مصر عن تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسورية في ضحايا الزلزال المدمر الذي أصابهما مع عدد من دول منطقة شرق المتوسط، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية صباح اليوم الإثنين، "تقدمت مصر بخالص التعازي لأسر الضحايا والشعبين التركي والسوري (الشقيقين) في هذا المصاب الأليم، مؤكدةً "استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة".

ونقلت صحف محلية مصرية، عن نور الدين محمود، عضو الهيئة الإدارية باتحاد الطلاب المصريين بتركيا، قوله إن "هناك 3 مصريين من أسرة واحدة مكونة من أب وأم وطالب، تحت الأنقاض الآن بعد حدوث الزلزال"، مُشيرًا إلى أنهم في ولاية إسكندرون.

2:31 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

قررت الجزائر إرسال فريق إنقاذ من الدفاع المدني إلى تركيا للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإغاثة، ويضم الفريق الجزائري 89 عونا، بينهم أطباء، ومن المقرر أن يصل الفريق إلى إسطنبول، مساء اليوم، للمشاركة في عمليات الإنقاذ.

01:57 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس
صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن عروضاً للمساعدة وردت من نحو 45 دولة في أعقاب الزلزال المدمر وهزاته الارتدادية القوية التي لا تزال مستمرة.
01:38 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة
فعل الهلال الأحمر القطري، بالتنسيق مع بعثته في تركيا، غرفة عمليات لمتابعة المستجدات، معلناً تخصيص 4800 سلة غذائية عاجلة من مخزونه لدى البعثة، لتوزيعها على الأسر المتضررة في الشمال السوري، وأنه يدرس إطلاق حملة استغاثة عاجلة.

كما أطلقت "قطر الخيرية"، على موقعها على شبكة الإنترنت حملة لإغاثة المتضررين، مؤكدة أنها تبذل أقصى جهودها الإغاثية والطبية الميدانية في جنوب تركيا والشمال السوري، داعية إلى المساهمة معها في إغاثة مئات الأسر المنكوبة، عبر توفير احتياجاتها الضرورية للحيلولة دون تفاقم الوضع على المتضررين.

01:11 pm

ليث أبي نادر

المثنّى - القسم الثقافي
ليث أبي نادر
ليث أبي نادر
دمشق

 طالب الائتلاف الوطني السوري المعارض المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الإنسانية بالتدخل العاجل لإغاثة المنكوبين في سورية، مشيرا إلى الأضرار الجسيمة والبالغة التي طاولت مئات الأبنية السكنية ونجم عنها مقتل وإصابة المئات.
وقال الائتلاف: "فاقم من الأضرار وكثرة الأبنية المدمرة القصف الطويل الذي تعرضت له المدن والأحياء خلال السنين السابقة من النظام المجرم وحلفائه، لا سيما في حلب وريفها".

01:04 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أعربت وزارة الخارجية البريطانية عن تعازيها في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسورية، معلنة استعدادها لتقديم الدعم جراء الزلزال.

وقال وزير الخارجية جيمس كليفرلي، في تغريدة على تويتر: "خسارة مأساوية في الأرواح جراء الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية. تعازينا لأسر الذين قضوا وقلوبنا مع الناجين"، مضيفا "المملكة المتحدة مستعدة لتقديم المساعدات".

01:04 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أعلنت روسيا إنها تجهز فرق إنقاذ للسفر إلى تركيا لمساعدة ضحايا الزلزال هناك وفي سورية المجاورة.

وصرح وزير الطوارئ الروسي، ألكسندر كورينكوف، أن فرقا تشمل 100 من أفراد البحث والإنقاذ جاهزة لإرسالها إلى تركيا على متن طائرتي نقل من طراز إليوشن (آي إل-76).

تم تقديم العرض بالرغم من العزلة الدولية لروسيا بقيادة الدول الغربية جراء حرب موسكو على أوكرانيا.
 

12:58 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

قالت أوكرانيا، الاثنين، إنها مستعدة لإرسال "عدد كبير من عناصر الإنقاذ" إلى تركيا للمشاركة في عمليات البحث والانقاذ، وغرّد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قائلاً "أوكرانيا مستعدة لإرسال عدد كبير من المنقذين إلى تركيا لمساعدتها في التعامل مع الأزمة. نحن نعمل بشكل وثيق مع الجانب التركي لتنسيق عملية نشرهم".

12:22 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة

أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اتصالاً هاتفياً صباح اليوم، بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعرب خلاله عن تعازيه ومواساته بضحايا الزلزال الذي ضرب محافظات عدة جنوبي تركيا، سائلاً الله عز وجل أن يشملهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان.
وقال الديوان الأميري القطري، في موقعه على شبكة الإنترنت، إن أمير قطر أكد خلال الاتصال "وقوف بلاده بجانب الجمهورية التركية الشقيقة في التخفيف من التداعيات الإنسانية الخطرة التي خلفها الزلزال، متمنياً للمصابين الشفاء العاجل". 

12:22 pm

رويترز

 قالت منظمة الصحة العالمية إنها قلقة بشأن مناطق في تركيا لم تصلها منها أنباء بعد الزلزال المميت الذي ضرب البلاد.

وقال متحدث باسم المنظمة لـ"رويترز" "السلطات الوطنية ستصب تركيزها على البحث والإنقاذ في الوقت الحالي"، مضيفا "وبعدها سنتوقع حاجة متزايدة للعناية بالمصابين بالصدمات لعلاج المصابين ودعم المنظومة الصحية كاملة في المناطق المتضررة".

12:19 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أطلقت القوات المسلحة التركية "ممر المساعدة الجوية" لنقل فرق البحث والإنقاذ إلى منطقة الزلزال

وبدأت طائرات نقل تابعة للجيش التركي بنقل فرق البحث والإنقاذ ومعداتهم إلى الأماكن المنكوبة، كما تقوم طائرات إسعاف بتنفيذ مهام في إطار "ممر المساعدة الجوية".

12:19 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أرسلت عدة دول في الاتحاد الأوروبي، فرق بحث وإنقاذ إلى تركيا لمؤازرتها في مواجهة آثار الزلزال الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش فجر الاثنين.

جاء ذلك في بيان صادر عن يانيز ليناركيتش، عضو مفوضية الاتحاد الأوروبي المسؤولة عن إدارة الأزمات والمساعدات الإنسانية.

وأوضح ليناركيتش أن فرقا من هولندا ورومانيا تحركت حاليا باتجاه المناطق المتضررة من الزلزال.

من جانب آخر أعلن عدد من مسؤولي الاتحاد الأوروبي، تضامنهم مع تركيا في مواجهة آثار الزلزال.

12:17 pm

الأناضول

avata
الأناضول

قدم الأردن، الإثنين، تعازيه لتركيا وسورية، بضحايا الزلزال. جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الأردنية، تلقت الأناضول نسخة منه.

وأكدت الوزارة "تضامن المملكة وتعاطفها مع الشعبين السوري والتركي الشقيقين بهذا المصاب الأليم"، معربةً عن تعازيها لأسر الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

المساهمون
ليث أبي نادر
محمد كركص
قنا
عثمان لحياني
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد