خفر السواحل التونسي ينقذ أكثر من ألف مهاجر في ليلة واحدة

10 مارس 2023
مهاجرون من أفريقيا جنوب الصحراء بعد إنقاذهم خلال عملية سابقة (فتحي بلعيد/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلن خفر السواحل التونسي، اليوم الجمعة، أنّ إقليمَي الحرس البحري في الوسط والساحل أحبطا 25 عملية هجرة غير نظامية وأنقذا 1008 مهاجرين في ليلة واحدة، قبالة سواحل البلاد الشرقية. والمهاجرون الذين أُنقذوا، ليلة الخميس-الجمعة، هم 54 تونسياً و954 من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وأمس الخميس، كان خفر السواحل قد أعلن أنّ 14 مهاجراً من دول أفريقيا جنوب الصحراء لقوا حتفهم غرقاً قبالة سواحل تونس، علماً أنّ المهاجرين غير النظاميين في تونس يواجهون وضعاً صعباً، بعد تصريحات للرئيس التونسي قيس سعيّد في شهر فبراير/ شباط الماضي الذي وُصف بأنّه "عنصري".

ويرغب كثيرون من هؤلاء المهاجرين في مغادرة تونس، بعدما رأى سعيّد ضرورة اتّخاذ "إجراءات عاجلة" لوقف تدفّق المهاجرين غير النظاميين من أفريقيا جنوب الصحراء، قائلاً إنّ هذه الظاهرة تؤدّي إلى "عنف وجرائم" وجزء من "ترتيب إجرامي لتغيير التركيبة الديموغرافية" للبلاد.

ويعيش في تونس أكثر من 21 ألف مهاجر من دول أفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم طلاب، بحسب إحصاءات رسمية. وتمثّل البلاد نقطة عبور لآلاف المهاجرين الآتين من تلك الدول والمتوجّهين في رحلات غير نظامية بحراً إلى السواحل الأوروبية، تحديداً الإيطالية.

وكانت قوات خفر السواحل قد أعلنت، في بيان نُشر أمس الخميس، إحباط 14 عملية هجرة غير نظامية وإنقاذ 435 مهاجراً، هم تسعة تونسيين و426 من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وتستقبل إيطاليا أعداداً كبيرة من المهاجرين الوافدين من تونس عبر البحر الأبيض المتوسط، وتفيد البيانات الرسمية بأنّ أكثر من 32 ألف مهاجر وصلوا إلى إيطاليا في عام 2022 الماضي، من بينهم 18 ألف تونسي.

(فرانس برس)

المساهمون